الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اينــوك» نحـو استراتيجيـة جديدة للتوسُّع في الداخل والخارج

«اينــوك» نحـو استراتيجيـة جديدة للتوسُّع في الداخل والخارج
16 أغسطس 2016 11:09
دبي (الاتحاد) أطلق مجلس إدارة شركة «إينوك» أمس استراتيجية خمسية جديدة (2016-2021) للتوسع الداخلي والخارجي، باسم «إينوك وان»، تهدف إلى تلبية تنامي الطلب على مصادر الطاقة في دبي وتكامل عمليات التنقيب والإنتاج والتكرير وسد احتياجات الطاقة في الدولة. وفي الشق المحلي للاستراتيجية، أعلَنَت «إينوك» عن مشروع توسعة مصفاة جبل علي لرفع الإنتاج بنسبة 50% إلى 210,000 برميل يوميا، وعن خطط لتوسعة مشروع خط أنابيب «فالكون» ليشمل خطاً جديداً يبلغ طوله 19 كلم لإمداد مطار آل مكتوم بوقود الطائرات. ومن المقرر الانتهاء من توسعة مشروع خط أنابيب «فالكون» خلال الربع الأخير من 2018. وستدعم هذه المشروعات أهداف «إينوك» بتزويد 60% من احتياجات مطارات دبي من وقود الطائرات في حلول 2050. وكجزء من الاستراتيجية الجديدة، ستعزز «إينوك» القدرة الاستيعابية لمنشآت التخزين وزيادة المبيعات في أسواق الديزل ووقود الطائرات وغاز البترول المُسَال. كما تعمل المجموعة حالياً على مشروع استراتيجي مهم لتوسيع شبكة محطات التزود بالوقود في دبي والمخطط استكماله بحلول 2020، وتشمل هذه الخطوة أعمال التجديد في المواقع الرئيسة في دبي وتشييد 54 موقعاً جديداً. وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس مجلس إدارة «اينوك» إن «استهلاك الطاقة في منطقة الخليج العربي خلال العقد الماضي زادت بأكثر من الضِعف مقارنةً بالمعدل العالمي لنمو الطلب على الطاقة وهو 2.5% سنوياً، وتشهد الإمارات حالياً نسبة استهلاك مشابهة لهذه النسبة بِحُكم الزيادة السكانية والسعي للاستمرار في تطوير البنية التحتية». وأضاف «لنتمكَّن من المساهمة في تلبية هذا الطلب المتنامي، ستعمل مجموعة «اينوك» على تحقيق أهداف «خطة دبي 2021» من خلال مقاربة جديدة تركِّز على دعم الابتكار لإعادة تمركز موقعنا الاستراتيجي في السوق». من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك» سيف حميد الفلاسي «تهدف استراتيجيتنا الجديدة لدعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دبي والعمل في الوقت نفسه على تحسين كفاءة قطاع الطاقة. وسيدعم النموذج التنظيمي المتكامل للمجموعة الذي يُعرَف باسم إينوك واحد (إينوك وان) ، عملياتنا ويعزز حضورنا في السوق المحلي والعالمي من خلال دعم تكامل عمليات المجموعة في مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير». وتابع «إضافة لذلك، فإن هذا النموذج التنظيمي المتكامل سيساعد على تحفيز القدرات التنافسية للمجموعة محليّاً ودولياً، كما سيساهم في تعزيز روح التعاون وترسيخ ثقافة الفريق الواحد بما يمكننا من تحقيق النمو المستدام وهو أحد الأهداف الاستراتيجية للمجموعة». وكجزء من الاستراتيجية، أَقر مجلس الإدارة تعديلات إدارية حيث تم تعيين السيد زيد القفيدي في منصب المدير التنفيذي لإدارة وحدة أعمال التجزئة في «اينوك»، وتعيين السيد برهان الهاشمي مديراً تنفيذياً لوحدة التسويق في المجموعة، وكِلتا الإدارتين أعلنتا خططاً طموحة للتوسع ضمن الاستراتيجية الجديدة. أما بالنسبة للتوسع العالمي، ثاني محاور الاستراتيجية الجديدة، فتخطط المجموعة لاعتماد نهج جديد يرتكز مبدئياً على «إينوك وان». ومن هذا المنطلق، ستقوم المجموعة بإعداد مجموعة مشروعات تجريبية لاختبار إمكانية تطوير نموذج تنفيذي متكامل في الأسواق المستهدفة لتعزيز النمو المستدام للمجموعة. يذكر أن المجموعة قد حققت إنجازات استثنائية في حجم مبيعات منتجات النفط الخام والمنتجات البترولية في العام 2015 قد تجاوَزتَ الـ 220 مليون برميل، مُحقِّقَةً بذلك نسبة زيادة سنوية وقدرها 16%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©