الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يعد كيم أون بالبقاء في السلطة اذا تخلى عن برنامجه النووي

ترامب يعد كيم أون بالبقاء في السلطة اذا تخلى عن برنامجه النووي
18 مايو 2018 10:32
واشنطن (أ ف ب)
 سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إعادة القمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي إلى مسارها، بإعطاء ضمانات لكيم جونغ أون بالبقاء في السلطة في حال تخلى عن البرنامج النووي.
 وفي حين بدا أن الآمال المعلقة على القمة قد خفتت قال ترامب للصحافيين إنه في حال نجح الاجتماع سيتلقى كيم "ضمانات قوية جدا، سيكون في بلاده وسيقودها، وستكون بلاده غنية جدا".
  وبعد أسابيع من التقارب الدبلوماسي هددت بيونغ يانغ، الثلاثاء، بشكل مفاجئ بالانسحاب من القمة المقررة في 12 يونيو، ملقية باللوم على مطالب الولايات المتحدة "بتخل أحادي عن السلاح النووي".
 وأشار ترامب إلى أن استدارة كيم قد تكون بطلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ.
 وقال ترامب في معرض اشارته لاجتماع عقده مؤخرا الرجلان هو الثاني لهما في غضون شهر "قد يكون ذلك للتأثير على كيم جونغ اون، سنرى ما الذي سيحصل".
 وشهدت واشنطن على مدى عقود تحقيق كوريا الشمالية، بدعم من تعاملها التجاري مع الصين، تقدما تكنولوجيا كبيرا سمح لها ببناء صاروخ قادر على حمل رأس نووية واصابة البرالأميركي.
 وبات هذا الانجاز الكوري الشمالي قريبا من التحقق ما استدعى شن ترامب حملة لممارسة "اقصى الضغوط" على نظام بيونغ، في موازاة عرض اجراء حوار.
 وساهمت سلسلة اجتماعات بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن وبين الزعيم الكوري الشمالي ومسؤولين أميركيين في جعل الدبلوماسية تطغى على غيرها من المسارات.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©