الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

جنرال أميركي يحذر: أي حرب في الفضاء ستدمر الاقتصاد والبيئة

جنرال أميركي يحذر: أي حرب في الفضاء ستدمر الاقتصاد والبيئة
20 ابريل 2015 18:11

حذر قائد وحدة الفضاء في سلاح الجو الأميركي من أن أي حرب فعلية في الفضاء «ستكون مدمرة للبيئة والاقتصاد على مستوى العالم». وقال الجنرال جون هايتن إن الولايات المتحدة في حاجة إلى تكنولوجيات جديدة وطرق جديدة لامتلاك المعدات وتوثيق الروابط مع الحلفاء العالميين لتظل متفوقة في الفضاء رغم التحديات المتزايدة من جانب الصين وروسيا وآخرين.

وأضاف أن الولايات المتحدة تستعد منذ سنوات لمخاطر تهدد أنظمتها الخاصة بالأقمار الصناعية لكن التجارب المضادة للأقمار الصناعية التي يجريها أعداء محتملون خلقت شعورا ملحا لدى الدوائر الصناعية والحكومة بالحاجة إلى بحث سبل كسب أي حرب مستقبلية في الفضاء. وقال هايتن في مقابلة «علينا أن نعرف ما سنفعل وكيف سنفعل ذلك».

ورفض هايتن مناقشة القدرات الهجومية للولايات المتحدة لكنه قال إن التقدم السريع في الحرب الإلكترونية الذي حققه أعداء محتملون يعني أن سلاح الجو الأميركي بحاجة الى أنظمة ثورية أوتوماتيكية لإدارة المعارك والقيادة والسيطرة على الأقمار الصناعية.

وطالب هايتن ومسؤولون آخرون رجال الصناعة خلال الندوة الدراسية السنوية للفضاء في «كولورادو سبرينج» بتطوير سبل تحقيق الطيران الأمن الآلي للصواريخ وانشاء نظام أرضي مشترك لتتبع الاقمار الصناعية والاتصال بها والسيطرة عليها، وفي الوقت نفسه خفض كلفة الأنظمة التي تقدر بمليارات الدولارات.

وصرح بأن المنافسة المحتدمة وضغوط الميزانية المتصاعدة دفعت بالفعل عددا من الشركات الكبرى مثل «لوكهيد مارتن» و«بوينج» لخفض الأسعار وتبني تكنولوجيات ناشئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©