الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

النفط يرتفع ونمو المعروض الأميركي يحد المكاسب

النفط يرتفع ونمو المعروض الأميركي يحد المكاسب
26 يونيو 2017 22:41
لندن، سيؤول (رويترز، د ب أ)

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي أمس، مع استفادة المضاربين من هبوطه الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، لكن الزيادة المستمرة في الإمدادات الأميركية وعدم ظهور دلائل تذكر على انخفاض المخزونات العالمية كبح مكاسب الخام.
وزاد المستثمرون في العقود الآجلة وعقود الخيارات للخام الأميركي مراهناتهم على عدم تسجيل الأسعار المزيد من الارتفاع، مع زيادة عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.
وزاد إنتاج النفط الصخري الأميركي نحو 10% منذ العام الماضي ليهدد، مع نمو إنتاج دول مثل البرازيل، بتقويض جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها لخفض مخزونات الخام العالمية من خلال تقليص الإنتاج. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 48 سنتاً إلى 46.02 دولار للبرميل بحلول الساعة 0836 بتوقيت جرينتش. ولا يزال السعر متجهاً لتكبد خسارة تقارب 20 % في النصف الأول من العام الحالي، بعد بلوغه أدنى مستوى له منذ نوفمبر الماضي عند 44.35 دولار للبرميل في 21 يونيو الجاري. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 47 سنتاً 43.48 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات حكومية أمس، أن واردات إسبانيا من النفط الخام ارتفعت نحو واحد بالمئة على أساس سنوي في أبريل الماضي إلى 5.32 مليون طن، وسجلت الشحنات السعودية والعراقية والجزائرية أكبر زيادات بالنسبة المئوية. وقالت الهيئة المعنية باحتياطيات الطاقة الاستراتيجية بإسبانيا في نشرتها الشهرية، إن منطقة الشرق الأوسط باتت أكبر مورد لإسبانيا في أبريل للمرة الأولى منذ يناير 2012.
وتراجعت الشحنات من دول أوبك، التي اتفقت على خفض الإنتاج هذا العام، 4.4 % إلى 2.538 مليون طن. لكن واردات السعودية ارتفعت 63.5 % إلى 682 ألف طن، وقفزت الواردات العراقية 243 % إلى 495 ألف طن، في حين صعدت الشحنات الجزائرية 220 % إلى 96 ألف طن. وزادت الواردات من الدول غير الأعضاء في أوبك 5.9 % إلى 2.785 مليون طن. وفي الفترة بين يناير وأبريل ارتفع إجمالي واردات إسبانيا من النفط الخام 1.1 % إلى 21.66 مليون طن.
من ناحية أخرى، أعلنت شركة كوريا للغاز، أمس، اعتزامها استيراد 2.8 مليون طن من الغاز الصخري الأميركي سنوياً خلال الـ 20 سنة المقبلة، مشيرة إلى أن أولى شحنات هذا الغاز ستصل إلى كوريا الجنوبية خلال يوليو المقبل.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن شركة كوريا للغاز، أقامت مع شركة «شينيير» الأميركية المتخصصة في الغاز الطبيعي المسال احتفالية بتسليم الغاز الصخري الأميركي إلى كوريا الجنوبية، يوم الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، في محطة «سابين باس» لتصدير الغاز الطبيعي المسال في ولاية لويزيانا الأميركية.
وكانت شركة كوريا للغاز قد وقعت مع «سابين باس»، التي تمتلك «شينيير» 100% من أسهمها، صفقة طويلة الأجل لتوريد الغاز الصخري الأميركي في عام 2012. وبموجب هذه الصفقة، فمن المتوقع أن تستورد شركة كوريا للغاز 2.8 مليون طن من غاز الإردواز الأميركي سنويا خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2036.
وقالت الشركة إن استيراد الغاز الصخري الأميركي سيسهم في تنويع مصادر استيراد الغاز التي تميل حالياً إلى منطقة الشرق الأوسط، وحل الاختلالات التجارية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وتعزيز التعاون بينهما.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©