• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

القهوة سلاح جديد لمواجهة البدانة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 يونيو 2017

لندن (الاتحاد نت)

لا يتوقف الجدل عن فوائد القهوة أو مضارها. هذه المرة يتحدث علماء صينيون عن فائدةٍ ربما تكون غير متوقعة، قد تعود على عشاق هذا المشروب داكن اللون زكي الرائحة من احتسائه، ألا وهي إمكانية أن يؤدي تناوله إلى مساعدة المرء على إنقاص وزنه.

وفي إطار دراسة أُجريت في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين، بحث العلماء نشاط مُستقْبلات في المخ ترتبط بمسألة توازن الطاقة في الجسم، ويُكبح نشاطها بفعل تناول مادة الكافيين.

وتولى الباحثون القائمون على إجراء الدراسة، حقن أدمغة فئران تجارب بكمياتٍ كبيرة من هذه المادة، بهدف التأثير على تلك المُستقبلات الموجودة في منطقةٍ في المخ، تُعرف باسم "تحت المِهاد"، وتشكل جزءاً مهماً من الجهاز العصبي المركزي.

وقال د. جوا تشيانج الباحث في الجامعة إن فريق البحث رصد خلال التجربة نشاطاً ومؤشراتٍ غير معتادة تصدر عن أدمغة الفئران المصابة بالسمنة المفرطة. لكن حقن هذه القوارض بـ"الكافيين" أدى إلى تغير هذا الوضع، ومن ثم تقلص كميات الطعام التي تلتهمها تلك الحيوانات ومن ثم أوزانها. كما أدت هذه الخطوة إلى زيادة نسبة السعرات التي يتم حرقها داخل أجساد الفئران موضع التجربة.

وأفاد الباحثون الصينيون بأن نتائج الدراسة تشير إلى وجود صلة بين استهلاك الكافيين وفقدان الوزن، نظراً لأن هذه المادة تكبح الشهية وتزيد معدلات حرق السعرات.

وبحسب تقديرات نشرتها النسخة البريطانية من صحيفة "إنترناشيونال بيزنيس تايمز"؛ يبلغ عدد من يعانون من البدانة أو زيادة الوزن بشكل مفرط في العالم نحو ملياريّ شخص. ويعني ذلك أن ربع سكان الأرض تقريباً، يواجهون مخاطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة تنجم عن هذا الأمر، وتشمل المعاناة من أمراض السكري والقلب والأوعية الدموية بجانب أنواع مختلفة من السرطانات.

 

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا