الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

طبقة الأوزون تتعرض لتهديد جديد

طبقة الأوزون تتعرض لتهديد جديد
28 يونيو 2017 18:33
يحدق تهديد جديد بطبقة الأوزون التي تتعافى ببطء منذ اعتماد بروتوكول مونتريال العام 1987، بسبب مكون كيميائي يستخدم في مزيلات الطلاء على ما حذرت دراسة جديدة.
وأظهرت الدراسة، التي نشرت في مجلة "نيتشر كومونيكيشنز"، أن مستويات كلوريد الميثيلين -وهو مكون غير مشمول في بروتوكول مونتريال الذي يمنع الكلورو فلورو كربون- تزيد بسرعة في الستراتوسفير ما يهدد بتأخير عودة طبقة الأوزون إلى طبيعتها.
وكتب فريق الباحثين الأميركيين والبريطانيين أن "تأثير كلوريد الميثيلين يبقى متواضعا الآن على طبقة الأوزون. إلا أنه زاد في السنوات الأخيرة".
وأضاف "فالارتفاع المتواصل لهذه المستويات قد يقضي على جزء من المكاسب المحققة بفضل بروتوكول مونتريال".
وتشكل طبقة الأوزون درعا غازية على ارتفاع يراوح بين 10 كيلومترات و50 كيلومترا يحمي الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
ووقع اتفاق دولي في العام 1987 للقضاء تدريجيا على الكلورو فلورو كربون المسؤولة عن "الثقب" في طبقة الأوزون. وقد حلت هيدرو فلورو كربون مكان الكلورو فلورو كربون، إلا أنها تساهم في الاحترار المناخي.
وكان علماء أعربوا سابقا عن قلق من مكونات مثل كلوريد الميثيلين.
وحاولت الدراسة الجديدة تقييم الأضرار الناجمة عن هذا المكون الذي يستخدم كمزيل للطلاء وفي إزالة الكافيين من البن.
وأظهرت الدراسة أن مستواه قد تضاعف تقريبا في الستراتوسفير منذ العام 2004.
واعتبر العلماء أنه، في حال استمرار هذا النمو، قد يتأخر بعشر سنوات تعافي طبقة الأوزون فوق انتركتيكا حيث كان الثقب يشكل أكبر خطورة.
وقال غرانت آلن الفيزيائي المتخصص بالغلاف الجوي في جامعة مانشستر في تعليق "علينا التحرك من الآن لوقف انبعاثات كلوريد الميثيلين في الأجواء إذا أردنا أن نتجنب القضاء على 30 عاما من التحرك العلمي والسياسي المثالي الذي سمح من دون أدنى شك بإقاذ أرواح كثيرة".
وأكد ديفيد رولي من جامعة "يونيفرسيتي كوليدج اوف لندن" أن الدراسة تظهر أن حماية طبقة الأوزون "تحد صناعي وسياسي أكبر مما كنا نظن".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©