الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وفاة الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي

21 ابريل 2015 19:27

غيب الموت شاعر العامية المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي الذي توفي اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 76 عاما، حسبما قالت زوجته نهال كمال، مضيفة أنه «سيدفن اليوم في مدينة الاسماعيلية». وتوفي الابنودي، الذي كان يعاني من تدهور في حالته الصحية اخيرا، إثر جراحة أجراها في المخ في مستشفى الجلاء العسكري في القاهرة الأحد، حسبما أفادت مصادر مقربة منه.

وكان الأبنودي انتقل للإقامة في مدينة الاسماعيلية على قناة السويس قبل بضع سنوات بناء على نصيحة الأطباء لأنه كان يعاني ن مشكلات في التنفس وكان بحاجة إلى العيش في مكان تقل فيه نسبة التلوث.

ولد عبد الرحمن الابنودي، الذي كان يلقب بـ«الخال»، وهو لقب شائع في صعيد مصر يدل على المودة والاحترام، عام 1939 في قرية أبنود بمحافظة قنا (قرابة 650 كليومترا جنوب القاهرة) لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي. وانتقل إلى مدينة قنا حيث استمع إلى أغاني التراث الشعبي المعروفة بـ«السيرة الهلالية» التي تأثر بها كثيرا وجمع بعد ذلك كلماتها من شعراء الصعيد في واحد من أهم أعماله وهو كتاب «السيرة الهلالية».

والابنودي واحد من أشهر شعراء العامية في مصر و العالم العربي، شهدت معه وعلى يديه القصيدة العامية مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها. وكتب الابنودي لكبار المطربين ومن بينهم خصوصا عبد الحليم حافظ. وتنوعت أعماله مابين العاطفي والوطني والشعبي. ومن أشهر دواووينه «جوابات جراحي القط إلى زوجته فاطمة» و«الأرض والعيال».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©