الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حنيف حسن: سنحاسب المقصرين في تنفيذ استراتيجية التربية

حنيف حسن: سنحاسب المقصرين في تنفيذ استراتيجية التربية
17 سبتمبر 2008 02:51
أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أن مسؤولية تحقيق أهداف واستراتيجية الوزارة تقع على عاتق إدارات المدارس وهيئاتها التدريسية، مشيراً إلى أن الوزارة ترصد بشكل مستمر نشاط وأداء المناطق التعليمية، مؤكداً أن الوزارة ستحاسب المقصرين وتكافئ المجتهدين· ووجه خلال زيارة تفقدية قام بها صباح أمس لعدد من المناطق والمدارس النائية في تعليمية رأس الخيمة ومكتب الشارقة وتعليمية الفجيرة، إلى ضرورة تقييم العمل الإداري والتربوي والاستفادة من التجارب والخبرات الناجحة في الميدان التعليمي، مؤكداً حرص الوزارة على إعطاء صلاحيات لإدارات المدارس سواء كانت صلاحيات إدارية أو داخلية لمعالجة مشاكلها اليومية التي تطرأ عليها· ووجه معاليه مدراء المدارس إلى معالجة السلبيات والإشكاليات من الملاحظات الخاصة بالعام الدراسي الجديد في إطار مبدأ لامركزية الإدارة الذي تنتهجه الوزارة ضمن استراتيجية الحكومة الاتحادية من خلال توزيع الصلاحيات في يد الجهات الإدارية في المناطق التعليمية وتسهيل العمل وحل المشكلات اليومية· وشدد وزير التربية على ضرورة التعاون المشترك بين المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام ومعالجة الملاحظات والقضايا بشكل مباشر واتخاذ الاجراءات اللازمة· وفي جولته التفقدية لمنطقة رأس الخيمة زار الوزير 5 مدارس في الامارة، بدأت من مدرسة شعم للتعليم الثانوي للبنين ومدرسة أم القرى للبنات ومدرسة أحمد بن ماجد ومدرسة غليلة للتعليم الأساسي، وأخيراً مدرسة الجير للتعليم الثانوي بنات· وتابع خلالها سير العمل في الميدان التربوي، وناقش المشاكل التي تواجه الهيئات الادارية والتدريسية· كما اطمأن معاليه على واقع المباني الانشائية في تلك المناطق النائية، وأمر بهدم مدرسة غليلة للتعليم الأساسي والبدء في البحث عن أرض لإنشاء مدرسة جديدة وتوفير مناخ ملائم للطلبة والهيئة بالمدرسة· وقال عبدالله سعيد خماس مدير مدرسة غليلة إن المدرسة أنشئت عام 1979 من القرن الماضي وتضم حالياً 390 طالباً و39 معلماً وإدارياً، مشيراً الى أن المدرسة شهدت خلال السنوات الماضية أكثر من عملية ترميم وصيانة وإصلاحات إنشائية لكن دون جدوى· من جهة أخرى عرضت معلمات مادة الجغرافيا في مدرسة الجير للتعليم الثانوي مشكلتهن في الميدان التربوي، مطالبات بضرورة وجود معلمات متخصصات لمادة الاقتصاد وعدم إسناد المادة لمعلمة الجغرافيا· وفي مدرسة أحمد بن ماجد طالبت منى الجزيري مديرة المدرسة بتوفير حواسب آلية جديدة في المدرسة، وزيادة عدد الفصول خاصة أن عدد الطلاب في المدرسة 618 طالباً بدأ من مرحلة الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس الابتدائي· كما تفقد وزير التربية والتعليم عدداً من مدارس منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمي، وكان في استقباله جمعة الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية وأحمد سالم المنصوري مدير مكتب الشارقة التعليمي وعدد من ممثلي الإدارات والأقسام بتلك المناطق التعليمية· وبدأت الجولة بزيارة لمدرسة حمد بن محمد الثانوية في الفجيرة وذلك ضمن إطار الجولة الميدانية للعام الدراسي الجديد على مستوى مدارس الدولة، ثم توجه الى زيارة عدد من مدارس دبا الفجيرة ممثلة في مدرسة دبا الفجيرة للتعليم الثانوي ومدرسة الماسة بدبا للتعليم الأساسي- حلقة ثانية للإناث، ثم قام بزيارة مدرسة الخالدية للتعليم الثانوي بنين إحدى مدارس الغد بمنطقة دبا الحصن التابعة لمكتب الشارقة التعليمي· واطلع معالي الوزير خلال الزيارة على سير العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد، وتعرف على مستوى أداء الطلبة والأنشطة والفعاليات ونوعية المناهج الدراسية ومدى مطابقتها لاحتياجات العملية التربوية التطويرية، والمعايير المعتمدة في الوزارة من أجل تحقيق التنمية الشاملة في إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة· واستعرض المدراء المتطلبات اللازمة لتحقيق الأهداف التربوية المعتمدة· كما قام بجولة على المختبرات والمعامل التعليمية والعلمية والمكتبات، وشارك في عدد من الحصص الدراسية للطلبة والتجارب العلمية، أهمها تجربة ناجحة لأحد معلمي مدرسة الخالدية في تطبيق علمي لمنهج اللغة الإنجليزية باستخدام التقنيات الحديثة·
المصدر: رأس الخيمة-الفجيرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©