الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

سورة محمد.. بشرت المؤمنين وأنذرت الكافرين والمنافقين

سورة محمد.. بشرت المؤمنين وأنذرت الكافرين والمنافقين
30 يونيو 2017 00:00
محمد أحمد (القاهرة)
سورة محمد، مدنية، عدا الآية 13 نزلت في الطريق أثناء هجرة الرسول، تهويناً عليه أمر هجرته، من المثاني، عدد آياتها 38، ترتيبها السابعة والأربعون، نزلت بعد الحديد، بدأت بالاسم الموصول «الذين».
سميت باسم «سورة محمد»، ووردت في كلام بعض الصحابة، قال ابن عباس «نزلت سورة محمد بالمدينة»، وكذلك وردت في المصاحف وكتب التفسير والسنة، لأنه ذكر فيها اسم النبي صلى الله عليه وسلم في الآية الثانية في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى? مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ»، فعرفت به قبل سورة آل عمران التي فيها «وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ»، قال الإمام المهايمي: سميت به لما فيها من أن الإيمان بما نزل على محمد متفرقاً، أعظم من الإيمان بما نزل مجموعاً على سائر الأنبياء.
وسميت أيضاً «سورة القتال»، لذكر مشروعية القتال وبيان أحكام قتال الكفار أثناء المعارك وبعد انتهائها، في قوله تعالى: «فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ..»، «الآية: 20»، قال ابن عباس «أنزلت سورة القتال بالمدينة»، وبه عنون بعض المفسرين للسورة، كالقرطبي والثعالبي والسيوطي والشنقيطي، وأورده الكثير منهم، كالزمخشري والنسفي والألوسي والسعدي، وذكره السخاوي والبقاعي والفيروزابادي.
وبينت السورة في بدايتها أن الله أبطل أعمال الكافرين لإعراضهم عن الحق، وأنه سبحانه كفَّر عن المؤمنين سيئاتهم لنصرهم الحق واتباعهم ما أنزل على النبي.ووعدت المؤمنين بالتأييد والنصر وأن للكافرين الشقاء، وحذرت كفار مكة سوء المصير، وبينت أن الله دمر الأمم السابقة بسبب طغيانها، وذكرت جزاء الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وعاقبة الذين يتمتعون ويأكلون كالأنعام.
كما ذمت البخلاء وبينت استغناء الحق وفقر الخلق، قال تعالى: «وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ»، «الآية: 38».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©