السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تتجه إلى تنظيم الاختبارات الوطنية في مدارس الدولة سنوياً

«التربية» تتجه إلى تنظيم الاختبارات الوطنية في مدارس الدولة سنوياً
23 ابريل 2011 23:01
كشفت وزارة التربية والتعليم أنها تدرس إمكانية تنظيم الاختبارات الوطنية في المدارس الحكومية بشكلٍ سنوي، بهدف تحويلها إلى مقياس أساسي في عملية تطوير أداء الطلبة والمعلمين وفق الخطة الاستراتيجية 2010-2020، وذلك وفقاً لعائشة الشامسي مديرة برنامج الاختبارات الوطنية في إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة. وأكدت الشامسي أنه تمّ الانتهاء من تصحيح أوراق الاختبار، وكذلك تحليل نتائجها، وهي على مشارف الانتهاء من إعداد كافة التقارير لكي يتم رفعها الأسبوع المقبل إلى معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم للاطلاع عليها واعتمادها. وقد خاض الاختبارات الوطنية في 25 نوفمبر 2010 حوالي 43 ألفاً و491 طالباً وطالبة من 243 مدرسة حكومية لصفوف الثالث والخامس والسابع والتاسع، ليُمتحنوا في مواد اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم. كما تم عقد هذه الاختبارات أيضاً في عام 2002، وبعدها في عام 2009، أي بعد سبع سنوات من إيقافها. وقد أدى الطلبة الامتحانات وفق جدول زمني محدد للمناطق التعليمية التي تشملها الاختبارات، وهي دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، إضافة إلى مكتب الشارقة التعليمي. ربط الاختبارات بالإدارات وقالت الشامسي إن الاختبارات الوطنية عبارة عن قياس مهارات وليس مقارنة درجات، إذ يتضمن بناء كل ورقة امتحانية نسب متفاوتة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها طلبة الصفوف المستهدفة، بالإضافة إلى مهارات أقل وأخرى أعلى من مستواه. وقالت إن الهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كانت مهارات الطلبة تتناسب مع صفهم الدراسي. واعتبرت أن من شأن العديد من الإدارات في الوزارة الاستفادة من نتائج وتحليل الاختبارات، إذ يمكن لإدارة المناهج تعديل الكتب والوثائق المطورة على أساسها. كما يمكن لإدارة التنمية المهنية تطوير مستوى أداء المعلمين من خلال التركيز على المهارات التي يفتقدها الطلبة والتي بيّنتها نتائج الاختبارات. وتستفيد كذلك المناطق التعليمية عبر إظهار تفاوت مستويات المدارس فيها، والاطلاع على تجارب المدارس المميزة ونقلها إلى المدارس الأخرى. أما بالنسبة للمدارس، فإن تقارير النتائج تبيّن مستوى المعلمين فيها، وتضع أمامها الطرق المناسبة لتطوير أدائهم. وتهدف الاختبارات الوطنية إلى إيجاد قاعدة لقياس مخرجات التعليم وإجراء تقييمات للطلاب، حسب نتائج الاختبارات، حتى يتسنى للوزارة توجيه برامج إثرائية للطلبة المتفوقين وبرامج تقوية للطلبة ضعيفي المستوى. 5 تقارير ولفتت الشامسي إلى أن الوزارة وضعت الأهداف العامة لبرنامج الاختبارات الوطنية وفي مقدمتها تشخيص مواطن القوة والضعف في تطور أداء الطلبة، وفق المناهج والأساليب المطبقة في العملية التعليمية، ومساعدة المعلمين في متابعة طلبتهم وتحديد مسار تقدمهم، وإلقاء الضوء على الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم، فضلاً عن مواكبة الاتجاهات الدولية من خلال ربط نتائج الاختبارات الوطنية ومقارنتها بنتائج الاختبارات الدولية، وتزويد متخذي القرار في الوزارة بمعلومات حول جودة التعليم في الدولة، وتعزيز اتخاذ القرارات المناسبة. كما ركزت “التربية” على دور المعلم وولي الأمر في برنامج الاختبارات، لافتة إلى أن ثمة تقارير ستخرج بمجموعة من المعلومات والبيانات والإحصاءات تخص متخذي القرار في الوزارة، مقابل تقارير أخرى ستوجه إلى إدارات المناطق التعليمية، ونوع ثالث يخص بيانات كل مدرسة مقارنة بمدارس الدولة، ونوع رابع من التقارير يظهر مستوى كل فصل دراسي داخل المدرسة الواحدة، أما النوع الخامس من تقارير نتائج الاختبارات فيوضح مستوى كل طالب بالنسبة لأقرانه في الفصل الواحد، وهذا التقرير الأخير يخص ولي الأمر للوقوف على المستوى العلمي لابنه.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©