الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

60% من الطلبة المواطنين بدبي يدرسون المنهاج الأميركي

60% من الطلبة المواطنين بدبي يدرسون المنهاج الأميركي
30 يونيو 2017 13:55
دينا جوني (دبي) ذكر تقرير صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية، أن أكثر من 60% من الطلبة المواطنين في دبي يرتادون مدارس تطبّق المنهاج الأميركي، فيما دعت «الهيئة» أولياء الأمور إلى التعاون في مساعدة أبنائهم على تحقيق معدلات أفضل في الاختبارات الدولية، من خلال تحقيق أمور عدة تشمل متابعة إنجازات أبنائهم في المدرسة ومعرفة مدى جودة أدائهم، وتقديم التشجيع اللازم لهم في حال مواجهة صعوبات في تعلمهم، ومتابعة واجبات أبنائهم المدرسية ومساعدتهم على فهم أخطائهم، وفهم المواد التعليمية، وإنجاز العمل المطلوب على نحو صحيح. وحول توزيع الطلبة الإماراتيين على المناهج التعليمية في المدارس الخاصة بدبي، ذكر التقرير أن 20 ألفاً و197 طالباً يمثلون 63% من إجمالي عدد الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة يدرسون المنهاج الأميركي، و6 آلاف و911 طالباً يدرسون المنهاج البريطاني، وألفان و141 طالباً وطالبة يدرسون منهاج وزارة التربية والتعليم، وألف و717 طالباً وطالبةً يدرسون منهاج «البكالوريا الدولية»، وألف و150 طالباً وطالبة يدرسون مناهج أخرى. وتعمل «الهيئة» على تشجيع المدارس الخاصة الجديدة في مراعاة أهمية تعزيز الارتباط برؤية الإمارات 2021 وتطلعات القيادة الرشيدة، والعمل وفقها، فضلاً عن مواكبة توقعات «الهيئة» بتقديم خدمات تعليمية جيدة أو أفضل، وإنجاز أهداف الأجندة الوطنية للدولة. وأكد التقرير أن معدل إنجاز الطلبة الإماراتيين في اختبارات «TIMSS» لا تزال أدنى من المعدل الدولي البالغ 500 نقطة، على الرغم من التحسن الملموس الذي حققه هؤلاء الطلبة في هذه الاختبارات، والذي ينسجم مع ما حققه طلبة دبي بشكل عام من تحسن. وأشار إلى أن أداء طلبة الصف الرابع في اختبارات «TIMSS» في عام 2015 ارتفع بـ49 نقطة في مادة الرياضيات عن أداء أقرانهم في عام 2011، كما ارتفع أداؤهم في العلوم بـ62 نقطة عن معدل أقرانهم في الاختبارات نفسها عام 2011، وتمكن طلبة الصف الثامن في هذه الاختبارات بـ33 نقطة في الرياضيات، و43 نقطة في العلوم في العام 2015 عما حققه أقرانهم في عام 2011، لافتاً إلى أن بيانات اختبارات «TIMSS» تظهر نجاح الطلبة الإماراتيين في تحقيق تحسن متسق ومستمر في جودة تحصيلهم في مادتي الرياضيات والعلوم. فيما تظهر بيانات اختبارات «PISA» التي تركز على تقييم المهارات الأساسية، عدم تطور جودة أداء الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة بين عامي 2012 و2015، ففي مادة العلوم تراجع الأداء من 434 إلى 424 نقطة، وفي مادة الرياضيات تراجع الأداء من 425 إلى 422 نقطة، وفي مهارات القراءة توقف الأداء عند 425 نقطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©