السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي: 201 مخالفة للباعة الجائلين خلال 2017

بلدية أبوظبي: 201 مخالفة للباعة الجائلين خلال 2017
30 يونيو 2017 00:46
هالة الخياط (أبوظبي)

 تنفذ فرق التفتيش التابعة لبلدية مدينة أبوظبي حملات مكثفة لمواجهة ظاهرة الباعة الجائلين، داخل جزيرة أبوظبي، وفي منطقة المصفح والمفرق والوثبة والبر الرئيسي، وبلغ عدد المخالفات التي تم ضبطها خلال شهر مايو وحتى منتصف يونيو 5 مخالفات داخل جزيرة أبوظبي تحت بند البيع دون ترخيص، فيما حررت البلدية 174 مخالفة منذ مارس حتى مايو في مواجهة ظاهرة الباعة الجائلين في المفرق الصناعية، وحررت 22 مخالفة وصادرت كمية كبيرة من المواد الغذائية والسلع المختلفة والمحظورة في بني ياس والشوامخ والشامخة والنهضة خلال فبراير الماضي.
وأكدت البلدية أن الحملات تستهدف محاصرة ظاهرة الباعة الجائلين وغير المرخصين، وتحرير مخالفة بند البيع دون ترخيص لمثل هذه الحالات من خلال الجولات التفتيشية اليومية أو في حالة وجود بلاغ بذلك.
ودعت البلدية الباعة الجائلين إلى مزاولة المهنة بصورة مرخصة من خلال سوق «البازار» الذي أنشأته البلدية في منطقة مصفح الصناعية مؤخرا، ويسمح لهم بمزاولة البيع والشراء ومزاولة تجارة التجزئة، وفقاً للشروط والمعايير المطلوبة وبشكل قانوني ومرخص من الجهات المختصة.
وكانت البلدية قد وفرت كامل الخدمات اللازمة للسوق في مرحلته التجريبية، كالماء والكهرباء والمراحيض العامة وخطوط المواصلات العامة، وهو ما ساهم في استقطاب الجمهور الى موقع السوق وجعله وجهة محببة لكل من للباعة والمشترين.
وخصصت البلدية مساحة واسعة للمشروع ممتدة على 22 ألف متر مربع بواقع 250 طاولة بيع، وكل طاولة ممكن أن تتسع لبائعين ليصل عدد الباعة الجائلين المستفيدين من السوق إلى 500 بائع.
وأكدت البلدية أن تأسيس السوق لا يعني وقف حملات التفتيش على الباعة الجائلين، حيث إن هذه الحملات مستمرة لا سيما وأن هذه الظاهرة تشكل تهديداً حقيقياً لصحة وسلامة المجتمع لعدم موثوقية مصدر المواد التي يتم بيعها. وتستند البلدية إلى مواد نص قانون المظهر العام رقم (2) لسنة 2012 والذي ينص على تغريم المخالفين مخالفة مالية قدرها (1000) درهم، مع تعهد بعدم مزاولة البيع دون ترخيص ومصادرة السلع المضبوطة.

وتأتي هذه الحملات تأكيداً على الجهود المستمرة التي تبذلها دائرة الشؤون البلدية والنقل في إمارة أبوظبي والهادفة إلى الحفاظ على المظهر الحضاري للمدن وإزالة كافة أشكال المشوهات للمنظر العام، بالإضافة إلى حرص دائرة الشؤون البلدية والنقل على صحة وسلامة أفراد المجتمع من خلال توفير أعلى معايير البيئة والصحة الخاصة بتداول البضائع وحماية المستهلكين من أخطار المواد التي يتم تسويقها عبر الباعة الجائلين والأسواق غير النظامية وغير المرخصة حسب الأصول المتبعة ومن الجهات المختصة.
ويشار إلى أن البلدية نفذت نحو 2091 حملة تفتيش خلال العام الماضي رصدت خلالها 1109 بائعين جائلين، وحررت 931 مخالفة، وحجزت 51 سيارة مستخدمة في ممارسة عمليات بيع المنتجات بطريقة غير مرخصة من الجهات المختصة، وحولت العشرات من الباعة الجائلين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها بهذا الشأن.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©