الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

قتلى وجرحى في غارات على الحسكة

قتلى وجرحى في غارات على الحسكة
20 أغسطس 2016 18:24
 ذكرت مصادر أن المقاتلات الحربية السورية جددت، اليوم السبت، قصفها على مناطق سيطرة الأكراد في محافظة الحسكة شمال شرقي س
وقالت المصادر إن القصف استهدف حي العزيزية في أقصى شمال الحسكة، وتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى.
وارتفعت حصيلة قتلى المعارك والاشتباكات والقصف الجوي والمدفعي على المدينة إلى 22 قتيلاً و32 جريحاً خلال 3 أيام، حسب المصادر.
ويسيطر الأكراد على ثلثي مدينة الحسكة الواقعة في شمال شرقي سوريا، فيما تسيطر قوات النظام السوري على الجزء المتبقي ولا سيما وسط المدينة.
ودارت الأربعاء اشتباكات عنيفة في الحسكة بين قوات الاسايش الكردية ومجموعات الدفاع الوطني الموالية لقوات النظام، على خلفية توتر في المدينة إثر اتهامات متبادلة بتنفيذ حملة اعتقالات خلال الأسبوعين الأخيرين.
ومع تصاعد حدة الاشتباكات شن الطيران السوري الخميس، وللمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، غارات على مناطق تحت سيطرة المقاتلين الأكراد مستهدفاً ستة منها على الأقل في مدينة الحسكة.
وتجددت الغارات الجمعة أيضاً، ما حمل الولايات المتحدة على إرسال طائرات مقاتلة لحماية قواتها الخاصة التي تقدم المشورة العسكرية للمقاتلين الأكراد في سوريا، ما اعتبر التدخل الأميركي الأول ضد النظام السوري.
وحذر الكابتن جيف ديفيس المتحدث باسم البنتاغون من أن هذا الإجراء اتخذ «لحماية قوات التحالف»، مضيفاً «لقد كشفنا بشكل واضح أن الطائرات الأميركية ستدافع عن القوات الموجودة على الأرض في حال تعرضت للتهديد».
وأشار مدير المرصد رامي عبدالرحمن إلى أنه «ليس هناك قوات خاصة أميركية في المدينة» لافتاً إلى أنها «موجودة في القواعد الأميركية الواقعة على مسافة نحو ستة كلم إلى الشمال».
وأوقعت المعارك الجارية منذ الأربعاء ما لا يقل عن 41 قتيلاً بينهم 25 مدنياً من ضمنهم عشرة أطفال، بحسب المرصد.
وأفاد عبدالرحمن اليوم بوقوع «معارك عنيفة استخدمت فيها المدفعية والقذائف خلال الليل والصباح».
ونفذت طائرات من طراز سو-28 غارات الخميس مستهدفة ستة مواقع لقوات كردية تتلقى تدريبات تحت إشراف مستشارين أميركيين خاصين، بحسب البنتاغون.
وانسحبت قوات النظام تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية منذ العام 2012 محتفظة بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات في المدن الكبرى، ولا سيما في الحسكة والقامشلي.
وفي مارس الماضي أعلن الأكراد (15 بالمئة من السكان) النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©