الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مجلس أبوظبي للتعليم يدرب معلمي المرحلة الابتدائية على اختبارات قياس الأداء

20 ابريل 2012
أبوظبي (الاتحاد)- نظم مجلس أبوظبي للتعليم مجموعة من ورش العمل لمعلمي المرحلة الابتدائية في كل من العين وأبوظبي والغربية اعتباراً من 18 أبريل وتنتهي يوم 22 أبريل على التوالي و يحضرها حوالي 186 عضوا من الهيئة التدريسية. وتعد هذه الورش خطوة هامة نحو تدريب معلمي مدارس الحلقة الأولى على آلية تطبيق وإدارة اختبار مؤشرات قياس الأداء في المدارس الابتدائية المعروف اختصاراً باسم (PIPS). وفي هذا الإطار فقد دعا مجلس أبوظبي للتعليم مدارس الحلقة الأولى على مستوى الإمارة لترشيح منسق للاختبار ومنسق حاسوب لحضور ورش العمل تلك بهدف تدريبهم على إدارة وتطبيق الاختبار. ويتضمن برنامج التدريب ورشة عمل تركز على تعريف المعلمين بكيفية تطبيق وإدارة بيانات التقييم الكترونياً باستخدام الحاسوب. يذكر أن طلبة رياض الأطفال قد خضعوا للاختبار خلال شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2011 كما شارك معلمو رياض الأطفال في الدورة التدريبية التي نظمها المجلس خلال شهر نوفمبر الماضي. ويهدف إجراء هذا الاختبار بشكل رئيسي إلى تعريف الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية بمستويات طلبة الروضة الأولى بمجرد التحاقهم بأيٍ من المدارس التابعة للمجلس، إضافة إلى قياس مستويات تقدم الطلبة في القراءة والكتابة والرياضيات مرة أخرى في صف الروضة الثانية والصف الثاني الابتدائي، ومن المقرر أن يشارك هؤلاء الطلبة في الاختبارات المقرر عقدها خلال شهري أبريل ومايو 2012. ويذكر أن مجلس أبوظبي للتعليم قام بإجراء تقييم لما يزيد على 25000 طالب وطالبة في 166 مدرسة حكومية من الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني خلال العام الدراسي 2010/2011 ، حيث تم تقييم طلبة صف الروضــة الأولى في بداية الفــصل الدراسي الثاني بينما خضع طلبة صف الروضة الثانية والصفين الأول والثاني للتقــييم في نهاية الفــصل الدراسي الثالث. وقد تم تقييم طلبة الروضة الأولى في وقت مبكر بهدف التعرف على مستوياتهم وقدراتهم قبل الالتحاق بالنظام التعليمي للمجلس، وقد أظهرت نتائج طلبة صف الروضة الثانية في مهارتي القراءة والرياضيات أن مستوياتهم مماثلة لتلك التي أحرزها أقرانهم في أستراليا، وقد أظهرت النتائج وجود نمو مطرد في مستوى أداء طلبة الروضة الثانية ولغاية الصف الثاني في مهارات اللغة الانجليزية والرياضيات. جدير بالذكر أن اختبار (PIPS) هو عبارة عن أداة أعدتها جامعة دورهام بالمملكة المتحدة لقياس مستويات الطلبة صغار السن في القراءة والكتابة والصوتيات والرياضيات، وقد قام مجلس أبوظبي للتعليم بإعداد نسخة عربية من هذا الاختبار بالشراكة مع جامعة دورهام، حيث توفر النسخة العربية التعليمات الخاصة بالاختبار بالإضافة إلى الشرائط السمعية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©