الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

برنامج تدريبي يستهدف 12 ألفاً و535 معلماً وقيادة مدرسية

21 أغسطس 2016 21:41
دبي (الاتحاد) تُطلق وزارة التربية والتعليم اليوم «الاثنين» برنامجاً تدريبياً تخصصياً للمعلمين، يعد الأضخم من نوعه في المسيرة التعليمية، يستهدف 12 ألفاً و535 معلماً ومعلمة، وألفاً من القيادات المدرسية، فضلاً عن 717 معلماً احتياطياً يتم إشراكهم للمرة الأولى، وذلك في ضوء خطة الوزارة الهادفة إلى إعداد كوادرها التعليمية بالشكل الأمثل، لتدريس المناهج الدراسية المطورة، ورفع كفاياتهم، وتحسين أداء ومهارات المنتسبين للبرنامج. ويُنفِذ البرنامج الذي يستمر إلى نهاية الأسبوع الحالي، نواة تدريبية مكونة من 950 معلماً وخبيراً تربوياً، بجانب مدربين تم استقطابهم من مؤسسات تعليمية محلية وعالمية، مثل شركة «ماجروهيل» للعلوم والرياضيات، وجامعة كامبريج، ومؤسسة كلمات، وبرنامج وطني. وخصصت وزارة التربية 36 مقراً للتدريب موزعة على المناطق التعليمية المختلفة، ووفرت مقار التدريب بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية التي ترتبط مع وزارة التربية والتعليم بشراكات متميزة، مثل معاهد التكنولوجيا التطبيقية، وجامعة الشارقة والجامعة القاسمية وجمعية الموهوبين برأس الخيمة، إضافة إلى مراكز التدريب التابعة إلى وزارة التربية والتعليم، والمباني الحكومية من المدارس ورياض الأطفال. وأكدت الشيخة خلود القاسمي الوكيل المساعد لقطاع تحسين الأداء بالإنابة في وزارة التربية والتعليم، أن البرنامج التدريبي يأتي استناداً إلى رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021، للوصول إلى نظام تعليمي متقدم عبر جعل المدرسة الإماراتية أنموذجاً إقليمياً وعالمياً، وتكريس المفاهيم والأدوات التدريسية الحديثة في مختلف حلقاتها التعليمية، واستكمالاً للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم التي تعنى بتطوير المناهج وتأهيل الكوادر التعليمية لتدريس المناهج المطورة. وقالت إن الوزارة ترى في التدريب وسيلة مهمة في تحسين مستوى أداء المعلمين، لذا يأتي البرنامج لرفع كفايات المعلمين فيما يتعلق بالمواد التي يدرّسونها، وبما يتوافق مع المناهج ونظم التعليم المختلفة على مستوى العالم، حتى يتمكن المعلم من المنافسة في مجال تخصصه في الداخل والخارج. وعبرت الشيخة خلود القاسمي عن أملها في أن يسهم التدريب التخصصي في توفير فرص منهجية للتعليم والتطوير المستمر للمهارات المتنوعة عند المعلمين من خلال تطبيق أساليب تدريس حديثة، وتوظيف التكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية بكفاءة عالية، وتطبيق استراتيجيات تقييم متنوعة، الأمر الذي ينعكس على جودة المخرجات في المراحل التعليمية كافة. وذكرت أن اعتماد وتنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية يأتي في سياق التغيرات الكبيرة والنقلة النوعية التي طرأت على دور المعلم، والمهام التدريسية التي لم تعد مقتصرة على مهارة واحدة أو أسلوب بعينه، إذ أصبح من الضروري أن يكون المعلم مصدراً للعلم والمعرفة، وملهماً للطالب، وقادراً على التنويع في أساليبه التدريسية. من جانبها، أوضحت خولة الحوسني مديرة إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم، أنه جرى إعداد الحقائب التدريبية من خلال لقاءات مكثفة، جمعت اختصاصيي إدارات المناهج وإدارة التدريب بهدف إجراء عصف ذهني لاستمطار الأفكار بمشاركة مختلف قطاعات الوزارة ونخبة من الخبراء، والمختصين، والمعلمين، للخروج بمعايير عامة موحدة لإعداد الحقائب التدريبية وفق المعايير العالمية. وأشارت إلى أنه تم بناء الحقائب التدريبية لكل حلقة دراسية بشكل يتوافق مع نوع المحتوى ومستواه وعمقه المعرفي وأبعاده التطبيقية، وبالاعتماد بشكل كامل على المادة العلمية التخصصية لكل المواد لجميع الصفوف الدراسية، لافتة إلى أنه تم تعزيز الحقيبة التدريبية بمقاطع فيديو والبرامج الإلكترونية المرتبطة بموضوع الحقيبة التدريبية نفسه مما يجعل عملية التدريب ممتعة ومفيدة، علاوة على تحديد الزمن المخصص عند التنفيذ لضمان استثمار الوقت بالطريقة الأمثل خلال عمليات تنفيذ التدريب التخصصي. وأفادت بأن عدد الحقائب التدريبية لجميع المواد الدراسية بلغ 108 حقائب، مبينة أن الجديد في تدريب العام الدراسي الجديد، إشراك معلمي الاحتياط منذ البداية، بغية رفع كفاءة المعلمين التربويين منهم، وتأهيل غير التربويين، وذلك من خلال رفع مستوى أدائهم وإكسابهم المهارات والخبرات العلمية والتربوية، وتجديد معلوماتهم وتحديثها. وفيما يتعلق بالقاعات التدريبية أكدت الحوسني أنه تم اختيار القاعات الأفضل والأكثر تجهيزاً بالتعاون مع مهندسين من إدارة المنشآت في وزارة التربية بما يناسب التخصصات المختلفة، وتم تزويد أعضاء النواة التدريبية بنسخ من العروض التدريبية وأوراق المدرب والمتدرب بوقت كافٍ. وقالت إنه تم توضيح آلية التنفيذ لمحاور الحقيبة والوسائل التعليمية والتقنيات والبرمجيات المصاحبة عن طريق رفع الحقائب التدريبية على موقع الوزارة، ونشر رابط إلكتروني لها ووضعها أيضاً على النظام الإلكتروني لإدارة التدريب، واعتماد توجيهات وتعليمات واضحة لتنفيذ الأنوية للحقائب، بهدف ضمان توحيد الرؤية وجودة التنفيذ، مشيرة إلى أن إدارة التدريب عمدت إلى توزيع 950 حقيبة لأدوات التدريب على المدربين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©