الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

71% من سكان الإمارات يستوحون قرارات الشراء من المدونين

23 أغسطس 2016 17:04
دبي (الاتحاد) كشف بحث أجرته «YouGov» لمصلحة شركة «بي بي جي كون آند وولف» أن 71% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً تتأثر قراراتهم الشرائية بتوصيات المدونين عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وأجرت «YouGov» مقابلات مع ألف رجل وامرأة في أرجاء الدولة من خلال استبانة إلكتروني «امنيبس» Omnibus عبر منصاتها على الشبكة الإلكترونية. وكانت «بي بي جي كون آند وولف» لاحظت مؤخرا ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات، التي تعد واحدة من الدول التي تسجل معدلات مرتفعة وفق مؤشر استخدام الإنترنت عالمياً. وأظهر الاستطلاع أن الجمال والطعام والموضة هي المجالات التي يلجأ فيها الناس إلى آراء المؤثرين في المواقع الاجتماعية لمعرفة توصياتهم وآرائهم. وأشارت الدراسة إلى أنّ عدداً كبيراً من مستخدمي التكنولوجيا يتابعون المدونين المفضلين عبر هواتفهم الذكية، ويختار 68% منهم ارتياد المطاعم حسب توصيات والآراء الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، وتتأثر القرارات الشرائية ل 63% منهم في ما يخص منتجات التجميل والأزياء بشكل كبير بآراء المدونين على المنصات المختلفة. وقالت تغريد عريبي، مدير العلاقات العامة لدى بي بي جي كون آند وولف «نعمل بشكل وثيق وأكثر من أي وقت مضى مع المدونين الاجتماعيين والشخصيات المؤثرة على قنوات التواصل الاجتماعي، لذلك رغبنا في معرفة حجم تأثيرهم على آراء المتسوقين واتجاهاتهم في الدولة التي تتمتع بتطور تكنولوجي كبير وتعتمد استخدام أحدث التقنيات الرقمية الحديثة مقارنة بوجهات أخرى في العالم». وأضافت «أظهرت نتائج الدراسة بوضوح أن على الشركات والعلامات التجارية أخذ هؤلاء المدونين على محمل الجد، ومتابعتهم وإيجاد طرق مبتكرة للتعاون معهم بغية التواصل مع شريحة مهمة من المتسوقين التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 40 عاماً. لطالما كانت شركة بي بي جي كون آند وولف على علم بالأهمية المتزايدة للمدونين الاجتماعيين والشخصيات المؤثرة على قنوات التواصل الاجتماعي، وهذا ما حفزنا على إجراء البحث لتقييم مدى انتشارهم ومعرفة المجالات التي يؤثرون فيها بشكل أكبر». وأظهر استطلاع الرأي أن الهواتف الذكية هي الأجهزة الأكثر شعبية بين الأفراد في متابعة المدونين والشخصيات المؤثرة على الشبكة، كما جاء فيسبوك في المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة المؤثرين بشكل عام. إلى جانب ذلك، صرح 35% من الأفراد أنهم يتابعون مدونين الطعام على الفيسبوك، بينما صرّح 26% بأنهم يستخدمون اليوتيوب لمتابعتهم. ومن جهة أخرى أوضحت الدراسة أنّ 32% من المستخدمين يتابعون مدوني الجمال والأزياء على الفيسبوك و24% يتابعونهم على انستجرام. وبطبيعة الحال فإن الاستخدام الواسع والإقبال الكبير على الوسائل الإلكترونية التي تتيح استخدام الصور ومقاطع الفيديو أمر متوقع، حيث يحرص مدونو الجمال والأزياء والطعام على نشر صور للمنتجات التي قاموا بتجربتها مرفقة بتوصياتهم الشخصية وآرائهم. وحسب الدراسة فإنّ الشخصيات المؤثرة الأكثر شعبية في مجال الجمال والأناقة في دولة الإمارات العربية المتحدة شملت هدى قطّان وجويل ماردينيان ولجين عمران وعلا الفارس وأمينة شلباية، حيث لدى البعض منهن متابعون بالملايين. ومن بين الأسباب الأساسية التي تدفع المتابعين إلى الاهتمام بهؤلاء المؤثرين هي أسلوبهم الشخصي والصور الرائعة إلى جانب قدرتهم على أن يكونوا مصدر إلهام للآخرين في الموضة والجمال. و من بين المؤثرين الذين أتوا في مراتب متقدمة في الدراسة ناديا حسن (The Fierce Diaries) وفوز الفهد (The Real Fouz). وفي مجال الطعام، يتابع المقيمون في الدولة الأسماء الكبيرة في مجال الطهو مثل منال العالم وأسامة السيد وجوردون رامزي وسانجيف كابور الذين يحظون بالثقة الأكبر كمؤثرين على المواقع الاجتماعية، ويتبعهم النقاد والمدونون مثل فود ديفا. كما أظهر استطلاع الرأي أن زوماتو Zomato الموقع الاجتماعي المختص بتوفير معلومات عن المطاعم عبر شبكة الإنترنت يلعب دوراً أساسياً في التأثير على قرارات المستخدمين. ووفقاً لقاعدة البيانات الإعلامية Cision Point، تضم دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً نحو 200 مدون وشخصية مؤثرة في مجال الجمال والأزياء على قنوات التواصل الاجتماعي، وأكثر من 200 من مدوني الطعام والطهو. وتشرح تغريد لم يعد يقتصر مؤثرو المواقع الاجتماعية اليوم على المدونين اللذين يستخدمون المواقع الإلكترونية التقليدية التي تعتمد النصوص، إنّما هنالك اليوم مسميات مثل«انستجرامرز»و«يوتيوبرز»و«سنابشاترز»التي تعد انعكاساً للمنصات المختلفة المعتمدة في التأثير على قرارات المستخدم عبر محتويات كالفيديو أو الصور أو الرسومات».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©