الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

7 عادات تساعدك على أن تصبح مديراً ناجحاً

7 عادات تساعدك على أن تصبح مديراً ناجحاً
23 أغسطس 2016 14:59
وصفي شهوان (الاتحاد) يفترض على كل مدير مؤسسة أن يلتفت للكثير من الأمور التي يجب أن يوفرها في شخصيته ويتعلمها ليواصل الارتقاء بمؤسسته، عوضاً عن مجرد الاكتفاء بإعطاء الأوامر لموظفيه وإلزامهم بآليات محددة لتنفيذ تلك الأوامر وإجبارهم على أوقات محددة لتلك المهام. ويحتاج المدير الناجح إلى صقل مهاراته وعاداته والتي يمكن من خلالها الوصول إلى درجة مرضية من الإدارة المثالية والناجحة والفعالة والتي تجعل طريق المؤسسة نحو النجاح ممهداً وسهلاً. ونقدم اليوم مجموعة من العادات السهلة والبسيطة التي تعين كل مدير على الوصول للمستوى الذي يطمح إليه من النجاح، والتي يعرضها موقع lifehack المتخصص في المواضيع الاجتماعية والمهنية، وهي كما يلي: 1- استخدم التطبيقات المساعدة توجد المئات من التطبيقات التي يمكن للمدير الناجح أن يستخدمها ليكون أكثر فعالية، فلماذا لا تستعين بها لتطوير شخصيتك ومهنيتك وصقل مهاراتك الإدارية بتطويع تلك التطبيقات لصالحك؟ وتتنوع تلك التطبيقات ليشمل بعضها الجانب المادي الإداري والجانب النفسي المعنوي، وكلاهما يسهم في تحسين الأداء لديك في المقام الأول ولدى الموظفين ثانياً، فينعكس ذلك على المؤسسة بكل تأكيد. 2- لا تسرق النجاح وتنسبه لنفسك إذا قام أحد موظفيك بجهد رائع فعليك منحه التقدير الذي يستحقه، إياك أن تنسب ذلك النجاح لنفسك على حساب موظفيك، فتلك الخطوة ستقتل معنويات العاملين لديك وتجعلهم أقل فعالية وإنتاجية. وإذا أخطأ أحد موظفيك فعليك أن تشاركه المسؤولية وأن تشعره بأنه ليس المذنب الوحيد وأنه من سيتحمل كامل العقوبة، على عكس استئثارك بنجاحه، بل يجب إشراك الجميع في النجاح وفي الفشل. 3- لا تقتصر على الأوامر والتعليمات لا تدع مهمتك في المؤسسة تقتصر على منح الأوامر وإلقاء التعليمات على الموظفين، بل كن أنت أيضاً نموذجاً عاملاً قدوة قدوة لهم، بدلاً من مجرد التباهي بأنك المدير المنصّب عليهم والآمر الناهي. لا تتوقع من موظفيك أن يبدعوا ويقدموا كل ما لديهم خلال أوقات العمل إذا لم يشعروا بأنهم جزء من المؤسسة، امنحهم أسباب الإخلاص بدعمهم ووفر لهم فرصة للمشاركة في عملية صنع القرار. 4- تواصل مع موظفيك لا مع آلاتك جداول البيانات لن تمنحك المعلومات التي تحتاجها والإجابات الوافية للأسئلة الغامضة التي تدور في بالك، عليك أن تتواصل مع موظفيك بشكل بشري دون الاقتصار على الورق والأرقام. لا تشغل موظفيك بجمع الأرقام أملاً في تحقيق ما تصبو إليه من نتائج، فالأرقام والبيانات قد تكون خاطئة أو غير دقيقة أو حتى مشكوكاً فيها، عليك تصفية النفوس بينك وبين موظفيك لمنحك ما تتطلع إليه. 5- توقف عن التجسس على موظفيك صدق أو لا تصدق، لكي تضمن نجاح مؤسستك، ليس عليك أن تراقب كل حركات وسكنات العاملين لديك، ولا تتطلب الإدارة الناجحة أن تكون على دراية بسلوكيات موظفيك، فذلك قد يؤثر على إنتاجيتهم. الموظفون يتطلعون دوماً للشعور بالأمان الوظيفي، وفي حال كانوا مراقبين باستمرار، سواء علموا بذلك أو لم يعلموا، فإنهم سيتذمرون ويقل عطاؤهم، لذا عليك منحهم مطلق الحرية ومنحهم الأمان. 6 - لا تنتهج معهم مبدأ «فرق تسُد» لا تخلق العداوات بين موظفيك، ولا تجعل العداء الداخلي سمة من سمات إدارتك، فعلى الرغم من أهمية زرع المنافسة بين الموظفين، إلا أنها يجب أن تكون قائمة على الود والتنافس الشريف والإخلاص. إياك وأن تكسب فريقاً وتقصي فريقاً، فلا تعلم قد ينقلب عليك من إلى جانبك اليوم ويصبح خصمك اللدود غداً، عليك أن تكسب الجميع إلى صفك في حال رغبت بقيادة السفينة بنجاح ودون قلاقل. 7- إياك والتفاخر بأنك تعلم كل شيء قد يكون من بين موظفيك من هم أكثر منك علماً وخبرة ودراية، سواء بمجريات العمل في مؤسستك ذاتها أو في الحياة عموماً، لذلك احرص على التواضع وعدم التباهي بما تعرفه حتى لا يحرجك أحدهم يوماً. وعليك تقدير كل من يبدو عليه الذكاء في وظيفته، قدره جيداً وبكل كرم، فاليوم يبدو عليه الركون للواقع ولكن لا تعلم قد يسهم ظلمك له في سعيه لرمي صنارته لدى مؤسسات أخرى لحين انتظار الصيد الثمين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©