الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل يتوج بلقب جائزة البحرين الكبرى لـ «الفورمولا-1»

فيتل يتوج بلقب جائزة البحرين الكبرى لـ «الفورمولا-1»
23 ابريل 2012
توج الألماني سيباستيان فيتل بلقب سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا - 1، ليسجل أول انتصار له خلال الموسم الحالي، وبدأ فيتل سائق ريد بول الفائز بلقب بطولة العالم في العامين الماضيين السباق من مركز الانطلاق الأول. وحل كيمي رايكونن ورومين جروجاين من فريق لوتس في المركزين الثاني والثالث على الترتيب مما يعد مفاجأة كبيرة، حيث إنها المرة الأولى التي يصعد فيها بطل العالم السابق رايكونن إلى منصة التتويج، منذ سباق جائزة إيطاليا الكبرى 2009 والمرة الأولى على الإطلاق لجروجاين. وتصدر فيتل الترتيب العام لفئة السائقين في الموسم الحالي، بعدما رفع رصيده إلى 53 نقطة مقابل 49 نقطة للويس هاميلتون سائق مكلارين، الذي حل في المركز الثامن بالسباق. وكان فيتل هو الأسرع في بداية السباق، وبدأ على الفور في الابتعاد عن بقية المنافسين، في الوقت الذي ظهر فيه جروجاين ورايكونن، اللذان بدءا السباق من مركز الانطلاق السابع والـ11 على الترتيب، بشكل قوي وبدآ في التقدم على جميع منافسيهما. وتفوق جروجاين مبكرا على لويس هاميلتون، ليتقدم إلى المركز الثاني، فيما صعد رايكونن، الذي عاد إلى مضمار فورمولا-1 بعد اعتزاله في نهاية موسم 2009 إلى المركز الثالث في اللفة العشرين. واضطر هاميلتون للتوقف بشكل سيئ في مركز الصيانة بعدما تعثر الفنيون في تغيير الإطار الأيسر، مما كان سببا لتراجع سائق مكلارين في ترتيب السباق. وتقدم بول دي ريستا سائق فورس انديا، الذي يعتمد على استراتيجية التوقف مرتين في مركز الصيانة، إلى صدارة الترتيب مؤقتا بعد توقف فيتل للمرة الأولى في مركز الصيانة. وفي اللفة الـ24 تفوق رايكونن، الذي كان في هذا الوقت أسرع سائق على المضمار، على زميله جروجاين، ليصعد إلى المركز الثاني، وبدأ يطارد فيتل على الصدارة. وتعرض هاميلتون إلى مزيد من المتاعب خلال مرحلة التوقف الثانية في مركز الصيانة، حيث صادف مشكلة جديدة، جعلته يتراجع إلى المركز الحادي عشر. وتعرض نيكو روزبرج سائق مرسيدس إلى حادثين، قال المراقبون في وقت لاحق أنه سيتم التحقيق فيهما، حيث وقع كلاهما في نفس المنعطف، حيث بدا وأنه يدفع هاميلتون ثم فرناندو الونسو سائق فيراري، إلى خارج المضمار في المنعطف الرابع. وشعر الونسو بالغضب، وقال غاضبا عبر إذاعة الفريق “حسنا لقد دفعني إلى خارج المضمار، عليك أن تترك مساحة، طوال الوقت، عليك أن تترك مساحة، حسنا!”. وفي الأمام كان رايكونن يفرض المزيد من الضغوط على فيتل، حيث قلص الفارق مع السائق الألماني إلى أقل من ثانيتين في الوقت الذي كان فيه جروجاين يحتل المركز الثالث متفوقا على الأسترالي مارك ويبر، السائق الآخر لريد بول، فيما كان دي ريستا يحتل المركز الخامس يليه البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين في المركز السادس. وتفوق باتون على دي ريستا في اللفة الـ33 ليتقدم إلى المركز الخامس، في الوقت الذي قلص فيه رايكونن الوقت الذي يفصله عن فيتل إلى أقل من ثانيتين مجددا قبل 23 لفة على النهاية. وقبل نحو عشر لفات على النهاية كان فيتل متفوقا على ثنائي لوتس، في الوقت الذي كان فيه ويبر في المركز الرابع، يليه روزبرج في المركز الخامس، فيما حافظ دي ريستا على المركز السادس بعيدا عن أعين باتون، الذي اضطر إلى الدخول لمركز الصيانة قبل ثلاث لفات على النهاية بسبب مشكلة في الإطارات، ليبتعد عن المراكز العشرة الأولى للسباق. وتمكن ألونسو من استغلال تعثر باتون وصعد إلى المركز السابع فيما جاء هاميلتون في المركز الثامن، فيما حصد الأسطورة الألماني مايكل شوماخر الذي تلقى عقوبة التراجع خمسة مراتب المركز العاشر. وتعطلت سيارة شوماخر سائق مرسيدس، الفائز بلقب بطولة العالم سبع مرات من قبل في الجولة الأولى من التجربة الرسمية بسبب مشاكل في نظام الجناح الخلفي المتحرك “دي ار اس”، وكان من المقرر أن يبدأ السباق من المركز السابع عشر، ولكنه قام بعملية تبديل لصندوق التروس بشكل غير مخطط، مما ألحق به عقوبة التراجع خمسة مراكز أخرى.
المصدر: الصخير
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©