الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البرلمان الأوروبي يدعو لتجميد مفاوضات انضمام تركيا

7 يوليو 2017 00:18
ستراسبورج (وكالات)

 وافق البرلمان الأوروبي، أمس على قرار يدعو إلى تعليق محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي إذا ما مضت في تنفيذ الإصلاحات الدستورية.
وكشف القرار غير الملزم عن اتساع الفجوة الدبلوماسية بين تركيا والاتحاد المؤلف من 28 دولة، بعد تصويت النواب في نوفمبر الماضي لصالح تجميد محادثات انضمام تركيا.
ويحث القرار البرلماني المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد على «تعليق مفاوضات انضمام تركيا رسمياً ودون تأخير، إذا ما مضت في تنفيذ حزمة الإصلاحات الدستورية دون تغيير، التي تعزز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وفي قرار غير ملزم اتُخذ بالغالبية (477 صوتاً مؤيداً و64 معارضاً، وامتناع 97 عن التصويت)، وجه أعضاء البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة في ستراسبورج  شرق فرنسا طلبهم هذا إلى كل من المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي يعود إليها اتخاذ قرار في هذا الشأن.
وعبّر النواب عن أملهم بأن يتم «رسمياً تعليق مفاوضات انضمام تركيا، من دون انتظار تطبيقها لحزمة الإصلاحات الدستورية كما هي». وبموجب الإصلاح الذي تمت الموافقة عليه خلال استفتاء في أبريل، يُلغى منصب رئيس الوزراء التركي لصالح الرئيس الذي يمكنه إصدار المراسيم وله اليد الطولى على السلطة القضائية.
وأعرب النواب الأوروبيون على نطاق واسع عن قلقهم إزاء «تدهور سيادة القانون وحقوق الإنسان وحرية الإعلام ومكافحة الفساد» في تركيا.
كما أدانوا تكرار الرئيس التركي عن الدعوة لإعادة فرض عقوبة الإعدام، خلافاً لمعايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ورغم ذلك عبّر البرلمان الأوروبي عن رغبته في «الحفاظ على حوار مفتوح وبناء» مع أنقرة، ولا سيما في مجالات الهجرة ومكافحة الإرهاب. وهو يعتزم إرسال «وفد خاص إلى تركيا في الخريف من أجل إحياء الحوار البرلماني». وقالت النائبة الهولندية الاشتراكية كاتي بيري «لا نؤيد وقف الحوار والتعاون مع أنقرة»، مضيفة «لكن إذا غضينا الطرف، نكون بذلك قد قوّضنا مصداقيتنا إلى حد كبير». في غضون ذلك، نددت تركيا بشدة بالقرار. ووصفه رئيس الوزراء بن علي يلديريم بأنه «غير مهم» و«لاغياً وباطلا». وأضاف أن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تحتاج إلى الصدق.
يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار حول مشروعه مستقبلا ليقرر ما إذا كان يريد فعلا المضي قدماً أم لا مع تركيا».   إلى ذلك، قال أردوغان إنه غير آسف على الإطلاق بشأن الإساءات التي وجهها لألمانيا عندما شبه سياستها بالنازية قائلا في تصريح لقناة فرانس 24 «لست نادماً إطلاقاً على ذلك». 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©