الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تشارك في دراستي «الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات» و «التقدم الدولي في القراءة» 2011

الإمارات تشارك في دراستي «الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات» و «التقدم الدولي في القراءة» 2011
16 ديسمبر 2009 01:55
أعلنت وزارة التربية والتعليم رسمياً عن مشاركة دولة الإمارات في دراسة الاتجاهات الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS)، ودراسة التقدم الدولي في القراءة (PIRLS) اللتين تشرف عليهما الهيئة الدولية للتقييم التربوي. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، بحضور الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وشيخة الشامسي المدير التنفيذي للشؤون التعليمية بالإنابة، وفاطمة المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي، وعدد من مديري الإدارات المركزية في الوزارة والمناطق التعليمية. وتأتي مشاركة دولة الإمارات في دراسة (TIMSS 2011)، التي تستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن، بهدف تقييم الواقع التعليمي في مادتي الرياضيات والعلوم ومقارنته بواقع الدول المشاركة، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات ثرية يستخدمها صانعو القرار في تطوير وتحسين تعليم هاتين المادتين، وتحديد العوامل المؤثرة في تحصيل الطلبة في هاتين المادتين بما يعود بالفائدة على المعلم والطالب والمدرسة. وعلى صعيد دراسة (PIRLS) التي تستهدف طلبة الصف الرابع بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي، فإن الحصول على بيانات ومعلومات حول تحصيل طلبة الصف الرابع في القراءة، ومؤشرات عن تأثيرات المنزل والمنهج وطريقة التدريس وغيرها من العوامل المتعلقة بتحصيل الطلبة. وتوفر هذه الدراسة معلومات لمتخذي القرار تساعدهم في تطوير العملية التعليمية في القراءة. وقال معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم إن مشاركة الإمارات في الدراستين الخاصتين بالاتجاهات الدولية لمادتي الرياضيات والعلوم، والقراءة، خطوة مهمة على الطريق الصحيح. وذكر أن المشاركة تنسجم مع توجيهات قيادتنا الرشيدة نحو ربط مستويات أبناء الدولة بمعايير ومقاييس عالمية، وتتوافق في الوقت نفسه مع جهود التطوير التي تقوم بها وزارة التربية، لاسيما على صعيد النهوض بنظم التقويم والامتحانات، وتطوير المناهج ووسائل التدريس. وأعرب القطامي عن ثقته في العاملين بالميدان التربوي، من إداريين ومعلمين، وتفهمهم لضرورة الارتقاء بمستوى الطالب والوصول به إلى المرتبة التي يتنافس فيها عالمياً مع نظرائه في الدول المتقدمة. وذكر أن مشاركة الدولة في هاتين الدراستين تعد فرصة كبيرة لتعويد الطلبة على أدوات تقويم أكثر تقدماً، ومعايير دولية تقيس مهاراتهم العلمية والمعرفية، وقدراتهم على التنمية الذاتية، وهو الأمر الذي سيخلق بدوره روح التحدي في نفوس الطلبة. وقال الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية: “اتخذنا الخطوة الأولى بالمشاركة في التقييمات الدولية من خلال المشاركة في ( TIMSS 2007)، بكل ما تحمله من خبرات وتجربة واقعية لآليات وإجراءات المشاركة في مثل هذه التقييمات”. ووفقاً لخطة عمل الهيئة الدولية للتقييم التربوي (IEA)، فإن ثمة تزامنا في موعد إجراء الدراستين على مستوى الدولة، حيث تم الانتهاء خلال أبريل الماضي من جمع وحصر أعداد الطلبة والمدارس في الصفين الرابع والثامن على مستوى الدولة- فيما يخص دراسة (TIMSS)، والصف الرابع فقط لدراسة (PIRLS)، وذلك وفقاً لمعايير محددة من قبل الهيئة الدولية للتقييم التربوي. وقالت فاطمة المري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي: “حرصت الهيئة على التواصل مع الميدان التربوي بخصوص النتائج التفصيلية للدراسة والتي تم الإعلان عنها في 14 ديسمبر من العام 2008م، وتبادل المعلومات مع مختلف المعنيين بالشأن التربوي. من جانبها، استعرضت عائشة غانم المري مدير إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم الخطوات الرئيسة التي ستتخذها الوزارة استعداداً للمشاركة، وكذلك المراحل التنفيذية التي ستبدأ في العام 2010. 82 مدرسة تخوض الاختبار تخوض 82 مدرسة حكومية وخاصة على مستوى الدولة تضم 177 فصلاً دراسياً و4 آلاف و306 طلاب وطالبات الاختبارين التجربيين في كل من الدراستين خلال شهري مارس وأبريل من العام 2010م، على أن يتم خلال الفترة ذاتها من العام 2011م عقد الاختبارين الفعليين في المدارس المختارة لكل من الدراستين. وستشارك دبي في دراستي العلوم والرياضيات، والقراءة كمدينة عالمية، وذلك انطلاقاً من تنوع النظام التعليمي في الإمارة، حيث يوجد في دبي 146 مدرسة خاصة تطبق 12 منهاجا تعليميا و78 مدرسة حكومية، كما أن 85% من طلبة دبي يدرسون في مدارس خاصة، وهو ما أوجد أهمية المشاركة كمدينة عالمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©