الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القبارصة الأتراك ينتخبون «رئيسا»

القبارصة الأتراك ينتخبون «رئيسا»
26 ابريل 2015 11:51

بدأ القبارصة الأتراك في «جمهورية شمال قبرص التركية» الأحد التصويت لاختيار «رئيس» لهذا الكيان الذي لا تعترف به سوى أنقرة، سيمثلهم في محادثات السلام المقبلة مع القبارصة اليونانيين.
ولهذه الجولة الثانية من الاقتراع، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا على ان ينتهي التصويت في السادسة مساء بالتوقيت المحلي.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين على اللوائح الانتخابية نحو 176 الفا في هذه المنطقة الصغيرة التي تشكل ثلث جزيرة قبرص واحتلتها تركيا عام 1974 بعد انقلاب للقوميين كان يهدف إلى إلحاق الجزيرة باليونان.
ويفترض ان يختار الناخبون «رئيسا» من مرشحين اثنين، القومي درويش إيروغلو الذي جاء في الطليعة في الدورة الأولى التي جرت في 19 أبريل، والسياسي القديم مصطفى إكينجي الذي حقق نتائج قريبة منه. وقد خاض هذا السياسي الليبرالي حملته حول مسألة مكافحة الفساد وكان شعاره غصن الزيتون «رمز السلام».
يعيش سكان «جمهورية شمال قبرص التركية» الذين يبلغ عددهم 300 ألف نسمة بمساعدة تركيا، وتبعد عن سواحلها نحو 80 كيلومتر.
ويعتبر باقي العالم أن هذه المنطقة محتلة من أنقرة منذ ضمها في عام 1974 ردا على محاولة لإلحاق الجزيرة باليونان.
وتساهم تركيا بثلاثين بالمئة من ميزانيتها وتمول جزءا كبيرا من البنى التحتية فيها.
وشهدت الفترة الفاصلة بين دورتي الاقتراع هجمات متبادلة اذ ان المحيطين بايروجلو اتهموا اكينجي خصوصا بأنه يريد إزالة علم قبرصي تركي كبير مرسوم على سفح جبل مقابل نيقوسيا.
ويفترض أن يقرر الرئيس المقبل الاستراتيجية التي يجب تبنيها في المفاوضات مع نظرائه القبارصة اليونانيين حول إعادة توحيد قبرص برعاية الأمم المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©