الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جنيف.. لقاء ثلاثي بين أميركا وروسيا والأمم المتحدة بشأن سوريا

26 أغسطس 2016 17:52
انضم الموفد الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم الجمعة إلى اجتماع يعقد بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف للبحث في الوضع في سوريا ومحاولة استئناف محادثات السلام.
ووصل دي ميستورا قبيل الساعة 13,00 (11,00 ت غ) إلى الفندق الواقع على ضفاف بحيرة ليمان حيث كان الوزيران الأميركي والروسي باشرا لقاءهما صباحا.
وكان دي ميستورا صرح أمس الخميس أن هذا اللقاء بين الوزيرين سيكون «مهمًا» وسيكون «له تأثير أكيد (...) على المبادرات السياسية للأمم المتحدة بهدف إحياء العملية السياسية في سوريا».
وأمل في اعادة أطراف النزاع إلى طاولة التفاوض بحلول نهاية الشهر، لكن هذا الاحتمال مستبعد مع استمرار التصعيد الميداني.
وكانت جولات عدة من مفاوضات دولية لتسوية النزاع الذي أودى ب290 ألف شخص في سوريا، اخفقت من قبل.
ولم يشأ كيري ولافروف الادلاء بأي تعليق قبل الاجتماع، واكتفيا بمصافحة ودية.
وردا على سؤال لصحافي عن العقبة الرئيسية التي تحول دون إعلان وقف لاطلاق النار في سوريا، قال لافروف «لا أريد إفساد مناخ المفاوضات».
ويأتي اجتماع اليوم فيما يصبح النزاع السوري اكثر تعقيدا مع التدخل العسكري التركي في شمال سوريا ضد إرهابيي «داعش» والمقاتلين الأكراد.
وفي ما يمكن أن يعتبر إشارة إلى رغبتها في التعاون مع الولايات المتحدة، أعلنت روسيا الخميس استعدادها للعمل مع واشنطن في مسألة تحقيق الأمم المتحدة الذي خلص في تقرير إلى أن النظام السوري شن هجومين كيميائيين في سوريا عامي 2014 و2015.
وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس «لدينا مصلحة مشتركة في منع حصول أمور كهذه وتجنب حصولها حتى وسط الحرب».
وحذر تشوركين من محاولة «استخلاص نتائج متسرعة»، مشددًا على انه ليس من الضروري توقع حصول «مواجهة بين روسيا والولايات المتحدة حول هذا الملف».
ويفترض أن يناقش مجلس الأمن الدولي الثلاثاء تقرير الأمم المتحدة الذي اتهم أيضاً تنظيم«داعش» باستخدام غاز الخردل كسلاح حرب.
وتدفع واشنطن ولندن وباريس باتجاه أن يتخذ المجلس إجراءات بحق المسؤولين عن الهجمات الكيميائية، من خلال فرض عقوبات عليهم أو احالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية.
ودافعت روسيا حتى الآن عن النظام السوري ضد الضغوط الغربية قائلة انه ليس هناك دليل رسمي على تورطه. غير أن موسكو وافقت قبل عام على تشكيل لجنة التحقيق التي نشرت التقرير الأربعاء.
على الصعيد الإنساني أشار دي ميستورا إلى أن هدنة ال48 ساعة أسبوعيا التي دعت إليها الأمم المتحدة للسماح بإدخال قوافل المساعدات إلى مدينة حلب قد تدخل حيز التنفيذ قريبا.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©