السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فيروس زيكا ينتشر بسرعة كبيرة في أميركا

28 يناير 2016 18:56

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن فيروس "زيكا" يمكن أن يصيب 3 إلى 4 ملايين شخص في الأميركيتين.

ودعت المنظمة إلى اجتماع عاجل للجنة الطوارئ في الأول من فبراير بعد تسجيل انتشار سريع في القارة الأميركية للفيروس الذي يعتقد أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأطفال.  

وقالت مديرة المنظمة مارغريت تشان، خلال اجتماع للدول الأعضاء في المنطقة في جنيف، إن "زيكا" -الذي رصد العام الماضي في الأميركيتين "ينتشر الآن بسرعة كبيرة جدا". وأضافت أن هناك خوفا من "إمكان انتشاره على المستوى العالمي".

  وقالت إنه تم اليوم "الإبلاغ عن حالات في 23 بلدا ومنطقة في الأميركيتين. مستوى التأهب مرتفع للغاية".   وأضافت منظمة الصحة، في بيان، أنه أمام خطورة الوضع، قررت تشان دعوة لجنة الطوارئ للاجتماع لاتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى اعتبار الوباء "حالة صحية عامة طارئة على المستوى العالمي".

  وتخشى المنظمة من "تضافر محتمل للمرض الفيروسي مع تشوهات خلقية وأعراض عصبية" وكذلك من "نقص المناعة لدى السكان في المناطق التي ظهر فيها الفيروس حديثا وعدم توفر لقاحات أو أدوية وعلاجات محددة وفحوصات للكشف السريع عن الإصابة".  

وتوقعت تشان، من جهة ثانية، تكاثر البعوض الناقل للمرض بسبب الأعاصير.  

وقال مسؤول في المنظمة عن القارة الأميركية ماركوس اسبينال خلال اجتماع في جنيف "يمكن أن نتوقع 3 إلى 4 ملايين إصابة".

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان لندماير إن هذه الإصابات متوقعة في الأميركيتين. وأضاف أن المنظمة ليست لديها بعد معلومات حول مدى انتشار الوباء بسبب عدم إدراك مخاطره نظرا لأن العدد الأكبر من الإصابات لا تؤدي إلى أعراض حادة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا، الثلاثاء، إلى تسريع الأبحاث وطرق تشخيص الإصابة وتطوير لقاحات وادوية لعلاج الفيروس.

ونبهت السلطات الصحية الأميركية الحوامل أو من يخططن للحمل من السفر إلى 24 منطقة في أميركا اللاتينية والكاريبي التي ظهر فيها الوباء.

وتظهر أعراض خفيفة على المصابين بالفيروس مثل الحرارة والحكاك وآلام المفاصل والتهاب العين.

سمي الفيروس "زيكا"، الذي ينتقل عبر لسعات نوع من البعوض، على اسم غابة في أوغندا رصد فيها لأول مرة في 1947.  

والبرازيل هي أكثر الدول معاناة من "زيكا" في أميركا اللاتينية.  ورغم عدم التثبت من علاقة سببية مباشرة بين الفيروس والمضاعفات التي تمت ملاحظتها مثل "صغر رأس" المواليد، باتت كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل توصي النساء بتجنب الحمل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©