الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تحدد قواعد وآليات قبول طلبة الدمج في المدارس الحكومية

24 ابريل 2012
لمياء الهرمودي (الشارقة)- تبدأ المدارس الحكومية والخاصة في الشارقة بقبول طلبات التحاق الطلبة الجدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بخدمات التربية الخاصة للعام الدراسي المقبل 2012-2013، على أن يغلق باب القبول نهاية شهر مايو المقبل، بحسب التعميم الوزاري الذي تلقت إدارات المناطق التعليمية نسخة منه. وحددت فوزية حسن بن غريب، وكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات التربوية، القواعد اللازمة لقبول الطلبة المعاقين الجدد ببرنامج الدمج بالمدارس الحكومية، ممثلة بتقديم طلب من قبل ولي أمر الطالب المعاق لمركز الدعم أو وحدة التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية التابع لها محل إقامة الطالب. ويتم تحديد موعد لمقابلة فريق التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية المختصة للطالب المعاق لتقييم حالته طبقا لإجراءات قواعد برامج التربية الخاصة، ويتم إخطار ولي الأمر بذلك، على أن يرسل فريق التربية الخاصة قراره بشأن حالة الطالب وكشوفاً بالأسماء النهائية، والمدارس المقرر إلحاقهم بها، بعد اعتماد مدير المنطقة التعليمية المختص إلى المدارس المعنية بالدمج، مع مراعاة محل سكن الطالب. وأكدت أهمية التنسيق مع وحدة توجيه التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية المختصة بمتابعة الطلبة المستهدفين بالدمج، لضمان توفير جميع الاحتياجات التربوية والتعليمية، والبشرية من معلمي المواد والتربية الخاصة، حسب حاجة كل مدرسة. ووجه القرار الوزاري، الصادر بشأن قواعد قبول الطلبة ذوي الإعاقة، عدداً من المهام لإدارات المدارس المعنية بدمج المعاقين فيها، تتضمن توعية معلمي الفصول العادية ومعلمي التربية الخاصة، بالتنسيق مع توجيه التربية الخاصة بشأن احتياجات الطلبة المستهدفين بالدمج، وكيفية تقبلهم، بالإضافة إلى تكليف فريق الدعم المدرسي بتوعية أولياء أمور طلبة الدمج من خلال إيضاح حقوقهم وواجباتهم، وذلك في ضوء القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة، وما يصدر عن إدارة التربية الخاصة بالوزارة في هذا الشأن. كما أكد القرار أهمية تسجيل الطلبة في نظام القيد العادي والإلكتروني، ونظام التقويم، والامتحانات، المعتمد من قبل الوزارة، وتحديد فئة الإعاقة، كما ورد في القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة، من تسجيل الطلبة من ذوي صعوبات التعلم المترددين على غرفة المصادر، فضلاً عن توفير برامج الدمج للطلبة الجدد بالتنسيق مع الجهات المعنية. وعلى صعيد القرار الصادر تتولى المدارس، بالتعاون مع فرق التربية الخاصة بالمناطق وإدارة التربية الخاصة، توفير احتياجات الطلبة ومتطلباتهم من الأجهزة والأدوات التعليمية، وتجهيزات المبنى والحافلات المتخصصة، فضلاً عن التنسيق مع الموارد البشرية لتوفير الاحتياجات من المعلمين والاختصاصيين حسب الحالات الموجودة بينهم، على أن يتم توفير معلم تربية خاصة في جميع المراحل الدراسية شاملة رياض الأطفال عند وجود حالات دمج للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة أو الروضة. إلى ذلك، فإن أولوية الدمج للطلبة تكون مع أقرانهم في الصفوف العادية، ويتم تحويل الطالب المعاق إلى فصول التربية الخاصة ضمن شروط ومعايير محددة. كما وردت في دليل القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة، فضلاً عن تشكيل فريق التربية الخاصة في كل مدرسة بها طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتعاون مع المناطق التعليمية. ويتولى هذا الفريق وضع الخطة التربوية الفردية لكل طالب من طلبة الدمج، ويتم اعتمادها من قبل مدير المدرسة، تحت إشراف من الفريق، مع وضع نسخة في ملف كل طالب، بحيث يتم تقييم الطالب وفق هذه الخطة، والتي تعتبر شرطا أساسيا من شروط التسهيلات التي تقدم له أثناء فترة الامتحانات، من تعديل أو مواءمة، حسب حالة كل طالب، كما يتم تضمين عبارة “الخطة التربوية الفردية” في بطاقة متابعة تقييم الطالب المعاق خلال العام الدراسي. وأعلنت المنطقة التعليمية في الشارقة استعدادها لاستقبال الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرشحين لعملية الدمج في المدارس الحكومية والخاصة في قسم العمليات التربوية ووحدة التربية الخاصة، وذلك للعام الدراسي 2012-2013، للخضوع لاختبارات التقييم الخاصة بهم، وذلك خلال الأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من 24 أبريل الجاري إلى 28 يونيو المقبل، وذلك بمقر مجلس أولياء أمور الطلبة. وأشارت خلود الهولي، رئيس وحدة التربية الخاصة بالمنطقة، إلى ضرورة التزام الأهالي بالمواعيد، وخضوع أبنائهم للاختبارات التقييمية، وذلك لمصلحة الطرفين، ولقياس مدى قدرة أبنائهم على الاندماج بين الطلبة الآخرين في المدارس الحكومية والخاصة، وبذلك نحافظ على تقدم مستواهم العلمي والتحصيلي بشكل سليم ومدروس. وأكدت الهولي لأولياء الأمور ضرورة مراجعة وحدة التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية لتحديد موعد للتقييم ولتعبئة نموذج تقديم طلب طالب جديد من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع تقديم الوثائق المطلوبة، والتي تتمثل في تقرير طبي حديث يوضح حالة الطفل ودرجة الإبصار والسمع (لم يمض عليه أكثر من 6 أشهر)، وصورة من جواز السفر، وصورة من خلاصة القيد، وصورة من بطاقة الهوية لولي الأمر، وتقرير من المركز الذي يتردد عليه الطفل سابقاً، وعدد 4 صور شخصية للطفل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©