الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

“الطفل السعيد.. تغيير جوهر التعليم” جديد “كلمة”

“الطفل السعيد.. تغيير جوهر التعليم” جديد “كلمة”
17 ديسمبر 2009 00:26
أصدر مشروع “كلمة “ للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب “الطفل السعيد.. تغيير جوهر التعليم” للكاتب الأميركي ستيفن هاريسون وهو من أحدث الكتب التي تناقش بصورة معمقة وموسعة فلسفة التربية والتعليم في العالم المعاصر. يتناول الكتاب تربية الطفل السعيد وتعليمه ويرتكز على افتراض أن الطفل يمتلك قدرة فطرية لتحقيق السعادة والتعلم الذي أعاقته كثرة المنظرين والنظريات إضافة إلى أنه محاولة لبحث احتمالات توفير فرص لنمو الطفل في إطار علاقاته مع والديه وأقرانه وأسرته ومجتمعه دون التدخل المعيق وغير المنطقي لما يسمى اليوم بالتعليم. ويطرح كتاب “الطفل السعيد” موضوع إعادة توجيه التعليم وتغيير هدفه تغييرا جذريا وهل تستطيع التربية والتعليم التحول من نموذجها الحالي الذي يسعى إلى تحويل الأطفال إلى عناصر في الإنتاج الاقتصادي أو إلى تجربة فاعلة في تحقيق الإبداع الأمثل عند الطفل بمفهومه الشامل. ويرى المؤلف أننا “انشغلنا بتربية أبنائنا إلى الحد الذي أنسانا جوهر العملية التربوية وهو إيجاد حياة سعيدة والحياة السعيدة ليست المطلب الوحيد الذي نسعى لتوفيره لأطفالنا فحسب بل لأنفسنا أيضا “. ترجم الكتاب إلى اللغة العربية الدكتور شحذة إسماعيل فالح الحاصل على الدكتوراه في اللغويات من جامعة كانساس الأميركية عام 1988 وعمل أستاذا للغويات والترجمة في الجامعة الأردنية ثم انتقل إلى جامعة الشارقة عام 2001 وما زال على رأس عمله. ونشر المترجم العديد من مقالاته في اللغويات والترجمة وترجم العديد من الكتب من الإنجليزية إلى العربية منها “ تعليم الديموقراطية” و “المبتكرون” و “التعليم العالي في مجتمع متعلم “ إضافة إلى “لعبة الإعلام في عصر التلفاز” و “ قراءات أساسية في الديموقراطية الأميركية
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©