السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز مراحل مشروع طريق دبي العابر بطول 71 كلم

إنجاز مراحل مشروع طريق دبي العابر بطول 71 كلم
3 يوليو 2010 23:29
أعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، عن انتهاء العمل من جميع مراحل مشروع طريق دبي العابر، الذي يبدأ من مدخل إمارة دبي مع إمارة الشارقة عند تقاطع الصجعة، وينتهي عند مخرج إمارة دبي مع إمارة أبوظبي. وتقوم الهيئة حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على المرحلة الرابعة والأخيرة من الطريق الذي يزيد طوله على 70 كيلومتراً، وبلغت كلفته أكثر من مليار درهم. وتبدأ المرحلة الأخيرة من الدوار القائم على طريق جبل علي لهباب، وحتى مدخل إمارة أبوظبي، ويتوقع أن تكتمل عملية ربط طريق دبي العابر بطريق الفاية (المعروف بشارع الشاحنات) في أبوظبي، في الربع الثالث من العام الجاري. وقال الطاير إن طريق دبي العابر يعد من أهم المحاور الاستراتيجية الهامة ضمن المخطط الهيكلي لشبكة الطرق التي تنفذها الهيئة. ويوفر المشروع طريقاً بديلاً لشارعي الإمارات والشيخ زايد، ويمنح السائقين القادمين من الإمارات الشمالية والمتوجهين إلى إمارة أبوظبي والعكس طريقاً خارجياً دون الحاجة لدخول وسط المدينة. وأشار الى انه بافتتاح المرحلة الرابعة تكون هيئة الطرق والمواصلات قد افتتحت جميع مراحل طريق دبي العابر بسعة ستة مسارات في كل اتجاه. وأضاف «نظرا لضخامة المشروع وحرصاً من هيئة الطرق والموصلات على إنجازه في أسرع وقت ممكن فقد تم تقسيمه إلى أربع مراحل، بدأت المرحلة الأولى من تقاطع الروية على شارع دبي العين إلى طريق جبل علي الهباب بطول 24 كيلو متراً. وشملت المرحلة إنشاء طريق سريع بسعة ستة مسارات في كل اتجاه بتكلفة 363 مليون درهم، أما المرحلة الثانية فبدأت من مدخل إمارة دبي مع إمارة الشارقة عند «تقاطع الصجعة» إلى تقاطع الروية على شارع دبي العين، بطول 23 كيلو مترا، وبتكلفة بلغت نحو 295 مليوناً. وأوضح أن هذه المرحلة اشتملت توسعة الطريق القائم من مسارين إلى ستة مسارات في كل اتجاه، مع أكتاف داخلية وخارجية مفصولة بالجزيرة الوسطية الحالية، كما اشتمل المشروع أيضا تطوير دوار الخوانيج المتقاطع مع طريق العوير إلى تقاطع طبقي يسمح بحركات حرة للسير في جميع الاتجاهات. وتم إنشاء عبارات تصريف المياه وخطوط الخدمات ومعابر الجمال وتحسين عناصر الطريق الموجودة كالجزر الوسطية والأكتاف والحواجز المعدنية وحواجز الأمان وأعمال الإنارة. وأوضح أن المرحلة الثالثة شملت تشييد جسـر القدرة على شارع دبي العـابر الذي يتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وذلك من شارع أم سقيم باتجاه منطقة القدرة وفندق باب الشمس والعكـس، وبلغت تكلفة المشروع قرابة 96 مليون درهم. وأضاف أن مشروع جسر القدرة يعد أحد أهم مراحل مشروع طريق دبي العابر الذي يتألف من ستة مسارات في كل اتجاه، وهو محور رئيس في شارع القدرة، ويعتبر استمرارا لشارع أم سقيم الذي يمر بتقاطع المرابع العربية فوق شارع الإمارات. كما يوفر جسر القدرة لمستخدمي شارع دبي العابر وشارع القدرة، حركة مرورية حرة في جميع الاتجاهات، فبالنسبة لحركة السير القادمة من شارع أم سقيم باتجاه إمارة الشارقة، والقادمين من منطقة القدرة باتجاه إمارة أبوظبي فإنهم سيستخدمون الأنفاق المحيطة بالجسر تحت شارع دبي العابر، والتي تم افتتاحها سابقاً لتوفير حركات الالتفاف على شارع دبي العابر. وأشار إلى أن المرحلة الرابعة والأخيرة من شارع دبي العابر، والتي بلغت تكلفتها نحو 289 مليون درهم، شملت إنشاء طريق سريع مزدوج من ستة مسارات في كل اتجاه، من طريق جبل علي الهباب إلى مدخل إمارة أبوظبي بطول إجمالي يبلغ 25 كم. كما تم ربطه بمطار آل مكتوم الدولي ومدينة دبي الصناعية، وذلك لاستيعاب حركة المرور المتوقعة على هذا الطريق الذي شملت إنشاء ثلاثة معابر للجمال يمكن استخدامها كفتحات لحركات الالتفاف هذا بالإضافة إلى إقامة عبارات تصريف المياه وقنوات الخدمات والحواجز المعدنية وحواجز الأمان وأعمال الإنارة. وأكد الطاير استمرار هيئة الطرق والمواصلات في تنفيذ أعمال التطوير لعدد من الطرق الرئيسة والشريانية في إمارة دبي وذلك ضمن منظومة متكاملة من مشاريع التوسعة في إطار استراتيجيتها لتوفير خدمات متطورة للسكان، وتوفير حلول عملية وشاملة تضمن انسيابية حركة المرور، سعياً لبلوغ رؤية الهيئة في تحقيق «تنقل آمن وسهل للجميع» في الإمارة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©