الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«زينفو» و «ستينجراي» و «كامدن» و «فولت» أبرز معروضات «دبي العالمي للسيارات»

«زينفو» و «ستينجراي» و «كامدن» و «فولت» أبرز معروضات «دبي العالمي للسيارات»
17 ديسمبر 2009 23:37
تخرج فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات الذي افتتح أبوابه أول أمس الأربعاء 16 ديسمبر، عن المألوف في نواح كثيرة؛ فهي مناسبة للاحتفال بالدورة العاشرة للمعرض، وفيها تُعرض لأول مرة سيارات نادرة قلّما حظي بها معرض عالمي، كأغلى وأسرع سيارة في العالم، والأكثر صداقة مع البيئة. كما تصادف هذه الدورة مواسم الاحتفالات الخاصة لمجموعة بارزة من العارضين حيث تحتفل لكزس بالذكرى العشرين لانطلاقتها، وتعرض طيفاً مميّزاً من أحدث طرز سياراتها الفاخرة، بما في ذلك سيارة “آي إس 300 سي” المكشوفة، وسيارة الدفع الرباعي المدمجة الفاخرة “آر إكس 350”. وتحتفل الفئة “جي” من سيارات مرسيدس بنز بمرور 30 عاماً على طرح طراز “جيلاندفاجن الفئة جي” بإصدارها الخاص، والذي تم الكشف عنه لأول مرة على مستوى العالم خلال المعرض. وتستقطب سيارة نيسان 370 زد التي طُرحت لأول مرة منذ 40 عاماً هتافات الجمهور من شتى أنحاء العالم. وتزدان منصة نيسان في معرض هذا العام بهذه السيارة التي يترقبها محبو الإثارة والمغامرات. تخطو علامة “ميني”صغيرة الحجم، قوية الأداء نحو مرحلة مهمة لتؤكد على تاريخها العريق ومكانتها في قلوب الكثيرين، ولتحتفل هذا العام بالذكرى الخمسين لانطلاقها. ولا شك أن محبي سيارات “ميني” سيتابعون بشغف العرض الخاص للسيارتين “ميني 50 كامدن” و”ميني 50 مايفير” اللتين ستظهران لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ضمن فعاليات المعرض. وأما شركة “أودي”، فلقد آثرت اعتبار المعرض مناسبة للاحتفال بمرور 100 عام من الأداء والتميز التكنولوجي وهذا ما دفعها للتحضير بمشاركة قوية واستثنائية في دورة هذا العام من معرض دبي الدولي للسيارات، تعتزم أودي عرض مجموعة متنوّعة من أحدث طرزها الرائعة، بما فيها سيارة إيه 5 سبورتباك، وسيارة كوبيه نموذجية بخمسة أبواب، والطراز الجديد لسيارة إيه 5 كابريوليه، والسيارة المثيرة أودي آر 8 في 10. سيارات خارقة “زينفو”.. واحدة من أكثر السيارات إثارة للحماس، وهي التي تعرض نسختها التصوّرية في دبي للمرة الأولى، ويبلغ ثمنها 850 ألف يورو أو 1.25 مليون دولار. وهي من إنتاج شركة “زينفو أوتوموتيف” الرائدة في بناء السيارات السوبر رياضية المصنوعة يدوياً. ويبلغ زمن تسارعها من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة 3 ثوان فقط، لتكون بذلك واحدة من أكثر السيارات تسارعاً في العالم، وتبلغ سرعتها القصوى المحددة بطريقة إلكترونية 380 كيلومتراً في الساعة. ويتضمن برنامج إنتاج “زينفو إس تي1”، بناء 15 سيارة فقط. ويدفع “زينفو” محرّك يتألف من 8 أسطوانات مرتبة في صفّين تبلغ سعتها 7 لترات، وهي مجهّزة بشاحن خارق القوّة لضخ البنزين “سوبر شارجر” بالإضافة لشاحن توربيني. وينتج المحرك عزماً دورانياً عالي القيمة يصل إلى 1430 نيوتن متر و1104 أحصنة من الطاقة الميكانيكية. وتم تجهيز السيارة بنظام لتبديل مستوى الطاقة التي ينتجها المحرك بحسب نوعية القيادة المطلوبة. ومن غرائب تراكيب هذه السيارة أن هيكلها الأنيق مبني بطريقة يدوية باستخدام ألياف الكربون التي تم لفَّها حول إطار الصلب الخفيف. كما تتميز سيارة “زينفو إس. تي. 1” بفرش داخلي فاخر، وهي مجهزة بنظام التحكم الآلي بالمناخ ونظام ملاحة فضائي وشاشة فوق مستوى الرأس تشتمل على مقياس “قوة الجاذبية” (G-force). ويعود الفضل في تصميم “زينفو إس. تي. 1” لشركة “هيرمان آند براندت” الدنماركية حيث يجمع تصميمها بين النمط المتميز للسيارات السوبر الرياضية مع عناصر سيارات السباق. ومن بين السيارات الخارقة المشاركة في هذه الدورة السيارة الخارقة “آلتميت آيرو تي تي 2010” التي يمكنها القفز من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.7 ثانية فقط، ويمكنها الانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى 420 كيلومتراً في الساعة بفضل محرّكها الخارق الذي يمكنه توليد 1183 حصاناً. وكانت شركة “”شيلبي سوبركارز” التي تصنعها، حددت سعرها بمبلغ 655 ألف دولار. ويأتي إطلاق “آلتميت آيرو 2010” هذا العام بعد مشاركة ناجحة في معرض 2007، حيث تم طرحها للمرة الأولى في المنطقة. ونظراً للخصوصية التي تتمتع بها سيارة “ألتميت آيرو تي تي 2010”، فإن بيعها يتم وفق اتفاق حصري مع إحدى الشركات الثلاث “شيلبي سوبركارز” و”أراش موتور” و”زينفو أوتوموتيف”. وينطوي طرح السيارات الخارقة في معرض دبي على أهمية خاصة لأن دول مجلس دول التعاون الخليجي تمتلك أعلى معدلات بيع السيارات السوبر الرياضية مقارنة بالتعداد السكاني. كورفيت ستينجراي يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لإطلاق النسخة الأولى من سيارة كورفيت. وأعدت شركة شفروليه لهذه المناسبة مفاجأة مهمة، عندما عمدت إلى عرض السيارة الرياضية الخارقة كورفيت ستينجراي للمرة الأولى في الشرق الأوسط والتي تعدّ إحدى نجمات معرض دبي. وتأتي كورفيت ستينجراي بتصميم متطور يعكس الرؤية المستقبلية للتكنولوجيا والتصميم، وهي تمثل كلاً من الإرث الأسطوري والمستقبل المثير لكورفيت. وآثرت شفروليه أن تخصّ الدورة العاشرة لمعرض دبي بالمزيد من الاهتمام عندما أعلنت عن أنه سيكون مناسبة لإطلاق سيارتها الصغيرة الجديدة تماماً “سبارك” التي تجمع بين الصفات الجمالية والعملية للسيارات الكبيرة، والتفوق في الأداء والقيمة المضافة للسيارات الصغيرة. وتقول مصادر جنرال موتورز إن سبارك خرجت عن المألوف وأتت بحلة جديدة تتزاوج فيها المتعة في القيادة بالمهام الوظيفية للسيارة الصغيرة والأداء العملي في السيارات العصرية. طرازات جديدة من فولكس واجن وسجلت فولكس واجن حضوراً لافتاً في معرض دبي بعرض باقة من السيارات الرياضية بالإضافة لإصدار سباقات الرالي لسيارتيها “طوارق” و”شيروكو جي تي 24”. وقال ستيفان ميكا، المدير الإداري لـ فولكس واجن الشرق الأوسط: “ينصب تركيزنا بصورة أساسية خلال معرض دبي الدولي العاشر للسيارات على عرض طرزنا الرياضية الرائعة، وذلك لتسليط الضوء على مواصفات سيارات السباق التي تقدمها فولكس واجن. وسيتم عرض أحدث سيارات فولكس واجن “فئة آر” R-line ومن ضمنها طوارق الجديدة التي ينتظرها الجميع”. و”طوارق” الخاصة بالسباقات، هي من أبرز الطرازات التي عرضها جناح فولكس واجن. وكانت هذه السيارة قد شاركت في سباق رالي داكار على مر السنوات السبع الماضية وحلّت الأولى في سباق عام 2009. ويشارك سائق سيارات السباق القطري ناصر العطية، بطل سباقات الاتحاد الدولي للسيارات في الشرق الأوسط ست مرات، كأحد السائقين على سيارة طوارق الخاصة بالسباقات خلال بطولة رالي داكار 2010 العام المقبل. وفي إطار الاستعدادات لمعرض دبي قام ناصر بزيارة كلية دبي للرجال، وهي جزء من كليات التقنية العليا وتقديم النصائح للطلاب حول القيادة على الطرقات الوعرة غير المعبدة، وأهمية القيادة بمسؤولية في المناطق الصحراوية. وفي هذا الصدد، قال ناصر العطية: “إني أشعر بحماس كبير لحضور معرض دبي الدولي للسيارات 2009 كونه يمثل حدثاً مهماً من نوعه حيث سألتقي بعشاق القيادة مثلي تماماً بالإضافة إلى مشاهدة آخر الابتكارات التقنية من فولكس واجن.” وسيكمّل حضور طوارق الخاصة بالسباقات عرض سيارة “شيروكو جي تي 24” الرياضية بخطوطها الصقيلة التي تجمع بين اللونين الأزرق والأبيض، والتي تظهر في المنطقة للمرة الأولى أيضاً. وكانت “شيروكو جي تي 24” بقوة محركها البالغة 325 حصانا قد تنافست في سباق الـ 24 ساعة على حلبة نوربورجرينج العام الماضي. وستضم مجموعة طرازات فولكس واجن التي ستعرض في هذا المعرض كلاً من الجيل السادس من سيارة جولف المميزة، و”جولف جي تي آي” الرياضية الجديدة، و”جولف فئة آر” إلى جانب شيروكو الأسطورية، وسيارة الكوبيه ذات الأربعة أبواب “باسات سي سي”، و”طوارق فئة آر” و”تيجوان فئة آر”، و”باسات آر 36”، و”إيوس”، و”جيتا”. أول ظهور لـ”ميني 50 كامدن” و”مايفير” وكشفت شركة “ميني” لأول مرة عن طرازين جديدين تطلقهما في إصدارين محدودين احتفالاً بذكرى عيدها الخمسين هما: “ميني 50 كامدن” و”ميني 50 مايفير”. وتترجم “ميني 50 مايفير” التي تستوحي بإطلالتها بعض الإيحاءات والمظاهر الهندسية الأنيقة التي تعود بالزمن 50 سنة إلى الوراء، تاريخ ميني في صناعة السيارات، كما تعكس “ميني 50 كامدن”، نظرة مستقبلية للسنوات الخمسين المقبلة. ويحمل هذان الطرازان اسمي ضاحيتين شهيرتين في لندن تعتبران من أبرز المواقع في العاصمة البريطانية وتشتهران برقيهما وأسلوبهما الهادئ في العيش. ويُذكر أنّ كلّاً من “ميني 50 مايفير” و”ميني 50 كامدن” تتوافران بخياري المحرّك كوبر وكوبر إس. وقال جيمس كرايتون رئيس المبيعات والتسويق في مجموعة “بي إم دبليو” التي تمتلك علامة “ميني”، خلال حديثه في مؤتمر صحفي نظم على هامش حفل افتتاح معرض دبي: “إنّ إطلاق طرازي ميني 50 مايفير وميني 50 كامدن يعبّر بشكل واضح عن الإرث العظيم وقوّة تطلّعات علامة ميني التجارية إلى المستقبل. فكلّ سيارة تمتاز بتفاصيل تصميمها الفريد، بالإضافة إلى الأداء الممتاز، وسهولة التحكم بالسيارة والأمان. كما نتوقع أن يحصد هذان الطرازان شعبية باهرة بين عشاق ميني في مختلف أسواقنا العالمية”. وتستوحي السيارتان أبرز ملامحهما من ميني الكلاسيكية التي أُطلقت عام 1982 وتعيدان ترجمة التصميم القديم بأسلوب معاصر بامتياز. وتم طلاء هيكل “ميني 50 مايفير” باللون البنّي أو بلون الشوكولاته الساخنةe مع سقف أبيض وإطار بطول 17 بوصة من المزيج المعدني الخفيف باللون الأبيض، بينما يتمتّع غطاء المحرّك بخطّين ثلاثيي الأبعاد بلون الكراميل المعدني يكمّلان إطلالة السيارة محدودة الإصدار. ويمتدّ هذا المزيج من الأبيض والكراميل إلى داخل السيارة مع استخدام مواد خاصّة ولمسات أخيرة مميّزة من التخاريج. وحظيت السيارتان بالكثير من الأنظمة الإلكترونية الحديثة. وفازت “ميني 50 كامدن” بنظام مراقبة المهمّة Mission Control System الذي يُستخدم للمرّة الأولى على الإطلاق في طرازات ميني. وهذا النظام عبارة عن جهاز مبتكر يتحدّث مع السائق ويتفاعل مع المعلومات التي يوفّرها له. ويعمل هذا النظام على معالجة وتقييم المعلومات والبيانات المتدفقة من مجموعة واسعة من السيارات والإشارات المحيطة بالسيارة، ويقدم للسائق المعلومات والإرشادات المناسبة بأسلوب فريد وخاصّ. على سبيل المثال، بعض “الحوارات” يمكن أن تطلب من السائق ربط حزام الأمان أو تخبره بحرارة السيارة أو بمعدّل الوقود. إلى ذلك، تنفرد “ميني 50 كامدن” بألوانها اللافتة من الفضي والأبيض والأسود التي تسلّط الضوء على خصائص السيارة التقنية والرياضية. كما أنّ الهيكل المطليّ بالفضّي الأبيض المعدني يقابله سقف بالأبيض. وتشتمل لائحة الخصائص الاستثنائية المصمّمة لراحة الركاب في إصدارات “ميني 50 كامدن” على نظام الصوت الممتاز من Harmon Kardon الذي يحدّد معايير جديدة للاستمتاع بالموسيقى، فضلاً على منفذ للناقل التسلسلي العالمي يضمّ واجهة بينية خاصّة لآي بود. وتأتي سيارة “ميني كوبر إس” بمحرّك سعة 1.6 ليتر مثل سيارتي “كوبر” و”كوبر إس”، ويجمعان بامتياز بين الرشاقة الفائقة والاستهلاك المثالي للوقود ومعدّل جيّد للانبعاث الحراري. أمّا السرعة القصوى فتبلغ 175 حصاناً، بينما تبلغ السرعة القصوى للمحرّك رباعي الأسطوانات 238 كلم/ساعة. سيارة خارقة من بيجو وقدمت شركة بيجو الفرنسية العريقة سيارتها الجديدة “بيجو آر سي زد” Pe geot RCZ التي تكتب فصلاً جديداً في تاريخ سيارات بيجو العصرية وخاصة من ناحية تصميمها الداخلي العصري الذي ينطوي على مستوٍ من الفخامة، فضلاً عن مجموعة محركاتها الاختيارية الاقتصادية والصديقة للبيئة ومتعة قيادتها. كل هذه الصفات تجتمع لتصنع خطوة مستقبليّة في عالم يعد أن يكون أكثر حماساً مما سبق. ويعكس اسم “آر سي زد” التميز وانفراد المكانة التي حظيت بها بين مجموعة سيارات بيجو، كونها سيارة الركاب الأولى التي لا تستخدم نظام الأرقام في تسميتها. و”بيجو آر سي زد” مجهزة بمحرك أساس سعته 1.6 لتر يمكنه توليد 200 حصان من الطاقة الميكانيكية، وينتج أقل نسبة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لا تزيد عن 139 جراماً في الكيلومتر. وقدمت “بيجو” أيضاً سيارتها الرياضية الأنيقة “بيجو 308 سي سي” ذات الهندسة العصرية والديناميكية والخطوط الانسيابية مع انحناءاتها العاكسة للضوء، لتفرض مكاناتها كسيارة كوبيه-كابريوليه لها حضور مميز. وهي مصممة بدقة لتعزز الإحساس اليومي بالراحة والرفاهية لجميع الركاب. وتقدم بيجو 308 سي سي” مجموعة من الامتيازات اليومية لأسلوب جديد في الحياة يتخطى حدود عالم الكوبيه-كابريوليه. فالسقف الصلب قابل للطي بالكامل خلال 20 ثانية؛ ويمكن متابعة مراحل تحرك السقف على شاشة العرض الملونة في الكونسول الأمامي لتتحول السيارة بضغطة زر إلى كوبيه أنيقة او كابريوليه رياضية، حسب رغبة الركاب. ويمكن الاستمتاع بقيادة “بيجو 308 سي سي” في وضعية الكابريوليه حتى في الطقس البارد، ليتمتع الركاب بجمال الطبيعة من دون أي عوائق، وذلك بفضل هندستها الوقائية ونظام تكييف الهواء الذكي الذي يتعدل تلقائياً عند التحول الى وضعية الكابريوليه، بالإضافة الى ميزة تدفئة المقاعد الجلدية وتوفر حاجز الهواء الخلفي. كما تتميز بتقنية “موجة الهواء” Airwave المتوفرة في المقاعد الأمامية والتي تسمح بتدفق الهواء الساخن حول العنق، مع إمكانية تعديل درجة الهواء وسرعته واتجاهه. وبالمقارنة مع سابقتها “307 سي سي”، تم تصميم “308 سي سي” على قاعدة عجلات أعرض وبحجم أكبر، مع تعديل تصميم المقاعد الأمامية لتسمح بمزيد من الفسحة والراحة لجميع الركاب الأربعة. وطرحت بيجو أيضاً سيارتها “بيجو 3008 كروس أوفر” التي تأتي بمفهوم جديد ومواصفات خاصة. ويمكن تصنيف بيجو 3008 في فئة تجمع بين سيارات الدفع الرباعي، وسيارات الاستخدامات المتعددة MPV وسيارات الهاتشباك. وتستمتد قوتها من خليط متناسق من هذه الفئات بالإضافة إلى تبني مجموعة من التكنولوجيا المتقدمة والأصيلة مثل نظام التحكم الديناميكي بالقيادة، ونظام السيطرة على قوة الدفع Grip Control التي مكنتها من الجمع بين مواصفات غالباً ما اعتبرت غير متوافقة، كمتعة القيادة في مركبة طويلة، ونظام جرّ مطوّر، وبنفس الوقت صديقة للبيئة. و”بيجو 3008” مجهزة بمحرك سعته 1.6 لتر يعمل بتقنية الضخ التوربيني للبنزين ويمكنه توليد 156 حصاناً من الطاقة الميكانيكية، وتضم السيارة مجموعة أنظمة متطورة مثل “نظام التحكم الديناميكي بالقيادة” المثبّت في محور التعليق الخلفي. وبسبب هذه الأنظمة، تضع 3008 معايير جديدة للسيطرة والتحكم بالعزم والثبات مع الحفاظ على خصائص القيادة المثلى. وهناك أيضاً “نظام السيطرة على قوة الدفع”، الذي يتألف من نظام جر أمامي مطور وإطارات بخصائص ثبات عالية، ويتولّى النظام تعزيز وتحسين قوة الجر للعجلات الأمامية من أجل تحقيق قيادة متوازنة على الطرق غير المعبدة. ويمكن للسائق التحكم بهذا النظام عن طريق مقبض إلكتروني مجهز بخمس إعدادات: قياسي، ثلج، طرق وعرة ورمل، مع إمكانية إلغاء نظام الثبات الإلكتروني “نظام مانع الإنزلاق”. ? افتتحت الدورة العاشرة لمعرض دبي الدولي للسيارات أول أمس الأربعاء 16 ديسمبر في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض وتختتم بعد غد الأحد 20 ديسمبر. ? مواعيد الافتتاح أمام الجمهور: من 11 صباحاً حتى 10 مساء ما عدا اليوم الجمعة حيث يكون من 3 عصراً حتى 10 مساءً. ? ثمن تذكرة الدخول 40 درهماً. ? لا يسمح بدخول من هم دون السادسة عشرة من العمر إلا برفقة أوليائهم. ? مساحة صالات العرض الإجمالية: 46,000 متر مربع ? عدد العارضين: 200 شركة من 30 دولة، وتشارك تركيا والدنمارك للمرة الأولى. ? شركات تحضر للمرة الأولى: “بي إف بيرفورمنس، فيات، كمبالا، كاستريوتا ديزاين، كبلر موتورز، تاكسي لندن العالمية، لوكسجين، مانتايد، ريفير لندن، تام أوتو الهندسية، حلبة مرسى ياس، زنفو للسيارات. ? العدد المتوقع للزوار: أكثر من 100,000 ? أبرز الفعاليات: عرض الطرازات التصوّرية والجديدة وتشمل: برابوس إس كلاس وبرابوس إم إل، وبورشه باناميرا وإيدبودي، ومكلارين ديزاير رودستر، ومرسيدس إس إل ألتيمت وبي إم دبليو إكس6 إم، وزد إس إم ومرســـيدس بنز جي كلاس لعام 1979 ورينو فلونس، وبي بي آي كيو7 طراز 2010 وبنتلي جي تي 2010. ? أشهر العارضين: آستون مارتن، بنتلي، بي إم دبليو، تاكسي لندن، تويوتا، جيسون كاستريوتا ديزاين، جنرال موتورز، رولز رويس، رينو، زينفو، سوبارو، سوبركارز، شيلبي، غمبالا، فورد، فيات، فيراري، لاندروفر، لوكسجين، ليكزس، مازراتي، مرسيدس بنز، هيما، هيونداي، وغيرها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©