السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

السيارات الكهربائية تحصل على دفعة جديدة في السوق الهندية

السيارات الكهربائية تحصل على دفعة جديدة في السوق الهندية
2 أكتوبر 2008 23:47
قبل فترة طويلة من انتشار السيارات ''الخضراء'' الصديقة للبيئة في اجزاء اخرى من العالم بدأ مصنع صغير في مدينة بنجالور الهندية ينتج سيارة كهربائية صغيرة تتسع لشخصين· واليوم يمكن رؤية عشرات من السيارة ريفا الكهربائية تسير في شوارع بنجالور المزدحمة بألوانها البراقة وتصميمها الصغير الذي يلفت انظار المارة بل وابتساماتهم احيانا· وفي العام الماضي اشترى ت· شيفارام وهو صاحب متجر صغــــير ســـــــيارة ريفــــا ذات لونين اصفر واسود لخفض تكلفة الوقود ويقول ''انها جميلة·· قيادتهــــا متعــــة والجميـــع يحملــق فيها ويريد ان يعرف المزيد عنها''· وريفا من أولى السيارات الكهربائية في العالم التي بيعت بشكل تجاري، ولم تحقق نجاحا في البداية كما كان يأمل منتجها ولكنها كانت الشرارة التي فتحت الطريق امام سيارات كهربائية اخرى مثل شيفروليه فولت من انتاج جنرال موتورز الأميركية التي تحقق نجاحا في وقت ارتفعت فيه اسعار النفط· وأسست مجموعة مايني الهندية و(ايه·إي·في) الاميركية شركة ريفا للسيارات الكهربائية في عام ،1994 وذكرت فروست اند سوليفان للاستشارات ان الشركة كانت أول من نجح في بيع السيارات الكهربائية على مستوى تجاري· وبحلول عام 2001 صنعت المجموعة أولى سياراتها الكهربائية بعد اربعة اعوام من بدء تويوتا موتور بيع السيارة بريوس التي تعمل بالبنزين والكهرباء لتضحى عنوانا لقطاع السيارات الصديقة للبيئة· وريفا من بنات افكار تشيتان مايني وريث مجموعة مايني الذي دافع عن السيارة في وقت انتشرت فيه الشكوك ازاء جدوى السيارات التي تعمل بالكهرباء· وقال هورمازد سورابجي رئيس تحرير مجلة اوتو كار: ''من الواضح أنه كان سابقا لعصره، ولكنه ربما افتقر للقوة العضلية والدعم السياسي ليحدث ضجيجا ولهذا السبب ظلت ريفا صغيرة جداً''· وطورت السيارة محلياً، وصنعت 95 في المئة من مكونات أول سيارة كهربائية هندية محليا منذ البداية، والسيارة مصنوعة من صلب خفيف وبلاستيك وعدد اقل من القطع المتحركة· ويمكن ان تشحن بالكامل في سبع ساعات عند توصيل البطارية بمقبس منزلي بقوة 15 أمبير، وتصل اقصى سرعة لطرازات السيارة الاوتوماتيك إلى 65 كيلومترا في الساعة ومداها 80 كيلومترا وتكلفة تشغيلها 0,4 روبية للكيلومتر· ولم تشهد السيارة اقبالا بسبب سعرها المرتفع الذي يزيد حوالي 25 في المئة عن سعر السيارة العادية في بلد الغلبة فيه للسيارات الرخيصة، ومن ثم بدأ مايني يصدر ريفا لبريطانيا واوروبا، وإلى جانب بريطانيا تباع ريفا في قبرص واليونان وأيرلندا ومالطا والنرويج واسبانيا وسريلانكا، وتجري اختبارات لتسويقها كشاحنات بريد في استراليا والنمسا والمانيا والولايات المتحدة· ويقول مايني (38 عاما): ''نبحث عن دول تمنح حوافز للسيارات الكهربائية أو تلك التي تشدد لوائحها او حيث ترتفع درجة وعي المستهلك''، ومع ارتفاع اسعار النفط لمستويات قياسية في وقت سابق من هذا العام وتركيز الدول على امن الطاقة يتزايد الضغط على منتجي السيارات لتطوير محركات تعمل بانواع بديلة من الوقود· وفي الأسبوع الماضي كشفت جنرال موتورز كورب النقاب عن نسخة المصنع من السيارة شيفروليه فولت التي تتسع لاربعة اشخاص وهي مصممة لتسير لمسافة 64 كيلومترا باستخدام بطارية ليثيوم -ايون يمكن شحنها من اي مصدر عادي للكهرباء· وتتوقع جنرال موتورز ان تصل فولت لصالات العرض في نوفمبر 2010 وان تنتج 60 الف سيارة فولت سنويا في نهاية المطاف، وبالمقارنة باعت تويوتا حوالي 120 الف سيارة بريوس في أول ثمانية اشهر من هذا العام فقط· وتقول الشركة ان السيارة فولت ستكلف حوالي سنتين لكل ميل مقارنة مع 12 سنتا للميل عند استخدام البنزين بسعر 3,60 دولار للجالون، غير ان السيارة لن تكون رخيصة إذ يقدر سعرها بين 30 و50 ألف دولار· وتعتبر تكتولوجيا ليثيوم ايون السبيل للتوسع في السيارات التي تعمل بالكهرباء فقط وهو قطاع يشهد منافسة حامية، وتعمل سيارات حالية تدار بالكهرباء والبنزين مثل بريوس ببطاريات من النيكل· وأعلنت تويوتا التي تحمل لقب المخترع الاخضر منذ فترة طويلة انها ستسرع بخطى تطوير سيارة تعمل بالكهرباء فقط، وتهدف نيسان موتور لتدشين سيارة تعمل بالكهرباء فقط في اليابان والولايات المتحدة في عام 2010 وفي السوق الاوسع في 2012 بينما تبدأ رينو نيسان في انتاج سيارات كهربائية على نطاق واسع في عام ،2011 وتباع السيارات في اوروبا واسيا والولايات المتحدة في مرحلة لاحقة· وحصلت ريفا على 20 مليون دولار من مؤسسة درابر فيشر جوفرتسون وصندوق البيئة العالمي في عام 2006 ولكنها لم تتلق حوافز او دعم يذكر في الهند، وساعد التمويل في زيادة عدد الوكلاء في الهند ومضاعفة الانتاج إلى 30 الف وحدة يصدر أكثر من نصفها· ويقول مايني: إنه يمكن تجميع السيارة في مراكز منخفضة التكلفة في جنوب شرق اسيا وشرق اوروبا في حالة زيادة الطلب· ودرس مايني الهندسة الميكانيكية في جامعة ميشيجان وجامعة ستانفورد حيث ركز على السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية والسيارات التي تعمل بالبنزين والكهرباء ويعمل نحو 30 شخصا في مصنعه في بنجالور، ويقول: ''التوقعات المستقبلة اكبر كثيرا مما نراه الان''· ومن المرجح ان تزيد مبيعات سيارات الركاب في الهند لنحو المثلين لاكثر من مليوني وحدة بحلول عام ·2010 ويصمم مايني سيارات اكثر قوة يصل مداها إلى 200 كيلومتر وسرعتها القصوى 120 كيلومترا في الساعة كما ان لدية نماذج أولية لحافلات وشاحنات ويختبر تكنولوجيا خلية الوقود· ويحمل الطراز الجديدة اسم ريفاي وبدأ بيعه العام الجاري ويعمل ببطارية ليثيوم ايون يصل مداها إلى 140 كيلومترا مقارنة مع 60 إلى 80 كيلومترا من البطارية الحالية، وتابع ''فيما يخص التكنولوجيا·· نحن مستعدون ولكن نحتاج لسياسة واضحة''·
المصدر: مومباي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©