السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أحمد بن سعيد يدشن أول بوابة إلكترونية ذكية في مطار دبي

أحمد بن سعيد يدشن أول بوابة إلكترونية ذكية في مطار دبي
26 ابريل 2012
دبي (الاتحاد) - دشن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي أمس بوابة إلكترونية ذكية جديدة فائقة التطور في المطار. وأكد سموه أن مطار دبي يمضي قدما باتجاه المركز الأول على قائمة أفضل مطارات العالم، بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والاستثمارات الضخمة طويلة الأمد التي رصدتها حكومة الإمارة لتطوير البنى التحتية لقطاع الطيران، وجعله احد خياراتها الاقتصادية الإستراتيجية. وكشف سموه أن قطاع إجراءات دخول وخروج المسافرين عبر المطار سيشهد حقبة جديدة في تاريخه مع تركيب أول “بوابات الكترونية ذكية” لتسريع إنجاز إجراءات المسافرين. ونوه إلى بجهود جميع الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المطار وسعيها الدؤوب للارتقاء الدائم بأدائها، مضيفا”إن التفاني في العمل وكفاءة الموارد البشرية والإيمان بضرورة التفوق ونشر ثقافة التميز، هو سر من أسرار نجاح مطار دبي واحتلاله المركز الرابع على قائمة مطارات العالم في الوقت الراهن”. ووقع سموه مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين “ترانس جارد” التابعة لمجموعة طيران الإمارات وإدارة الإقامة وشؤون الأجانب في دبي، بحضور اللواء محمد المري مدير الإدارة وجمال الحاي النائب التنفيذي الأول للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مطارات دبي والدكتور عبد الله الهاشمي مدير أمن مجموعة الإمارات والعقيد عوض الحميري مساعد المدير العام لشؤون الموارد البشرية والمالية والمقدم خالد ناصر الرزوقي مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الالكترونية والمقدم محمد الحمادي مساعد المدير العام لشؤون المنافذ والرائد طلال الشنقيطي نائب مساعد المدير لشؤون المنافذ. وعقب توقيع اتفاقية التعاون المشترك قام سمو الشيخ أحمد بجولة في المبنى 3 للاطلاع على البوابة الذكية؛ حيث استمع خلال الجولة إلى شرح مكثف من اللواء محمد المري، حول المشروع الاستراتيجي متعدد المراحل الذي وضعته الإدارة لتحويل مطار دبي إلى مطار ذكي، وسعيها لمواكبة التحديات المستقبلية التي يفرضها النمو القياسي بأعداد المسافرين عبر المطار، الذين من المتوقع أن يرتفع عددهم إلى نحو 98 مليون مسافر بنهاية عام 2020. كما استمع الى شرح مكثف حول إمكانات البوابة الجديدة والخدمات التي ستوفرها للمسافرين وقدرتها على التعامل مع تحديات النمو القياسي بحركة وأسطول طيران الإمارات. وأشاد سمو الشيخ أحمد بن سعيد في ختام الجولة بأداء ضباط ومأموري إدارة الإقامة وشؤون الأجانب العاملين في مطار دبي ودورهم الرئيسي في تعزيز أهمية وسمعة مطار دبي على قائمة أفضل مطارات العالم، مشيرا إلى أن أمامهم مهمات وتحديات تكبر باستمرار مع النمو القياسي الذي يشهده المطار بحركة ركابه. متابعة يومية من جانبه، قال اللواء محمد المري “سيتم تجربة البوابة لمدة شهرين يتخللهما متابعة يومية من ضباط ومأموري الإدارة لتقويم معايير أدائها ومدى كفاءتها التشغيلية في انجاز إجراءات دخول المسافرين في غضون 12 – 14 ثانية، وهذا رقم قياسي بكل معنى الكلمة”، مؤكدا أن البوابة الجديدة تعمل وفق معايير أمنية فائقة الدقة. وتحمل البوابة الإلكترونية الجديدة مواصفات متعددة أبرزها سرعة المسح الآلي للجوازات وعدم ضرورة التسجيل المسبق لمستخدميها لدى الإدارة، كما هو متبع في بطاقة بوابة الإمارات الإلكترونية. وتتألف من عدة أجهزة تقنية متطورة تساعدها على قراءة الجوازات آلياً الى جانب التقاط صورة لبصمة الوجه والعين عن بعد من خلال كاميرا عالية الدقة والمقارنة الفورية بين صورة المستخدم وصورته على جواز السفر، وتخزين جميع المعلومات المتعلقة بمستخدميها، والتدقيق على أسماء المسافرين حسب القائمة السوداء التي تضم الأشخاص المطلوبين وغيرها من الإجراءات، خلال أقل من 14 ثانية. وأضاف اللواء المري أن مشروع “البوابات الالكترونية الذكية” هو مشروع طموح ومستقبلي تم اعتماده بعد موافقة سمو الشيخ أحمد بن سعيد عليه وإعطائه الضوء الأخضر للبدء بتطبيقه، كخطوة لنشر ثقافة السفر الإلكتروني عبر مطار دبي بشكل تدريجي بالاعتماد على كفاءات مواردنا البشرية المواطنة. وقال “لتحقيق هذه المهمة الجليلة التي تقربنا خطوة اضافية من الهدف الأسمى وهو أن يصبح مطار دبي الأفضل في العالم، تم تشكيل فريق عمل شمل ضباطا من تخصصات مختلفة بقيادة العميد عبيد بن سرور، والتقى الفريق مع ممثلي الجهات المعنية بالمطار ووقف على احتياجاتهم وآرائهم ومن ثم بدأ بوضع خطة العمل لتنفيذ المشروع”. تعميم التجربة وأشار المري الى انه تم تركيب بوابة واحدة في الوقت الراهن في قاعة القادمين في المبنى3 في مطار دبي، على أن يتم تعميم التجربة على جميع مباني المطار بعد تقويم أداء البوابة. وقال المري “العمل في مطار يعد الأسرع نموا في العالم، يشكل تحديا لنا جميعا لتحقيق المعادلة الصعبة وهي تسهيل إجراءات دخول وخروج المسافرين مع عدم المساس بالنواحي الأمنية، ولقد نجحنا في تطبيق هذه المعادلة بفضل وضوح الرؤية والعمل بروح الفريق واستخدام ارقي التقنيات، والدعم الكبير الذي يقدمه سمو الشيخ أحمد بن سعيد ومتابعته ليوميات العمل داخل المطار وتوجيهه بتذليل أية صعوبات قد تعيق الهدف الأكبر وهو أن يصبح مطار دبي المطار الأفضل في العالم”. مبنى الكونكورس3 من جهته، قال جمال الحاي النائب التنفيذي الأول للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مطارات دبي إن مشروع البوابة الذكية يعد حلا متميزا سيؤهلنا للتعامل بكفاءة مع تحديات النمو خاصة مع افتتاح مبنى الكونكورس3 المخصص للطائرة العملاقة من طراز ايرباص ايه 380 التي تتسع لأكثر من 400 مسافر يشكل وصولهم دفعة واحدة الى مباني أي مطار حدثا في بالغ الأهمية. وأشاد الحاي بدوره بجهود جميع المعنيين بتشغيل المطار مشددا على ضرورة مواصلة رحلة التميز لجعل السفر عبر مطار دبي تجربة جميلة تعلق في الذاكرة. من جانبه، أكد المقدم خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الالكترونية – ادارة الإقامة وشؤون الأجانب - أهمية البوابة الالكترونية الجديدة ذات المواصفات العالية. وأشار الى أنها خطوة لا بد منها في مطار يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم بأعداد المسافرين الدوليين ومن المتوقع له أن يتعامل مع نحو 100 مليون مسافر في العام 2020. وأضاف “استطاعت الادارة اكتساب خبرات متقدمة جدا أهلتها لطلب مواصفات واضافات محددة لإدخالها ضمن تصنيع البوابة، خاصة ما يتعلق منها بمعايير الأمن والسلامة بحيث تتناسب مع احتياجاتنا الخاصة”. وأوضح انه تم تدريب مجموعة من ضباط ومأموري الادارة على كيفية تشغيل البوابة والتعامل معها للقيام بدورهم باطلاع المسافرين على كيفية استخدامها ومساعدتهم عند الضرورة، مشيرا الى انه قد تم اجراء تجارب متعددة على استخدام البوابة من مختلف شرائح المسافرين قبل تدشينها. ويمكن لجميع حاملي جوازات السفر الحديثة المزودة بأرقام تسمح لأجهزة القارئ الآلي بالتعرف عليها، استخدام البوابة الإلكترونية الجديدة من ضمنهم الأطفال فوق السنوات السبع. في حين يتعين على الذين يحملون جوازات سفر عادية التوجه الى الكاونترات العادية لإنجاز اجراءات دخولهم. وقال المقدم خالد “إن هذه الخطوة الجديدة تأتي ضمن توجهات الادارة لتعزيز ولاء المتعاملين وكسب رضاهم فيما يخدم بنهاية المطاف تطلعات الطرفين مقدم ومتلقي الخدمة، انطلاقا من المصلحة المشتركة ونحن بفضل جهود شركائنا الاستراتيجيين حققنا الكثير على هذا الصعيد”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©