الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اعتقال جندي أميركي بتهمة مبايعة داعش

11 يوليو 2017 16:57
أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي أنه تم توقيف جندي أميركي في هاواي متهم بمبايعة تنظيم داعش الإرهابي وحاول تزويد الإرهابيين بالوثائق والتدريب.
واعتقل ايكايكا كانغ (34 عاما) السبت بعدما بايع زعيم التنظيم المتشدد بحضور عميل سري، وفقا لشهادة قدمها مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في القضية.
وأفادت الوكالة أن "مكتب التحقيقات الفدرالي يعتقد حاليا أن كانغ تصرف بمفرده وأنه لم يكن مرتبطا بآخرين يشكلون خطرا على هاواي".
وأضافت أن تصرفاته تثير الشكوك منذ عدة أعوام.
وتفيد الشهادة أنه "تعرض للتوبيخ في عدة مناسبات لتهديده بإيذاء أو قتل مجندين آخرين، ولتعبيره عن مواقف مؤيدة لتنظيم داعش أثناء أوقات العمل".
وأوضحت أنه "بسبب هذه التعليقات والتهديدات، سُحب تصريحه الأمني عام 2012، قبل أن يعاد إليه في العام التالي بعدما التزم كانغ بالمتطلبات العسكرية التي نتجت عن التحقيق".
وعمل كانغ مؤخرا كمسؤول عن مراقبة الحركة الجوية. وكان قد خدم لمدة عام تقريبا في العراق بين 2010 و2011، وتسعة أشهر في افغانستان في عامي 2013 و2014، بحسب وزارة الدفاع الأميركية.
وأشارت الشهادة إلى أن الجندي قال لعميل سري إن المسلح الذي قتل 49 شخصا في ملهى ليلي في اورلاندو العام الماضي "فعل ما كان عليه القيام به" وقال لاحقا إن الولايات المتحدة "هي المنظمة الإرهابية الوحيدة في العالم".
وقال كانغ كذلك للمخبر إن "هتلر كان على حق مشيرا إلى أنه يؤمن بوجوب قتل اليهود جميعهم".
وعقب مبايعته تنظيم داعش، أخبر كانغ أحد المصادر السرية أنه يرغب بقتل "مجموعة من الأشخاص".
كان لدى الجندي الموقوف بندقية هجومية من طراز "ايه آر-15" ومسدس تسلمهما خلال التدريبات المكثفة التي تلقاها على القتال، بحسب مكتب التحقيقات الفدرالية "اف بي آي".
وسلم كانغ كذلك وثائق عسكرية لأفراد أخبروه بأنهم سيوصلونها إلى تنظيم داعش.
وقام كذلك بتصوير مقاطع مسجلة تتعلق بالتدريب على القتال لصالح التنظيم المتطرف وساهم في شراء طائرة دون طيار قال إنها ستمكن المقاتلين الإرهابيين من رصد مواقع الدبابات الأميركية.
واتهم كانغ كذلك بتزويد تنظيم داعش المتطرف بمواد دعم.
وأفاد بيان للعميل الخاص المسؤول عن الملف، بول ديلاكورت، أن "كانغ كان يخضع للتحقيق من قبل الجيش الأميركي ومكتب التحقيقات الفدرالي منذ أكثر من عام".
ومن جهته، صرح محامي الدفاع بيرني برفار لشبكة "هاواي نيوز ناو" أن كانغ لربما يعاني من اضطرابات نفسية لأنه خدم في العراق وأفغانستان وأن "الحكومة كانت على علم بها ولكنها أهملت معالجتها".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©