الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

شغب في بالتيمور بعد مقتل رجل أسود لدى الشرطة

شغب في بالتيمور بعد مقتل رجل أسود لدى الشرطة
28 ابريل 2015 18:47

اندلعت أعمال عنف في مدينة بالتيمور الأميركية ونهب مئات ممن شاركوا في الشغب متاجر وأحرقوا مباني وأصيب 15 شرطيا على الأقل بعد جنازة رجل أسود يبلغ من العمر 25 عاما توفي جراء إصابته في الحبل الشوكي وهو محتجز لدى الشرطة.

وتفجرت أعمال الشغب على مسافة غير بعيدة من موقع جنازة فريدي جراي وامتدت إلى مناطق كثيرة في غرب بالتيمور.

وكانت هذه هي أعنف احتجاجات ضد معاملة الشرطة للأميركيين من أصل أفريقي منذ اندلاع حرائق وإطلاق نار في فيرجسون بميزوري العام الماضي.

وأعلن حاكم ماريلاند لاري هوجان وهو جمهوري حالة الطوارئ وأرسل الحرس الوطني وفرض حظر تجول في المدينة التي تقطنها أغلبية من السود اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء ويستثنى من الحظر الذهاب إلى العمل والحالات الطبية الطارئة.

وكافح رجال الإطفاء لإخماد عدد من الحرائق طول ليل الاثنين وبينها حريق دمر دار مسنين تحت الإنشاء تابعة لكنيسة في شرق بالتيمور. وقالت الشرطة إن النهب والحرائق والهجمات ضد أفرادها استمر ليلا.

ونهب مشاغبون متاجر وصيدليات ومركزا تجاريا وهشموا نوافذ سيارات خارج فندق رئيسي بينما كان رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق في صيدلية نهبت قبل حرقها.

وقال توني لاستر (40 عاما) "كل ذلك يحدث لأن الناس ملوا من قتل الشرطة لشبان سود دون سبب... هذا يوم حزين ولكن كان يجب أن يحدث".

وكان جراي احتجز في 12 ابريل وهو يجري من الشرطة ونقل إلى مركز الشرطة في سيارة فان دون حزام أمان ومني بإصابة في الحبل الشوكي أدت إلى وفاته بعد ذلك بأسبوع.

وأوقف المسؤولون ستة من رجال الشرطة عن العمل وتحقق وزارة العدل الأميركية في الواقعة لبحث أي انتهاكات محتملة للحقوق المدنية.

وأشعلت وفاة جراي من جديد غضبا عاما إزاء معاملة الشرطة للأميركيين من أصل افريقي بعد الاحتجاجات التي اندلعت العام المضي في أعقاب قتل رجال شرطة، سودا غير مسلحين في فيرجسون ونيويورك وأماكن أخرى.

ولكن بعد أيام من الاحتجاجات السلمية تحولت الأحداث إلى العنف أمس الاثنين. ووصفت ستيفاني رولينجز بليك رئيسة بلدية بالتيمور المشاغبين بأنهم "قطاع طرق" مضيفة أن ليس لهم أي علاقة بالاحتجاجات.

واعتقلت الشرطة 27 شخصا على الأقل على خلفية أحداث الشغب في المدينة.

المصدر: بالتيمور
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©