الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

7 دول بحاجة إلى الإنقاذ جراء انهيار النفط

29 يناير 2016 19:35

استنزف الهبوط الحاد لأسعار النفط على مدى السنوات الخمس الماضية اقتصادات الدول، التي تعتمد ميزانياتها بشكل كبير على الصادرات النفطية، فيما جعل هذا الاستنزاف الاقتصادي بعض الدول بحاجة إلى قروض ومساعدات مالية من مؤسسات النقد الدولية لإنقاذ اقتصاداتها، وفقا لتقرير اقتصادي نشر اليوم الجمعة.

وبناء على زيارة وفد من صندوق النقد الدولي إلى أذربيجان وإجراء محادثات مع مسؤولين محليين، اعتبر محللون من "فايننشال تايمز" أن أذربيجان ستكون أول دولة تحتاج إلى خطة إنقاذ لدعم اقتصادها، إذ توقعت الصحيفة الاقتصادية أن لا تكون أذربيجان وحيدة من حيث حاجتها للإنقاذ والمساعدات المالية، وفقا ما نقلته "سكاي نيوز عربية".

نيجيريا

يشكل النفط 90 بالمئة من إيرادات العملة الأجنبية في نيجيريا، ونقلت "فايننشال تايمز" عن مصادر في العاصمة أبوجا أن الحكومة النيجيرية والبنك الدولي باشروا بالفعل مفاوضات لدعم مادي للبلد الإفريقي بقيمة 2 إلى 3 مليار دولار أميركي.

الإكوادور

في عام 2007 اعترف الرئيس الإكوادوري رافائيل كوريا بأن بلاده لم تحقق أي عائد يذكر من صادرات النفط، وساءت الأمور بعد ذلك، لأن الإكوادور تعتمد بشكل كلي على الصادرات النفطية، كما أن اقتصادها يعتمد على الدولار بشكل كامل، وهي العملة التي تحصل عليها الإكوادور عبر تصدير النفط فقط.

فنزويلا

حارب الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز ومن بعده نيكولاس مادورو مؤسسات النقد العالمية بما فيها صندوق النقد والبنك الدولي. ومع تضرر فنزويلا من هبوط أسعار النفط، اقترضت من الصين وساعد ذلك في سد بعض الفجوات في اقتصادها، لكن كاراكاس قد تضطر إلى العودة عاجلا أم آجلا إلى صندوق النقد أو البنك الدولي لإنقاذها اقتصاديا.

روسيا وكازاخستان

ضرب هبوط أسعار النفط الاقتصاد الروسي والكازاخستاني بشكل كبير، لكن البلدين يستنزفان من الاحتياطيات الأجنبية لسد ثغرات الموازنة، إذ أكد المحللون أن تلك السياسة قد تكون مفيدة إلى 18 شهرا فقط، وعندها ستكون الدولتان بحاجة إلى المساعدة الدولية. وتكمن المشكلة الكبرى لروسيا أن ليس بإمكانها الاقتراض من مؤسسات النقد العالمية بسبب العقوبات المفروضة عليها.

البرازيل

تعاني البرازيل من أزمات مركبة في اقتصادها بدءا بتدهور أسعار النفط، ومرورا بفضائح الفساد وانتهاء بخسارة العملة البرازيلية حوالي ثلث قيمتها في 2015.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©