الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الإعلانات المتحركة..حملات دعاية مبتكرة تطوف الشوارع

الإعلانات المتحركة..حملات دعاية مبتكرة تطوف الشوارع
6 يوليو 2010 20:13
الإعلان في السيارات التي تتجول في الشوارع وتغطيها الكثير من الشعارات والملصقات، يعد أسلوبا إعلانيا مباشرا وجذابا، البعض منها يلفت الأنظار في طريقة تزيين السيارة وحافلة النقل، بطريقة أقرب ما تكون لافتة من حيث الأشكال والرسومات المختلفة التي تعبر كل منها عن إعلان ما. الإعلانات الجوالة أو المتحركة، فن ليس بجديد ولا بغريب فقد اتخذته الكثير من شركات الإعلان للترويج عن السلعة ولكن بطريقة تنم عن ذكاء المعلن، لكن في الفترة الأخيرة لوحظ هناك تزايد كبير في عدد السيارات التي تغطيها تلك الاستيكرات والملصقات الدعائية لبعض السلع والخدمات وحتى للبيع والشراء، وهذه الإعلانات يمكن أن يراها ملايين البشر أثناء تجول السيارات في الشوارع وهو عدد يفوق بكثير ذلك الذي يشاهد إعلانا تلفزيونيا أو إعلانا مدرجا في الجرائد والمجلات. فلا تندهش وأنت تقود سيارتك عندما تمر أمامك أو بجانبك سيارة رسمت عليها أشكال جذابة لوجبة أو قنينة بحجمها الكبير لمشروب غازي تجعلك تنظر إليها من باب الفضول. لكن الملاحظ أن الكثير من المعلنين اتخذوا سيارات صغيرة لإعلاناتهم ، والسبب أنها أقل تكلفة، كما أنها تمر بكل سهولة في كل الأحياء السكنية والطرقات الضيقة، أما ما يعرض على السيارات فهو غالبا مايكون لمنتج حول سلعة جديدة أو افتتاح محل أو الإعلان عن تخصص أكاديمي للطلبة أو إعلان عن الوجبات السريعة. إن السيارات الجوالة فكرة بسيطة وأسلوب من أساليب الترويج والنشر قام بها الكثير من المعلنين لبيع منتجاتهم، فهي عربات تم طلاؤها بالكامل بشعارات طبق الأصل لسلع استهلاكية. لكن بعض الوزارات والهيئات الحكومية وجدت الإعلان المتجول عن حملة لمكافحة المخدرات أو الإبلاغ عن المخالفين أو الترشيح لجزيرة بوطينة، لتكون إحدى عجائب الدنيا السبع، هو أفضل وسيلة لنصل إلى أكبر قدر ممكن من جمهور المتلقين، وذلك عن طريق حافلات النقل التابعة لدائرة النقل بأبوظبي حيث إن تلك الحافلات عندما تنقل الركاب يكون باستطاعة قائدي المركبة أو المارة أن يقرأوا الإعلان الذي يكون في الغالب إما تحذيريا أو ارشاديا أو تعليميا. لكن رغم ذلك ترجح الكثير من المؤشرات أن تلك السيارات التي تجوب الشوارع هي “ظاهرة إعلانية” لجأ إليها الكثير من المعلنين لسبب قلة التكلفة مقارنة بالإعلانات التلفزيونية التي تحتاج إلى ميزانية كبيرة ومبالغ طائلة، كما أنها تعد إعلانا متنقلاً بدون مقابل، أما الرأي الآخر هو الناحية الجمالية حيث إن هناك مؤسسات ترى في هذا النوع من الإعلان منظرا جماليا لسياراتها وهي تحمل شعار منتجه أو مؤسسته. يذكر أن ما يشاهد الآن في شوارع المدن ما هو إلا جزء من الوسائل الإعلانية التي ظهرت منذ أكثر من عقدين وأكثر في أوروبا والولايات المتحدة، وقد بدأت أول ما بدأت بتأجير المساحات على جوانب سيارات النقل العامة، وكذلك سيارات الأجرة، حتى تخصصت شركات الإعلان في تسويق فكرة الإعلان عبر سيارات صنعت لهذا الغرض.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©