الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الزكاة» يصرف 10 ملايين درهم للمستحقين خلال أبريل

«الزكاة» يصرف 10 ملايين درهم للمستحقين خلال أبريل
26 ابريل 2012
أبوظبي (الاتحاد) - كشف عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة رئيس لجنة صرف الزكاة عن أن إجمالي المبالغ التي وافقت عليها اللجنة خلال شهر إبريل الجاري بلغت 10 ملايين درهم، وذلك من خلال مشاريع الصندوق النابعة من المصارف الشرعية للزكاة. وأوضح رئيس لجنة صرف الزكاة أن اللجنة عقدت ثلاثة اجتماعات خلال شهر إبريل الجاري أقرت خلالها تقديم 10 ملايين درهم لـ 614 مستحقاً للزكاة من مختلف الفئات التي يدعمها الصندوق كأصحاب الدخل الضعيف والأرامل والمطلّقات والمرضى وطلاب التعليم الإلزامي وأسر السجناء والمسلمون الجدد والغارمين وذوي الإعاقة. كما يسعى الصندوق دائماً إلى إضافة شرائح جديدة من الفئات المستحقة للزكاة، والارتقاء الدائم بمشاريعنا التي تنبع من مصارف الزكاة الشرعية، إضافة إلى سرعة الاستجابة للصرف من خلال البرنامج الإلكتروني الجديد الذي تم تصميمه بأيدي أبناء الصندوق لتكون دورة الملف بالكامل الكترونياً ما أسهم في إنجاز أكبر قدر من المعاملات وفي أقل وقت ممكن. وأشاد المهيري ببرنامج “محاسبة ومستحقي الزكاة” الذي يعد من أهم البرامج الإلكترونية الذي يهدف إلى تيسير عملية احتساب ودفع الزكاة وتنظيم العمل الإداري والزكوي داخل الصندوق، حيث يمكن البرنامج موظف خدمة العملاء من فتح ملف الكتروني للحالة يسجل فيه البيانات الخاصة بالمتقدم، واستلام الأوراق الثبوتية المطلوبة وحفظ صورة ضوئية لها على البرنامج، ويتم استخراج بطاقة الكترونية للمستحق تشمل بياناته ورقم ملفه لتسهيل عملية البحث والاستفسار، انتهاء بتحويل قرار لجنة الصرف إلى الإدارة المالية لسرعة رفع المخصصات المالية في نفس الشهر، كما يستطيع الباحث من خلال البرنامج إجراء عملية البحث الاجتماعي المكتبي وترتيب البحث الميداني للباحث مما يوفر الوقت والمجهود. وأضاف أن نظام الرد التفاعلي الـ IVR، الذي أطلقه الصندوق تجريبياً خلال هذا الشهر هي الخدمة الأولى من نوعها على مستوى المؤسسات الإنسانية والخيرية بالدولة، والتي تهدف إلى تمكين متعاملي الصندوق وخصوصا المتقدّمين لطلب الزكاة من معرفة متطلبّات فتح ملف، أو متابعة سير ملفّه أو معرفة مواعيد الاستقبال في إدارة شؤون مستحقي الزكاة، وذلك عبر خطوات سهلة ومبسّطة خلال 24 ساعة بالاتصال هاتفياً بالرقم المجاني 8008444، والتي يقوم الصندوق حالياً بإعداد حملة تعريفية للمتعاملين بكيفية استخدام نظام الـIVR من خلال بروشورات متوفّرة في مبنى إدارة شؤون مستحقي الزكاة. وأشار المهيري إلى أنّ هذه الخدمة تأتي إلى جانب الخدمات والبرامج الالكترونية المتميزة التي بلغت 56 خدمة إلكترونية مثل برنامج (مرسال) وهو عبارة عن ربط نظام دفع الزكاة ومستحقي الزكاة مع الرسائل النصية، حيث يصل للمستحقين رسالة باستلام الملف ورقمه وعند كل مرحلة من مراحل البحث والموافقة واستخراج الشيك تصلهم رسالة تواصل لمعرفة حركة الملف للتيسير عليهم بدلاً من تكرار التواصل مع الصندوق سواء بالحضور أو الاتصال الهاتفي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©