الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تطبق خطة لتصنيف الوقود النظيف قبل موعدها

الصين تطبق خطة لتصنيف الوقود النظيف قبل موعدها
29 ابريل 2015 17:45

تعكف الصين على تطبيق خطة لتصنيف الوقود إلى 5 مستويات من الجودة بحلول يناير 2017، أي قبل جدول زمني كانت قد أعلنته سابقا، في إطار تكثيف جهود ثاني أكبر دولة في العالم من حيث استهلاك الوقود للتخلص من تلوث الهواء.

وقال بيان لمجلس الوزراء الصيني على موقع الحكومة المركزية إنه بدءا من يناير 2016 ستزيد الصين عدد المناطق التي تتسلم البنزين والديزل المطابق للمواصفات الجديدة إلى 11 إقليما ومدينة في شرق البلاد.

وقال بيان مجلس الوزراء إنه بحلول يناير 2017 ستطبق الإجراءات الجديدة على مختلف أنحاء البلاد عوضا عن خطة سابقة حددت يناير 2018 .

وتضاهي معايير الوقود مواصفات الجودة الأوروبية التي لا يتجاوز فيها محتوى الوقود من الكبريت عشرة أجزاء في المليون كحد أقصى.

وقالت الحكومة إن إمدادات الديزل من الفئة العادية المستخدمة في مجالات الزراعة والصناعة علاوة على قطاع السيارات ستزيد.

وتستلزم جميع أوجه التطوير هذه اعتماد استثمار إضافي حجمه 68 مليار يوان (10.96 مليار دولار) في المصافي.

وقال البيان إنه بدءا من الأول من مايو القادم ستغير الحكومة من الطريقة التي تفرض بها رسوم وضريبة الموارد على العناصر الأرضية النادرة لتجعلها مرتبطة بالأسعار بدلا من الكميات وهي السياسة التي ستسري على عنصري التنجستين والمولبدنوم.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن جهة رقابية بيئية القول في الآونة الاخيرة إن الملوثات الدقيقة في الجو المسؤولة عن الاصابة بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي زادت في العاصمة بكين بمعدل يتجاوز ضعف المسوح به في البلاد.

وتسبب التلوث في الصين في إثارة مخاوف متزايدة حيث يعم الضباب الدخاني أجواء معظم المدن الرئيسية في البلاد منها بكين التي يقطنها 21 مليون نسمة.

وتشن الصين حربا على التلوث، وتعهدت بالتخلي عن نموذج اقتصادي مضى عليه عقود لتحقيق النمو على حساب أي اعتبار آخر ما أدى للإضرار بمعظم موارد المياه والجو والتربة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©