الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يدعو المدارس إلى المشاركة في برنامج التقييم الدولي للطلبة

27 ابريل 2012
أبوظبي (الاتحاد) - دعا مجلس أبوظبي للتعليم نحو 13 ألفاً و500 طالب من مختلف إمارات الدولة إلى المشاركة في برنامج التقييم الدولي للطلبة المعروف باسم (PISA) للعام الخامس، والذي يتم من خلاله تقييم مستوى مهارات الطلبة في القراءة والرياضيات والعلوم، وإلى المشاركة في الدراسة الرئيسية التي تجرى خلال الفترة من 22 أبريل ولغاية 27 مايو 2012. وقالت شيخة الزعابي مديرة المشروع في المجلس، إن هذه الدراسة تستهدف الطلبة في الدول المشاركة كافة ممن تبلغ أعمارهم الخامسة عشرة والذين هم على وشك استكمال تعليمهم الإلزامي، كما أن هذا الشرط يعني أنه يتعين على الطلبة المشاركين في برنامج هذا العام استيفاء معايير الاختبار التي تنص على أن يكونوا من طلبة الصف السابع على الأقل والمولودين في عام 1996، مشيرة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشارك في هذا الاختبار إلى جانب 60 دولة أخرى، لافتة إلى أنه يقدم معلومات قيمة عن إنجازات الطلبة ومقارنة مستوى أدائهم مع الدول الأخرى المشاركة. وسيقوم الطلبة المشاركون، بالإضافة إلى الخضوع للاختبار، باستكمال استبيان يتعلق بخلفياتهم وسلوكياتهم وتصرفاتهم واتجاهاتهم في التعلم. وأوضحت الزعابي أن المجلس يتطلع لأن تقوم المدارس المشاركة بتشجيع طلبتها على المشاركة الفعالة في الاختبار، من خلال التأكد من توفير البيئة المثالية، مع الحرص على الحفاظ على وقت المدرسة، مشيرة إلى أن نجاح البرنامج يعتمد في المقام الأول على مدى الجدية في شرح أهداف التقييم للطلبة وتشجيعهم على بذل قصارى جهدهم وغرس الالتزام في نفوسهم، حيث يهدف الاختبار إلى تعزيز مهارات الطلبة بما يؤهلهم إلى الدخول إلى سوق العمل مستقبلاً. وقالت إن برنامج (PISA) هو أحد الامتحانات القياسية التي تجريها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، مرة كل ثلاث سنوات منذ عام 2000، ويهدف إلى تقييم مستوى الأنظمة التعليمية في العالم من خلال قياس مهارات ومعارف الطلبة ممن تبلغ أعمارهم 15 عاماً، وذلك في القراءة والرياضيات والعلوم وحل المسائل. ويركز البرنامج على تقييم المهارات التي يحتاج إليها الطلبة في حياتهم اليومية، ما يؤهلهم بالتالي لدخول سوق العمل. وأشارت إلى أن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية قامت بالتعاون مع فريق عمل البرنامج بالدولة، باختيار المدارس والطلبة الذين سيشاركون في الدراسة بصورة عشوائية، وأن فريقاً من الخبراء والمختصين قام بتحديد عينة الطلبة المشاركين في البرنامج بعد دراسة مستفيضة لأعداد الطلبة في المدارس ونظم التعليم بالدولة، منوهة بأن طلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم سيخضعون للامتحان في نسخته العربية، في حين يتقدم له طلاب المدارس الخاصة الأخرى في نسخته الإنجليزية. كما سيتم اختيار عينة عشوائية تضم 18 طالباً من أصل 35 من كل مدرسة من المدارس التي تم اختيارها للمشاركة في الاختبار، عن طريق برنامج (CBAL) الذي يتم من خلال الحاسوب وتبلغ مدته 40 دقيقة لقياس مهارات القراءة والرياضيات وحل المسائل. وفي هذا السياق، نظم الفريق المشرف على برنامج (PISA) بالمجلس، أربع دورات تدريبية منفصلة، تستهدف المدارس المشاركة بغية التعريف بالبرنامج وكيفية إدارته وتطبيقه، حيث قامت كل مدرسة من المدارس البالغ عددها 115 مدرسة حكومية وخاصة، وكل معهد من المعاهد الأربعة للتكنولوجيا التطبيقية على مستوى إمارة أبوظبي، بترشيح منسق لكل من تكنولوجيا المعلومات والاختبار من أجل المشاركة في الدورات التدريبية، حيث تم عقد دورتين للمدارس الخاصة التي تتبع المنهج الإنجليزي، في حين سيتم لاحقاً عقد دورتين للمدارس الخاصة والحكومية التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم. جدير بالذكر أن المجلس طبق خلال العام الماضي المرحلة التجريبية الميدانية لبرنامج التقييم، في حين يشهد هذا العام إجراء المرحلة الأساسية للاستبيان، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها الإمارة كمنطقة تحكيم. وستقوم منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بتزويد المجلس بنسخة كاملة من التقرير الصادر عنها والخاص بمدارس أبوظبي، علاوة على التقرير الوطني على مستوى الدولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©