الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دراسة: إدارة الأمتعة هي التحدي القادم في المطارات

8 أكتوبر 2008 00:27
أفادت دراسة أعدتها شركة سيتا المتخصصة في تزويد خطوط الطيران والمطارات بأنظمة تكنولوجيا المعلومات أن إدارة الأمتعة تعتبر التحدي القادم للمطارات، مركزة على النمو الهائل في أعداد المسافرين عبر المطارات· وأظهرت الدراسة التي ركزت على أحوال المسافرين جوا وشملت ستا من أكثر المطارات ازدحاما في العالم منتشرة في القارات الخمس، أنه ''لن يمر وقت طويل قبل أن تصبح خدمات المسافرين الذاتية هي الخيار الأول والعادي للمسافرين من أطلنطا إلى موسكو، وأن التحدي الرئيسي أمام مزيد من الانتشار لمفهوم ''اخدم نفسك بنفسك'' هو في إدارة حقائب السفر وأمتعته''· ويلقي تقرير ''سيتا'' الذي يحمل عنوان ''الخدمات الذاتية للمسافرين جوا عبر العالم'' نظرة متفحصة على مواقف وآراء عينة مختارة من 232 مليون مسافر عبر أحد المطارات الكبرى وهي مطار هارتسفيلد-جاكسون، أطلنطا، مطار مومباي الدولي، مطار شارل ديغول، باريس، مطار موسكو دوموديدوفو، مطار ساو باولو غارلوز، البرازيل، ومطار جوهانسبرغ· وتم استخلاص المعلومات من مقابلات شخصية مع 2,143 مسافرا أجريت في وقت سابق من هذا العام لدى بوابات المغادرة في المطارات المذكورة أعلاه· وقال هاني الأسعد، نائب المدير الإقليمي لشركة سيتا في الشرق الأوسط وتركيا : ''يثبت هذا التقرير بأن الخدمات الذاتية قد جاءت لتبقى، وأنها تتمتع بإمكانية هائلة للنمو في الأسواق النامية''· وزاد : ''رغم ضآلة انتشار استخدام الإنترنت في الهند، على سبيل المثال، ألا أن 20% من المسافرين عبر أكبر مطارات الدولة، ومطار مومباي الدولي، والذين شملتهم الدراسة، قد صرحوا بأنهم يستخدمون الشبكة العالمية من أجل التسجيل''· وبشكل عام، استخدم 57,6% من المسافرين الذين شملتهم الدراسة الشبكة العالمية من أجل حجز رحلاتهم، بينما سجل 36% منهم أنفسهم للرحلة بواسطة الشبكة العالمية أو أحد أكشاك الخدمة الذاتية· بينما أبدى الكثيرون منهم رغبتهم في إعادة التجربة· وقال الأسهد : ''أما الأمتعة فلقد كانت السبب الرئيسي وراء امتناع حوالي نصف المسافرين، 48,4%، عن استخدام الخدمات الذاتية للتسجيل، عند توفرها، مما لا شك يؤثر سلبا على تجربة السفر ويحد من مستويات الكفاءة والاقتصاد في النفقات التي تتوقعها صناعة الطيران من تطبيق تقنيات الخدمات الذاتية''· وقال إن حل مشكلة الأمتعة هو من أهم العوامل التي سيساعد صناعة النقل الجوي على الوصول إلى هدفها بأن يعتمد 80% من المسافرين على إمكانيات الخدمات الذاتية· ومن بين الحلول المقترحة والممكنة، وجد التقرير أن 47,8% من المسافرين على استعداد بأن يستفيدوا من إمكانيات التسجيل وتسليم الأمتعة عن بعد في المستقبل، بينما أبدى 42,2% منهم استعدادهم بأن يدفعوا النقود مقابل الحصول على خدمات تسليم الأمتعة وتسجيلها عن بعد· العمل الذاتي والشفافية وفي سنتها الثالثة، وبعد أن تمت توسعة مجالها لكي يشمل مطارات من جميع أنحاء العالم، أكدت الدراسة بأن جمهور المسافرين يفضلون أن يقوموا بأنفسهم بإجراء كل ما يلزم من ترتيبات السفر· فلم يتفوق على ''إمكانية إجراء السفر الخاصة بك عبر الإنترنت''، 42,5%، إلا الأسعار، 70,5%، ومواعيد السفر، 63,1%، في قائمة إجابات المشاركين في الدراسة عندما سئلوا عن أهم العوامل المؤثرة في ترتيبات سفرهم وحجوزاتهم· أما أهم الاسباب التي تشجع المسافر على اللجوء إلى الحجز بواسطة الشبكة العالمية فهي سهولة الاستخدام، 72%، وتوفير الوقت، 60%، يليها أن الشبكة العالمية تتيح للمسافر المقارنة بين العديد من الخيارات، 56%· وبينت الدراسة أن أسواق السفر الجوي أصبحت أكثر شفافية فيما يتعلق بالأسعار ومواعيد الرحلات والتي أصبح المسافر يوليها اهتماما كبيرا، مما يعد باحتدام حدة المنافسة في بيئة كانت تشتهر أصلا بشدة المنافسة· كما أظهرت الدراسة أن المسافرين يرحبون بزيادة الخدمات الذاتية التي يمكنهم الحصول عليها من الشبكة العالمية لتشمل إمكانيات تتيح لهم تعديل حجوزاتهم، على سبيل المثال، 66,7%· هذا واضح أيضا من سرعة انتشار خدمة التسجيل الذاتي عبر الإنترنت، حيث قال 60% من المسافرين إنهم سيستخدمونها في المستقبل، ومن المتوقع أن تتضاعف نسبة أولئك المستعدين للاستفادة منها كلما سنحت الفرصة، بحسب الدراسة كما عبر المسافرون إيجابيا عن إمكانية التوسع مستقبلا في إمكانيات أكشاك الخدمة الذاتية لتشمل تغيير الرحلات، 53,8%، والتبليغ عن فقد الأمتعة 41,8%
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©