الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تحصد مجموعة من شهادات المطابقة العالمية «آيزو»

1 يناير 2013 00:50
دبي (وام) - حققت وزارة التربية والتعليم إنجازاً جديداً بحصولها على مجموعة من شهادات المطابقة العالمية “الآيزو” المتعلقة بإدارة الجودة وتطبيق الممارسات في مجال خدمة المتعاملين. واستطاعت الوزارة الحصول على شهادة المطابقة العالمية آيزو 9001 في مجال ادارة الجودة عن خدماتها وعملياتها المتعلقة بإدارة المناهج، كإعداد وتصميم وطباعة المناهج الدراسية، وتجريبها وتقييمها والتدريب عليها، بالإضافة إلى حصولها على شهادة المطابقة العالمية في مجال ادارة وتطوير الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي، إضافة إلى عمليات الشراء وضبط المخازن. كما حصلت الوزارة على شهادة الآيزو 10001 والمتعلقة بميثاق خدمة المتعاملين وسياسات الخدمة المتميزة، حيث قامت الجهة المانحة للشهادة بقياس مدى مطابقة البنود الواردة في ميثاق خدمة المتعاملين وسياسة الوزارة في تقديم الخدمة المتميزة مع ما يتم تنفيذه على أرض الواقع، ومقارنة ذلك مع متطلبات المواصفة العالمية. إلى جانب ذلك، حصلت الوزارة على شهادة الآيزو 10002 الخاصة بنظام شكاوى وملاحظات المتعاملين، بما يعكس حرص الوزارة على رفع نسبة رضا عملائها، وحل شكاواهم بأسرع وقت ممكن، حيث قامت الجهة المانحة للشهادة بإجراء عمليات التدقيق على وثائق وسجلات النظام الالكتروني لمركز الاتصال للتأكد من مدى مطابقة الإجراءات المتبعة في معالجة الشكاوى والملاحظات الواردة إلى الوزارة مع متطلبات المواصفة العالمية . وفي مجال إرشادات حل النزاعات خارج الوزارة، حصلت وزارة التربية على شهادة المطابقة العالمية 10003 وشهادة المطابقة العالمية 10004 المتعلقة بتطبيق أنظمة مراقبة وقياس رضا المتعاملين ومدى تطبيق منهجية تحديد وتقييم احتياجات وتوقعات المعنيين بخدمات الوزارة. وتعليقا على حصول الوزارة على هذا العدد من شهادات المطابقة العالمية، أكد مروان الصوالح الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة ورئيس اللجنة العليا للجودة في الوزارة أن ذلك يؤكد مدى اهتمام الوزارة بتحقيق رضا متعامليها وسعيها الدائم نحو التطوير المستمر في الأداء، بما يتماشى مع هدفها الاستراتيجي العاشر والمتعلق بضمان تقديم الخدمات بجودة عالية وكفاءة وشفافية، وضمن إطار زمني محدد، موضحا أن حرص الوزارة لا يقتصر على القيام بإنجاز الأعمال وتحقيق مؤشرات الأداء التشغيلية، لكنه يمتد إلى التميز في تحقيق أهداف ومؤشرات الجودة ونشر ثقافة الجودة في العمل وتوثيق الإجراءات وأرشفتها ضمن آلية محددة لضبط السجلات والوثائق كخطوة نحو تأدية الأعمال بطريقة احترافية وبمنهجية واضحة، بغض النظر عن منفذي العمل، بما يضمن الجودة في كافة الخطوات وتكاملها مع كافة الوحدات التنظيمية في الوزارة. من جانبه، اعتبر عادل أحمد المرزوقي مدير إدارة التميز المؤسسي أن حصول الوزارة على شهادات المطابقة العالمية جاء نتيجة للمتابعة الدقيقة والحريصة من قبل معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم وعلي ميحد السويدي وكيل الوزارة بالإنابة، الذين ابدوا اهتماماً دائماً بمتابعة نتائج عمليات التدقيق والمتابعة. وأوضح المرزوقي أن الهدف الرئيسي من الحصول على شهادات المطابقة العالمية هو تحقيق التزامات الوزارة الواردة في سياستها للجودة والمتمثلة بضمان تطبيق نظام إدارة الجودة المطور والمتطابق مع مواصفات الجودة في كافة الإدارات المركزية والمناطق التعليمية وإشراك الموظفين وبكافة المستويات في وضع وتطبيق نظام إدارة الجودة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©