الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سياحة دبي» تستحدث فئات جديدة للتصنيف الفندقي

2 مايو 2011 20:40
استحدثت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي فئات جديدة أعلى من الخمس نجوم، شملت ذهبية، وبلاتينية ضمن نظام التصنيف الفندقي الجديد. كما استحدثت إمكانية تأجير مساكن الجامعات خلال العطلات وتقسيم “التايم شير” إلى فئتين، علاوة على الفنادق الاقتصادية “بدجيت”. وقال ماجد المري مدير إدارة تصنيف المنشآت الفندقية بالدائرة: إنه بموجب نظام التصنيف الجديد، ستنقسم المنشآت الفندقية إلى 8 فئات، تشمل النزل، وتنقسم إلى 3 فئات هي: ستاندرد، وسوبيريور، وديلوكس، وفئة بيوت الشباب، كما تشمل فئة “التايم شير”، والتي بدورها تنقسم إلى فئتي الفنادق من 3 إلى 5 نجوم، وشقق فندقية ستاندرد، وسوبيريور، وديلوكس. وأوضح أن الفئات تشمل فنادق من 1 إلى 5 نجوم ويضاف إليها الفنادق الاقتصادية “بدجيت”، كما يتضمن التصنيف المنتجعات من 3 إلى 5 نجوم، والشقق الفندقية والتي تتضمن ستاندرد، وسوبيريور وديلوكس، علاوة على فئة تأجير وحدات بخدمة ذاتية، والتي تشمل ستاندرد وسوبيريور وديلوكس، وأخيراً فئة المساكن الجامعية. ودشنت دائرة السياحة والتسويق التجاري مبدئياً نظام تصنيف المنشآت الفندقية الجديد، فيما سيتم الإعلان عن النظام في صورته النهائية قبل نهاية هذا العام، ويشمل النظام وضع علامة أمام كل فندق تحدد عدد النجوم والخدمات الخاصة التي يتميز بها. وأفاد ماجد المري بأن الفنادق الأعلى من 5 نجوم فتنقسم إلى ذهبية وبلاتينية، وتتقدم فنادق ومنتجعات الخمس نجوم للحصول على أي من الفئتين اختيارياً، موضحاً أن فنادق الخمس النجوم الذهبية هي التي تقدم للنزلاء أقصى درجات الراحة والترفيه، أما “البلاتينية”، فهي التي تقدم أقصى درجات الفخامة والضيافة. وأضاف: “تتميز خدمة فنادق الخمس نجوم الذهبية بعدة أشياء من بينها، مساحة الغرف والأجنحة تكون مساحتها أكبر بنسبة 25% من مساحة غرف فنادق الخمس نجوم العادية، وتتم إجراءات دخول الغرفة والزبون داخلها وليس في قسم الاستقبال، وأن يكون (الكونسييرج) عضواً في جمعية (المفاتيح الذهبية)، وضرورة وجود مطعم متخصص في مأكولات معينة مثل المأكولات الإيطالية وغيرها، إلى جانب التركيز على الخدمات غير المتوافرة في فنادق الخمس نجوم العادية. أما فنادق الخمس نجوم البلاتينية، فتتميز بكون الغرف أكبر بنسبة 35% عن مساحة غرف فنادق الخمس نجوم العادية، ووجود خدمة النادل الخاص على مدار الساعة (نادل لكل 10 غرف بحد أقصى)”. وأشار المري إلى وجود 18 علامة سيتم وضع واحدة منها عند مدخل كل فندق لتحديد ما يتميز به الفندق، منها فندق قريب من المطار ولا يبعد أكثر من كيلومترين إذا كان المطار داخل المدينة و5 كيلومترات إذا كان خارجها، والفنادق التراثية على أن تكون ذات طابع تراثي وداخل أماكن تراثية. وقال من بين العلامات فندق قريب من ملاعب الجولف، وفنادق الأجنحة بشرط 90% أجنحة و10% غرف عادية، وفنادق البوتيك، وتضم من 10 إلى 100 غرفة وتتميز بطابع خاص، والفنادق المطلة على البحر ولها مدخل خاص إلى البحر لا بد أن تكون 80% من الغرف مطلة على البحر. كما تشمل الفنادق القريبة من البحر، بحيث لا تبعد أكثر من 500 متر عن البحر، لا بد أن تكون 80% من الغرف مطلة على البحر، والأعمال على أن تكون مجهزة بكل الخدمات التي يحتاجها رجال الأعمال، وفنادق المدينة على أن تكون في قلب المدينة وقريبة من الأماكن التي يرتادها رجال الأعمال والسياح. وتشمل العلامات فنادق المؤتمرات وتضم كل متطلبات المؤتمرات أو لا يبعد أكثر من 500 متر عن قاعة للمؤتمرات وتجهيزاتها، والفنادق الصحراوية، على أن تكون في بمنطقة صحراوية محاطة بكثبان رملية بمساحة 3 كيلومترات من جميع الجوانب. وذكر المري أن من بين العلامات فنادق العائلات وتكون مجهزة بكل ما يحتاجه الأطفال والعائلات بشكل عام، وفنادق الجزر، ولا بد أن تكون محاطة بالمياه من جميع الجوانب، وفنادق التسوق، على أن تكون داخل مركز تسوق ولها مداخل إليه أو لا تبعد عن مركز تسوق مسافة تزيد عن 500 متر، والفنادق الرياضية (ان تكون في محيط منطقة الأندية والملاعب الرياضية في نطاق كيلومتر واحد، والفنادق المتنزهات (ان تكون جزءا منها، وفنادق السبا وتكون بها 10 غرف على الأقل مخصصة للساونا والبخار وغيرها، وفنادق الاستجمام وتوفر برامج مخصصة لكل شخص لتحسين طريقة معيشته، وأن تكون الغرف مطلة على مناظر طبيعية أو منظر مستوحا من طابع الفندق). وقال: “تم التوصل إلى هذا النظام من خلال الاجتماعات الداخلية والاجتماع مع شركائنا في القطاع الفندقي وأخذ آرائهم، إلى جانب القيام بالمقارنات المعيارية إقليمياً ودولياً ومحلياً لدراسة التوجهات العالمية للوصول إلى أرقى الخدمات وتماشياً مع خطة دبي الاستراتيجية 2015 التي اطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجذب أكبر عدد من الزوار للإمارة والارتقاء لمستوى الفنادق وخدمتها للوصول إلى الأهداف المرجوة في خطة الإمارة للسياحة المستدامة. وقامت الإدارة بوضع خطة تدريبية للموظفين والمُقيمين للوصول للأهداف المرجوة لعملية تفتيش وتقييم المنشآت الفندقية، وكذلك إضافة خدمات إلكترونية لعملائنا والتي تساهم في إنجاز المعاملات وتسهيل الإجراءات، حيث يتم العمل على برنامج إلكتروني متكامل. وسدشن الدائرة مركز خدمة عملاء في مقر الدائرة، وستكون هناك عمليات تقييم للمنشآت الفندقية للتأكد من استيفاء المعايير والخدمات الفندقية من خلال زيارات مُقيمين (لبرنامج المتسوق السري) والذي بدوره سيساعد على التأكد من مدى التزام المنشآت الفندقية بتقديم أفضل الخدمات حسب تصنيفها ودرجاتها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©