الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«مازيراتـي»..متعة القيادة الآمنة

«مازيراتـي»..متعة القيادة الآمنة
30 ابريل 2015 21:30
يحيى أبوسالم (أبوظبي) وصلت الإيطاليتان جيبلي وكواتروبورتيه، اللتين أطلقتا عام 1963، والمزودتين بنظام مازيراتي للدفع الرباعي المستمر Q4، الأول من نوعه في سيارات مازيراتي، إلى السوق المحلي مؤخراً. لتعلنا بداية عهد جديد لسيارات السيدان رباعية الأبواب الرياضية الفاخرة، ذات القوة الفائقة والسرعة والأداء العاليين التي تنافس السيارات الرياضية من فئة الكوبيه، وتتغلب على الكثير من سيارات الصالون العريقة، بما تقدمه لسائقها من قيادة سلسلة وممتعة على أغلب أنواع الطرقات، وفي الظروف المناخية المختلفة. تسارع عال رغم ما توفره محركات Q4 S في السيارتين من تسارع عال ينطلق بالمركبات من صفر إلى 100 كم/الساعة في غضون 4,9 ثانية و4,8 ثانية، بسرعة قصوى تبلغ 283 كم/ساعة و284 كم/ساعة على التوالي يجعل من الصعب السيطرة على السيارات الرياضية خفيفة الوزن. إلا أن التصميم الهندسي لنظام Q4 الحصري بالشركة الإيطالية، تجمع بين قوة نظام الدفع الرباعي المستمر للعجلات وكفاءة السيارات. كما أنه يوفر الأمان الكامل، والملائمة للظروف المناخية بتعزيز نظام الدفع والثبات على أي سطح مع المحافظة على الراحة التامة بغض النظر عن أحوال الطريق. حيث يعمل النظام الجديد على نقل نظام الدفع باستجابة فورية إلى العجلتين الأماميتين حسب الطلب. نظام«Q4» في ظروف القيادة العادية، يتيح النظام نسبة 100% من عزم المحرك إلى العجلتين الخلفيتين ما يعمل على تحسين معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. أما في ظروف القيادة على طرق زلقة أو متدهورة، أو في حال فقدان التماسك في المحور الخلفي، أو التسارع من الصفر أو دخول المنعطفات بسرعة عالية جداً؛ يقوم النظام فورياً بنقل نظام الدفع إلى العجلتين الأماميتين، ما يقلل فرصة تدهور السيارة. ويتميز النظام بقدرته، في غضون 150 جزءا من الألف من الثانية، أن يُغير توزيع العزم من 100% على العجلتين الخلفيتين إلى توزيعٍ بنسبة 50/50 بين العجلتين الأماميتين والعجلتين الخلفيتين. وحسب ظروف القيادة، يعمل نظام Q4 بالدفع بكامل العجلات، مع خاصية التحكم المتفاوت بعزم الدوران، بشكل مستمر وثابت. وبينما لا يكون التغيير في انقسام عزم الدوران محسوساً، تم دمج نظام مراقبة في شاشة العرض قياس 7 بوصة، والتي تعرض التوزيع الأمامي والخلفي بالزمن الحقيقي. وتستند بنية النظام على الكلتش الرطب متعدد اللوحات والمتحكم به إلكترونياً، والمركب في علبة التعشيق المتصلة من خلال عمود القيادة مع المحور الأمامي. الأداء العالي تعد من سيارات السيدان القليلة التي يمكن تصنيفها على أنها من فئة السيارات عالية الأداء التي تجمع بين القوة والراحة خلال القيادة. حيث تتوافر نسختان من هذه الفئة، هي النسخة الأصلية والنسخة إس، واللتين تعملان بمحركات بنزين متطورة، ذات أداء عالٍ. حيث يأتي المحرك بستة أسطوانات V6، بخاصية التيربو الثنائي و8 سرعات ناقل حركة أوتوماتيكي. وتم تزويد النسخة إس بمحركة عالي القوة بمعدل 410 أحصنة، ما يمكنه من الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في 5,0 ثوان، ضمن سرعة قصوى تصل إلى 285 كم/ساعة. أما محرك النسخة الأصلية «جيبلي» فيتمتع بقوة 330 حصانا، وبسرعة قصوى تصل إلى 263 كم/ساعة. حقن مباشر تأتي سيارات كواتروبورتيه GTSوكواتروبورتيه S و كواتروبورتيه الأصلية بمحرك قوي بقوة 330 حصانا يعتمد على حقن مباشر للوقود. حيث يمتاز محرك النسخ الثلاثة باختلاف سعة أسطواناته، حيث يأتي ثماني أسطوانات على شكل «V» بسعة 3,8 ليترات للنسخة GTS، ومحرك ست أسطوانات على شكل «V» سعة 3,0 ليترات في النسخ الأخرى تم تزويدهما بشاحن توربو وحقن مباشر للوقود وقد تم تجميعهما بوساطة فيراري في مارانيلو. ويمكن محرك النسخة GTSالسيارة من التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4,7 ثوانٍ فقط وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 307 كلم/س. أما بالنسبة إلى محرك النسخة S فهو قادر على الانطلاق بالسيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5,1 ثوانٍ. قيادة ذكية بفضل النظام الرياضي المتقدم، لمازيراتي، يمكن مراقبة بيانات المركبة الديناميكية في الوقت الحقيقي، مثل سرعة العجلات، وزاوية الدوران، وعملية الكبح. وتعزز معالجة كل هذه البيانات في نظام Q4 خاصية السيطرة على كل عجلة على انفراد لتتشكل إدارة ديناميكية مثلى تناسب كل حالات الطريق لتحقيق التوازن الكامل بين متعة القيادة ومعايير السلامة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©