الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الهوية»: إصدار وتجديد البطاقات مباشرة عبر الاستمارة الإلكترونية الجديدة

29 ابريل 2013 00:17
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) ـ دعت هيئة الإمارات للهوية جمهور المتعاملين من المواطنين والمقيمين إلى استخدام الاستمارة الإلكترونية الجديدة التي تتميز بالسهولة واليسر عند طلب إصدار البطاقات الجديدة أو التجديد أو التقدم لاستخراج بدل التالف أو بدل الفاقد. وذكرت الهيئة أنه من خلال الاستمارة الإلكترونية الخاصة بهيئة الإمارات للهوية يمكن للمتعامل الاستفادة بالعديد من الخدمات عبر الموقع الإلكتروني في أي مكان وفي أي وقت. وأضافت الهيئة أن استمارتها الإلكترونية الجديدة، تتيح للمتعاملين تعبئة طلبات إصدار بطاقة الهوية بكل سهولة ويسر عبر 10 خطوات بسيطة تستغرق ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة. وناشدت الهيئة المتعاملين بضرورة مراجعة البيانات المطبوعة على البطاقات الصادرة لهم ، حيث إنه بإمكانهم تعديل البيانات غير الصحيحة ودون رسوم أو مقابل، وذلك من خلال التوجه لأقرب مركز تسجيل تابع للهيئة حيث يبلغ عدد هذه المراكز 30 مركزا موزعة على مستوى إمارات الدولة. وقالت الهيئة، إن تعبئة الاستمارة عن طريق موقعها الإلكتروني تغني عن زيارة مكاتب الطباعة، وبالتالي توفر على المتعامل رسوم الطباعة البالغة 30 درهماً، متوقعة أن توفر استمارتها الجديدة أكثر من 120 مليون درهم سنوياً على الشركات والأفراد. وأكدت أن استمارتها الإلكترونية الجديدة تتميز بمواصفات مبتكرة من حيث الشكل والمضمون ومن ناحيتي البساطة والوضوح، لافتة إلى أنها حرصت على تطويرها بشكل يسمح باستخدامها من جانب مختلف شرائح المجتمع بكل سهولة ويسر. وأوضحت الهيئة، أنه يمكن تعبئة استمارتها الجديدة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تتيح للأفراد خدمة التسجيل لأول مرة في بطاقة الهوية وخدمة تجديد البطاقات منتهية الصلاحية وخدمة إصدار بدل فاقد أو تالف. وأشارت الهيئة إلى أنها قصرت الاستمارة الإلكترونية بالنسبة لمكاتب الطباعة كمرحلة أولى على مكاتب “تسهيل” التي توفر نسبة توطين عالية وفي إطار شروط وأحكام محددة في مقدمتها مستوى جودة الخدمة . ونوهت إلى أن استمارتها الإلكترونية على موقعها الإلكتروني مخصصة للأفراد، وحذرت مكاتب الطباعة من اللجوء إلى تعبئتها دون الحصول على تصريح رسمي من الهيئة تجبناً لإلغاء الاستمارة والمساءلة، لافتة إلى أنها تعمل حالياً على تحديد شروط وآليات إتاحة الاستمارة الإلكترونية للشركات بما يغنيها عن اللجوء إلى مكاتب الطباعة وفي مقدمتها أن يكون مدخلو البيانات من مواطني الدولة. وأوضحت الهيئة أن تحصيل رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية عن طريق موقعها الإلكتروني يتم عبر استخدام بطاقات الدفع الإلكترونية “كريدت كارد” بعد أن يقوم المتعامل بفتح حساب إلكتروني بخطوات بسيطة يحصل بمقتضاه على اسم مستخدم ورقم سري. ولفتت الهيئة إلى أنه قد تم تحديث النظام بحيث أصبحت عملية تحديد الموعد إجبارية للمعاملات التي تتطلب التبصيم فيما عدا المعاملات من نوع “وافد غير حامل للإقامة“، حيث يمكن لمقدم الطلب الاختيار من المواعيد المقترحة والمتاحة، علما بأنه يمكن تغيير الموعد مرة واحدة فقط عن طريق مركز الاتصال التابع لهيئة الإمارات للهوية. مسؤولية قانونية وشددت الهوية على أن صاحب البطاقة مسؤول عن مراجعة البيانات المدرجة بها ووفق القانون فإنه يتحمل المساءلة القانونية لعدم تصحيح البيانات، موضحة أن صاحب البطاقة يمكنه التوجه لأقرب مركز تسجيل وطلب تصحيح البيانات الخاطئة ويتم ذلك الإجراء مجاناً على أن يتم إرسال البطاقة إليه خلال المدة المحددة وتصل إلى 10 أيام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©