الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز جديد لـ«تسهيل» في أبوظبي

مركز جديد لـ«تسهيل» في أبوظبي
2 سبتمبر 2016 21:21
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) وافقت وزارة الموارد البشرية والتوطين على ترخيص مركز جديد لـ«تسهيل» في نادي الجزيرة في شارع المرور يتوقع افتتاحه قريباً، بحيث يخدم قطاعاً عريضاً من المتعاملين في هذه المنطقة التي تضم مركز الفحص الطبي الوقائي للهوية والعديد من الخدمات الحكومية الأخرى، ويشكل بذلك إضافة إلى ثلاثة مراكز كانت الوزارة قد منحتها تراخيصها خلال العام الجاري. وأفادت الوزارة أن المركز الجديد يضاف إلى المراكز التي زادت بعد قرار معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين بشأن ضوابط مراكز الخدمة «تسهيل» وتقسيمها إلى ثلاث فئات وفقاً للمساحة، حيث يتم إدراج المركز الذي لا تقل مساحته عن 10 آلاف قدم مربع في الفئة (أ) على أن يتم إدراج المراكز التي تبلغ مساحتها 6 آلاف قدم مربع على الأقل في الفئة (ب)، وتضم الفئة (ج) المراكز التي لا تقل مساحتها عن 4000 قدم مربع. وأتاح قرار معاليه توسيع رقعة المراكز وفتح الباب أمام مواطنين للاستثمار في هذا المجال علاوة على خلق فرص عمل جديدة للمواطنين بحيث حدد القرار ألا يقل عدد المواطنين المعينين كمقدمي خدمة العملاء عن 15 مواطناً في المراكز المصنفة في الفئة (ج)، وعن 20 مواطناً للمراكز في الفئة (ب)، وعن 30 مواطناً في الفئة (أ) وأن يلتزم المرخص له إكمال عدد المواطنين الملزم تعيينهم في المركز خلال شهر من تاريخ حدوث نقص في هذا العدد. وتعمل مراكز تسهيل على تقديم خدمات الوزارة بالإنابة عنها، وذلك من خلال شراكة مؤسساتية مع القطاع الخاص وفق معايير الخدمة الحكومية المتميزة وتحت إشراف إدارة وكوادر مواطنة . وتقدم المراكز مجموعة متنوعة من الخدمات والمعاملات الخاصة بعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية في الدولة تشمل معاملات وزارة الموارد البشرية والتوطين ومعاملات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومعاملات دائرة التنمية الاقتصادية ومعاملات هيئة الإمارات للهوية ومعاملات هيئة الصحة والخدمات الطبية ومعاملات الهيئة الاتحادية للجمارك. ويعد وكلاء تسهيل المعتمدون من قبل الوزارة مسؤولين عن منح المستخدمين، من مكاتب الطباعة والشركات، إمكانية الاشتراك واستخدام نظام خدمات تسهيل، ويمكن لوكلاء تسهيل الدخول إلى نظام خدمات الوكلاء عن طريق صفحة للتسجيل باسم المستخدم وكلمة مرور. وحددت وزارة الموارد البشرية والتوطين اشتراطات لمنح تراخيص افتتاح مراكز تسهيل، ومن أهمها تقديم المستندات اللازمة لطلب فتح مركز خدمة وإخطار مقدم الطلب بموعد زيارة لجنة التقييم الفني لعروض مراكز الخدمة وذلك للتدقيق على الموقع وتقييمه بناءً على معايير التقييم المعتمدة ورفع النتائج إلى الإدارة العليا لاعتمادها. وأوضحت الوزارة أن خطاب اعتذار سيرسل للعروض غير المطابقة لمعايير مراكز الخدمة الحاصلة على تقييم أدنى من 60%، علاوة على منح الموافقة المبدئية للعروض المطابقة لمعايير مراكز الخدمة الحاصلة على تقييم 60% فما فوق، مشيرة إلى أن على المركز الحاصلة على الموافقة المبدئية تقديم خطة عمل لإنجاز مركز الخدمة خلال فترة أقصاها 6 أشهر، والمتابعة الدورية لخطة العمل ومدى جاهزية المركز، وفي حال عدم الالتزام بموعد الإنجاز يتم تقديم أسباب التأخير وتعهد بالإنجاز خلال فترة يتم تحديدها بين مركز الخدمة والوزارة. إدارات الجمارك تستطلع تجربة «تسهيل» دبي (الاتحاد) استقبلت وزارة الموارد البشرية والتوطين، مؤخراً، وفداً من الهيئة الاتحادية للجمارك وإدارات الجمارك المحلية في الدولة، بهدف الاطلاع على تجربة الوزارة في مراكز الخدمة «تسهيل». واستعرضت فاطمة الملا، نائب مدير إدارة مراكز الخدمة «تسهيل» في الوزارة مع الوفد الزائر، خطوات إنشاء مراكز الخدمة «تسهيل» على مستوى الدولة ومراحل تطوير تجربة تحويل بعض من أدوار الوزارة وعملياتها التشغيلية إلى القطاع الخاص، بما يُتيح للوزارة التركيز على دورها الأساسي المتمثل في وضع سياسات سوق العمل، وضبطه وتنظيمه بفاعلية أكبر، كما تم استعراض معايير الخدمات المقدمة وقنوات تقديم الخدمة ورحلة المتعامل مع المراكز. وأشارت خلال اللقاء إلى توجيهات معالي صقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين، في دعم مراكز الخدمة «تسهيل» من أجل تمكينها من القيام بدورها، خاصة ما يتعلق بتعزيز فرص التوظيف للمواطنين وتدريبهم وتقديم الخدمات بما يتوافق مع معايير برنامج الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة. وأوضحت «أن مراكز «تسهيل» حققت إنجازات لافتة في إطار سعيها لإسعاد المتعاملين، عبر تقديم خدمات متميزة، وحرصها على توفير فرص توظيف جاذبة للمواطنين وتدريبهم وتأهيلهم بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة والقطاع الخاص» . مؤكدةً أن نجاح تجربة إنشاء مراكز الخدمة يعود إلى التزام الوزارة وأصحاب المراكز القائمة مسؤولياتهما التي تفرضها الشراكة الاستراتيجية بينهما، بما يعزز من خلق بيئة أعمال تنافسية تقودها الكوادر البشرية المواطنة محورها تقديم خدمات ذات جودة. واطلع الوفد الزائر خلال اللقاء على فيلم تسجيلي يوضح كيفية حصول مركزي «تسهيل للأعمال» و«استمارات للخدمات» على تصنيف 4 نجوم، وفقاً لمعايير وضوابط محددة يطبقها البرنامج، وذلك ضمن نتائج تصنيف مراكز إسعاد المتعاملين في الحكومة الاتحادية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©