الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طرق دبي»: 713 بطاقة «نول» لذوي الاحتياجات الخاصة

«طرق دبي»: 713 بطاقة «نول» لذوي الاحتياجات الخاصة
2 سبتمبر 2016 22:06
تحرير الأمير (دبي) كشف عبد المحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة طرق ومواصلات دبي، أن عدد المستفيدين من وسائل النقل والمواصلات العامة من ذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، بلغ 713 شخصاً جميعهم يحملون بطاقات «نول»، فيما بلغ إجمالي عدد مستخدمي مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر في النصف الأول من العام الجاري نحو 96 مليوناً و486 ألف راكب من بينهم 35% نساء. وأضاف لـ«لاتحاد» أن في إمكان ذوي الإعاقة البصرية التنقل في إمارة دبي بكل سهولة ويسر مستخدمين مترو دبي للوصول إلى مختلف وجهاتهم دون عناء، انطلاقاً من بوابة محطة المترو حتى وصولهم إلى الوجهة التي يقصدونها، موضحاً أن الهيئة حرصت أن تكون البنية التحتية لمترو دبي سهلة الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، وذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص، إذ يستطيع ذو الإعاقة البصرية الدخول من بوابة محطة المترو، والدخول بالبوابة الخاصة به ومتابعة السير على المسار الخاص به والحصول على بطاقات أو تذاكر التنقل، أو غيرها من الخدمات التي تم توفيرها خصيصاً على امتداد مساره دون الخروج منه. تخصيص مسارات وأكد يونس أن المعاقين بصرياً يستطيعون استخدام مترو دبي عبر 3 وسائل في آن واحد، لتعينهم على الاستدلال على كل متطلبات التنقل عبر تلك الوسيلة للوصول إلى مختلف وجهاتهم في الإمارة، الأولى: الاستدلال باستخدام مسار اللمس المعدني المخصص للمعاقين بصرياً والمشي عليه، مستخدمين العصا لتحسس المسار المخصص لهم وعدم الخروج منه، وقد عمدت الهيئة إلى تخصيص مسارات لذوي الإعاقة البصرية ضمن إنشائها البنية التحتية لمحطات مترو دبي. وتابع: أما الوسيلة الثانية فهي الإعلان الصوتي للإذاعة الداخلية للمترو من خلال نظام الإذاعة الداخلية للمحطات للاستدلال على خطوط المترو ومواعيد رحلاتها ووجهاتها، إضافة إلى التنبيهات عما يطرأ من تغيير في مواعيد الرحلات أو حالات طوارئ، حيث يمكن لذوي الإعاقة البصرية متابعة رحلاتهم مع الآخرين من الأسوياء جنباً إلى جنب عند متابعتهم الإذاعة الداخلية للمترو من دون التأثر بأي شيء ، أما الوسيلة الثالثة والأخيرة فهي تتعلق بطلب المساعدة من الموظفين أو رجال الأمن المنتشرين في أنحاء «مترو دبي»، والاستفسار عن كل الخدمات المتوفرة في المحطات، إضافة إلى ما يخطر في بالهم من استفسارات أخرى. الإعاقات البدنية وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات إلى أن الهيئة تقوم بتوفير وتهيئة وسائل الاتصال لذوي الإعاقات البدنية الخمسة، عبر تطوير خدماتها وأيضاً مراكز اتصالاتها، لتمكين وتسهيل استخدامها من طرف الأشخاص ذوي الإعاقات الخمسة (الطرف السفلي، الطرق العلوي، صم، أبكم، أعاقة بصرية) من حيث توفير المصاعد والكراسي المتحركة، وتوفير بوابات الدخول وشبابيك التذاكر المخصصة لهم، علاوة على توفير نظام الإعلانات الصوتية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وعقد الدورات التدريبية الخاصة المقدمة للموظفين بكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن تطوير الموقع الإلكتروني للهيئة الذي يعتبر من القنوات الأكثر استخداماً وفاعلية للحصول على الخدمات والمعلومات المتوفرة، ليكون متاحاً وسهل الاستخدام من ناحية (تيسير رؤية وسماع المحتوى، جعل محتوى النص قابلاً للقراءة ومفهوماً، توفير أحجام مختلفة لخط النصوص، تعديل ألوان شاشة العرض، توفير قارئ النص)، كما يتم توفير خدمات المواقف العامة للأشخاص ذوي الإعاقة في محطات المترو بشكل خاص، وفي إماره دبي بشكل عام. وإعداد منشورات ومطبوعات خاصة بلغة «برايل» في خدمة المترو لذوي الإعاقة البصرية وتم توزيعها في جميع محطات المترو. توفير الخصوصية وأكد يونس أن هناك تحولاً وتطوراً في ثقافة المجتمع تجاه وسائل النقل الجماعي، مشدداً على توفير الخصوصية والراحة لركاب فئة النساء والأطفال في المقصورات ومراعاة عادات وتقاليد المجتمع، حيث توجد علامات أرضية داخل العربة بألوان مميزة حتى يتعرف إليها الجمهور، تفادياً للوقوع في المخالفات، إضافة إلى القيام بتغطية تلك العربة بعلامات جديدة ليتسنى للمستخدمين التعرف إليها بالشكل الصحيح. وأكد أن الهيئة تقوم بتعزيز نظام المراقبة في جميع المحطات، حرصاً على توفير أعلى معايير الأمان والسلامة لمستخدمي المترو، مشيراً إلى أنها تراقب الوضع وتحرص دائماً على حضور عدد من الأشخاص المخولين للقيام بعمليات التفتيش العشوائي داخل عربات المترو والمحطة، وموضحاً أن الكاميرات رصدت حزمة من التجاوزات تمثلت بترك الحقائب في الأماكن العامة، ورصد المخالفات الخاصة بالاستخدام الخاطئ لعربات المترو، الأمر الذي أوجب وجود عدد من الأشخاص المخولين القيام بعمليات التفتيش الدوري داخل عربات المترو وتحرير المخالفات للتأكد من الاستخدام الصحيح لخدمات الهيئة. «تاكسي دبي» تعزز سلامة الأطفال في مركبات الأجرة دبي (الاتحاد) وقعت مؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات مذكرة تفاهم مشترك مع شركة هيونداي- مؤسسة جمعة الماجد، تتعلق بتوفير مقاعد أطفال من جانب الأخيرة وتوزيعها على مركبات الأجرة، وذلك في إطار حرص الطرفين على دعم وتعزيز وتوطيد أطر الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما والعمل على تطويرها لما فيه مصلحة الجانبين، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم إلى المجتمع. وقع المذكرة كل من الدكتور يوسف محمد آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات، وإكسيل دراير رئيس هيونداي، وفي حضور عدد من المديرين والمسؤولين من كلا الطرفين. وأوضح الدكتور آل علي، أن الاتفاقية تنص على توفير مقاعد السلامة للأطفال من قبل هيونداي ليتم توزيعها على مركبات أجرة مؤسسة تاكسي دبي، بهدف دعم وتنفيذ المبادرات المجتمعية، وتشمل الاتفاقية أيضاً تقديم سيارات جينيسيس من فئة (class) لاستخدامها من مؤسسة تاكسي دبي ضمن أسطول مركبات الليموزين، وذلك لقياس تجربة المتعاملين خلال استخدامهم هذا النوع من المركبات. وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار الحرص على إرساء دعائم الشراكات الاستراتيجية، وتعزيز أطر تبادل الخبرات والتجارب وتجسيد الصورة المؤسسية من خلال التعاون في مجال التدريب والتطوير للارتقاء بالخدمات المقدمة من النواحي التقنية والفنية، إضافة إلى تنفيذ مقارنات معيارية للاطلاع على أفضل الممارسات بين الطرفين والمشاركة في رعاية وتنفيذ المبادرات المجتمعية والأنشطة الخاصة بكل طرف. ومن جانبه، قال اكسيل دراير رئيس شركة هيونداي أن «من دواعي سرورنا الدخول في علاقة شراكة مع مؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات لتحقيق أهدافنا المتعلقة بمسؤولياتنا تجاه المجتمع الذي نخدمه، وفضلاً عن ذلك تأتي هذه المذكرة في إطار حرصنا المستمر على تعزيز أواصر الشراكة مع الهيئة، في وقت وجدنا في هذه المبادرة فرصة قيّمة لتأكيد التزامنا بتطوير خدماتنا بما يتوافق مع احتياجات شركائنا وتجاوز توقعاتهم، وإننا في هيونداي نحرص على تقديم أعلى مستويات الخدمة إلى عملائنا، والتأكد دائماً من تقديم أفضل الحلول اللازمة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©