الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هيئة صحة أبوظبي : الاهتمام باقتراحات الأطباء لتيسير العمل في القطاع الخاص

هيئة صحة أبوظبي : الاهتمام باقتراحات الأطباء لتيسير العمل في القطاع الخاص
26 ديسمبر 2009 02:20
أكدت هيئة الصحة – أبوظبي أن الهيئة لم تتسلم أي ملاحظات أو شكاوى من أطباء خلال الفترة الماضية بشأن اجراءات تجديد التراخيص وصعوبتها. وذكر بيان صادر عن هيئة الصحة – أبوظبي رداً على ما أثاره بعض الأطباء من أن تجديد الترخيص يستغرق 5 شهور ان الهيئة على استعداد لتلقي شكاوى الأطباء والممارسين وعليهم التوجه للهيئة وتحرير شكاوى في حال حدوث أي تجاوز. وأشار بيان الهيئة إلى أنه بإمكان الأطباء إرسال الشكاوى على البريد الالكتروني healthcare@haad.ae أو الاتصال على الرقم المجاني 800800 على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. وطالب بيان الهيئة الأطباء بالتوجه إلى الدكتور جمال الكعبي رئيس قسم المستشفيات وتفتيش العيادات، حيث إن لديه جميع الصلاحيات لتلقي الشكاوى والتعامل معا مباشرة وبدء التحقيقات اللازمة. وأشار البيان إلى أن مسؤولي الهيئة يولون الاهتمام لاقتراحات الأطباء لتيسير العمل وتوفير الوقت والجهد مما ينعكس إيجابيا على أداء العيادات والمستشفيات الخاصة. وأكدت الهيئة استعدادها لتلقي الشكاوى وفتح التحقيقات واتخاذ اللازم لحلها والتعامل معها بشفافية كاملة. وكان عدد من أطباء بعيادات ومراكز طبية خاصة قد اشتكوا من اجراءات تفتيش هيئة الصحة – أبوظبي، واصفين بعض متطلبات المفتشين بالثانوية وغير المهمة وليس لها تأثير على أدائهم المهني أو مستوى الصحة العامة بالعيادات. وتحدث أطباء من تخصصات مختلفة لـ «الاتحاد» عن أسلوب تفتيش الهيئة. يقول الدكتور نعمان البنا، مالك إحدى عيادات طب الاسنان: «الهيئة تطلب لتجديد الترخيص للعيادات، وضع سياسة أو نظام عمل لكل عيادة مثل أنظمة الحريق والعمل الإداري وتوضيح مداخل العيادة ومخارجها». ويضيف أنه في حال توفير المتطلبات تظهر طلبات جديدة غير مهمة – علي حد وصفه – مثل الإضاءة ونظام العمل الخاص بعامل الخدمة في العيادة، علاوة على التعاقد مع شركة لصيانة الأجهزة الطبية الجديدة التي أسسنا عليها العيادة. ويشير إلى أن عقد صيانة الأجهزة الطبية يصل إلى عشرة ألاف درهم في السنة مما يشكل عبئاً مالياً على العيادات. ويقول الدكتور أحمد محمد شريف، مدير مركز طبي في أبوظبي: «المفتشون لا يحددون النواقص من متطلبات تجديد الترخيص في زيارة واحدة بل يكررون الزيارة ثلاث أو أربع مرات والتي استغرقت حوالي خمسة شهور». ويضيف أن الالتفات إلى اكمال نواقص تتعلق بأمور إدارية يتطلب مزيد من الوقت مثل إعداد السياسة الخاصة بإدارة العيادة وتعليق بروشورات وبوسترات بالأرقام المجانية للشكاوي في الهيئة. ويقول أحد الأطباء، رفض ذكر اسمه: «نظام تفتيش هيئة الصحة – أبوظبي يمثل معاناة بسبب طلبات المفتشين الكثيرة والمتجددة في كل زيارة والتركيز على الأنظمة الإدارية بالعيادات ويطلبون تغييرها ثلاث مرات أو أكثر». ويضيف أن بعض الأطباء اقترحوا أن تضع الهيئة نموذج سياسة موحد لإدارة العيادات ويتم تعميمه على جميع المراكز الطبية الخاصة بالإمارة لتوفير وقت الأطباء والممارسين للعمل الطبي وليس لتجهيز السياسات. ويقول طبيب أسنان آخر، طلب عدم الكشف عن هويته: “إن مفتشي الهيئة جاءوا في نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري ولم يتم تجديد الترخيص للعيادة». ويضيف أنه لا يفضل تقديم شكوى للهيئة ضد إدارة التفتيش خشية أن يتعقد الموقف ويتطور ولا اتمكن من تجديد الترخيص. ويلفت إلى أن المفتشين دائما يركزون على انظمة مكافحة الحريق والسياسات الادارية بالمركز الطبي أو العيادة ومتابعة أوراق وملفات المرضى، ويشير إلى أن فترات التفتيش متباعدة حيث إن بعض المفتشين يحددون ميعاد بعد 45 يوماً ، ويأتي بعدها مفتشون آخرون ولا يوافقون على التعديلات التي طلبها زملاؤهم من قبل. ويقول إن هناك العديد من المتطلبات التي يؤجلون تجديد الترخيص بسببها ، ومنها على سبيل المثال تعليق اسم الطبيب أو الممارس في كل غرفة بالعيادة وهذه إجراءات ثانوية لا يمكن أن يتم وقف الترخيص بسببها .
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©