• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

إجراءات رادعة وغرامات تصل إلى 2000 درهم للحد من الظاهرة

8 حظائر جديدة لحجز الحيوانات السائبة في مناطق رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 يوليو 2017

محمد صلاح (رأس الخيمة)

بدأت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة في تطبيق عدد من الإجراءات الجديدة لمحاصرة ظاهرة الحيوانات السائبة، وتشمل هذه الإجراءات وضع لائحة حديدة للغرامات على أصحاب هذه الحيوانات ومضاعفتها في حال تكرار المخالفة، وصادرت الدائرة منذ بداية العام الجاري 121حيواناً سائباً على طرقات الإمارة حتى الآن، وفرضت غرامات كبيرة على أصحابها تراوحت بين 500 و2000 درهم، فيما سلمت عدداً من الحيوانات المصادرة للجمعيات الخيرية التي قامت بذبحها والاستفادة من لحومها ضمن برامجها الخيرية، في الوقت نفسه طالب عدد من مستخدمي الطرق بتسييج هذه الطرق لمنع عبور الحيوانات السائبة لها، ومن ثم تلافي الحوادث المرورية الناتجة عنها والتي دفع بعض مستخدمي هذه الطرق حياتهم ثمناً لها في السابق، كما طالبوا بتعاون جميع الجهات لمحاصرة هذه الظاهرة والقضاء عليها بشكل نهائي. وقال المهندس أحمد الحمادي مدير عام الدائرة : إن هناك عدداً من الإجراءات التي اتخذتها الدائرة لتنبيه الأهالي لخطورة ترك الحيوانات السائبة، خاصة بالقرب من الطرق السريعة أو المناطق السكنية، وخطورة ذلك على مستخدمي هذه الطرق أو القاطنين في المساكن.

وأوضح الحمادي لـ «الاتحاد»، أن الدائرة نفذت حملة توعوية في جميع المناطق بالتزامن مع إنشاء 8 حظائر لحجز الحيوانات السائبة فيها، في مناطق: شعم، شمل، البريرات، الساعدي، الدقداقة، سهيلة، الجزيرة الحمراء والخران، حيث بدأت الدائرة حجز الحيوانات بها عقب الإمساك بها من قبل المفتشين وذلك ليتسنى لأصحاب هذه الحيوانات التعرف عليها، لافتاً إلى أن هذه الخطوات تأتي للقضاء على هذه الظاهرة التي تسببت خلال الفترة الماضية في العديد من الحوادث المرورية والتي راح ضحيتها عدد من مستخدمي الطريق.

وقال أحمد حمد الشحي مدير إدارة الخدمات بالدائرة : إن الدائرة نفذت خلال الفترة الماضية عدة لقاءات مع الأهالي الذين يقومون بتربية هذه المواشي لتوعيتهم بخطورة ترك الحيوانات، مشيراً إلى أن الدائرة قررت مضاعفة الغرامة الحالية التي تفرضها على أصحاب الحيوانات السائبة في حال ترك هذه الحيوانات مرة أخرى .

وتابع: الغرامات الحالية هي 500 درهم عن الماعز والأغنام ، و1000درهم عن الأبقار و1500 عن الجمال و2000 درهم عن الخيول، مشيراً إلى أن الدائرة وعقب الانتهاء من تشييد الحظائر في الأماكن المذكورة صادرت 121 حيواناً، وجرى تسليم بعضها لأصحابها فور دفع الغرامة، فيما سلمت الدائرة بعد انتهاء الفترة المحددة للحجز الحيوانات للجمعيات الخيرية التي تقوم بدورها بذبح الحيوان وتوزيعه حسب برامجها.

وذكر أنه في حال ضبط الحيوانات فإن هناك مهلة لدفع الغرامة تمتد لثلاثة أيام قبل اتخاذ الإجراءات السابقة، لافتاً إلى أن تشييد الحظائر الجديدة روعي فيها أن تكون قريبة من المناطق التي تكثر فيها تلك الظاهرة وللتخفيف على أصحاب هذه الحيوانات لتسهيل التعرف عليها، ومن ثم دفع الغرامات وأخذ التعهدات اللازمة على أصحابها لعدم تركها مرة أخرى للشوارع، موضحاً أن الدائرة فوجئت خلال الأسبوع الماضي بعبور عدد من الجمال أحد أكثر الشوارع في الإمارة ازدحاماً وهو شارع النخيل الذي يشهد كثافة مرورية عالية، وقد تمت السيطرة على الموقف والتواصل مع صاحب هذه الحيوانات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا