• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  08:51    ترامب: الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب    

بالتعاون مع الإعلام الأمني والإدارات الإقليمية

«الدفاع المدني» يطلق حملة سلامة المركبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 يوليو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت القيادة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني بالإدارة العامة للإسناد الأمني بوزارة الداخلية، وإدارات الدفاع المدني الإقليمية على مستوى الدولة، حملة سلامة المركبات تحت شعار«حرائق السيارات أخطار ووقاية»، وذلك ضمن خطتها التوعوية الرئيسية لعام 2017 والمنبثقة من استراتيجية وزارة الداخلية، بهدف نشر ثقافة الوقاية والسلامة بين أفراد المجتمع، وحماية الأرواح والممتلكات من المخاطر.

وكشف اللواء جاسم محمد المرزوقي، قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية، أن عدد حرائق وسائل النقل خلال النصف الأول من العام الحالي على مستوى الدولة بلغ 596 حادث حريق، وأن الإصابات بلغت 35 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 4 وفيات. وأشار إلى أن الهدف من إطلاق الحملة هو رفع درجة وعي المواطن والمقيم تجاه الإجراءات الواجب اتخاذها للحفاظ على سلامتهم وسلامة مركباتهم، وتوجيههم بضرورة الالتزام باشتراطات الوقاية والسلامة التي حددها الدفاع المدني لسلامة المركبات والوقاية من مخاطر الحريق، وتفادي وقوع الحوادث التي تقع إما نتيجة للإهمال أوعدم الوعي لدى البعض.

وأوضح المرزوقي أن «الدفاع المدني» قبل دخول فصل الصيف وأثناءه، تقوم بتنفيذ حزمة من الإجراءات والتدابير الوقائية تتمثل في رفع نسبة الجاهزية لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن ارتفاع درجات الحرارة والأحوال الجوية غير الاعتيادية التي تسود على فترات ولأيام أثناء موسم الصيف، إلى جانب بث نشرات توعية في كل وسائل الإعلام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توضح لأفراد المجتمع الإجراءات الواجب اتخاذها خلال هذا الفصل بما يضمن لهم الحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم. ودعا قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية، قائدي المركبات بضرورة اتخاذ كل الإجراءات الوقائية في مركباتهم لتلافي المخاطر التي قد تحدث مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والاستفادة من نصائح وإرشادات الدفاع المدني بهذا الشأن، وضرورة الاتصال فوراً بالدفاع المدني في حالات الطوارئ. في هذا السياق، وضعت القيادة العامة للدفاع المدني حزمة من الاشتراطات والنصائح الواجب اتباعها من قبل قائدي المركبات للوقاية من حرائق السيارات ووقوع الحوادث بكل أشكالها، حفاظاً على السلامة العامة التي تعمل وزارة الداخلية على تعزيزها لدى كل أفراد المجتمع. وتشمل الاشتراطات الاحتفاظ بمطفأة حريق مناسبة والتدريب على استخدامها وصيانتها وقاية للمركبة ومستخدميها، والاحتفاظ بحقيبة الإسعافات والتدرب على استخدامها لإنقاذ مستخدمي المركبة ومساعدة الآخرين، وتوفر مصباحاً يدوياً يعد أحد المستلزمات الضرورية لمواجهة الحالات الطارئة ليلاً، إلى جانب الاحتفاظ بمثلث التحذير العاكس، حيث يحمي وجوده مستخدمي المركبة أثناء الانتظار الطارئ، كما أنه يقي الآخرين من المخاطر المحتملة في عدم وجوده. كما تشمل الاشتراطات والنصائح إغلاق غطاء خزان الوقود بإحكام لمنع تسرب البنزين وتفادي خطر الاشتعال، والامتناع عن التدخين وإبطال المحرك عند التزود بالوقود، والمراقبة اليومية لمعدلات مياه التبريد وزيت المحرك، وتنفيذ عمليات الصيانة من قبل فني مختص لوقاية المركبة وحماية مستخدميها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا