الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2% من الشركات المحلية لديها إدارة خاصة للمسؤولية الاجتماعية

26 ديسمبر 2009 22:42
تملك 2% من الشركات المحلية إدارة خاصة للمسؤولية الاجتماعية، وتقوم 1% فقط بإصدار تقرير منفصل عن مسؤوليتها الاجتماعية فيما تضع 4% منها بند خاص حول المسؤولية الاجتماعية على موقعها الإلكتروني، حيث يختلف باختلاف مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الشركة، بحسب أفاد استبيان حول المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية الاقتصادية أجرته شركة الأصالة للخدمات، وأعلنت نتائجه أمس. وقال حسين رجب المدير التنفيذي لشركة الأصالة للخدمات الصحفية: بينت نتائج الدراسة التي قامت بها الشركة أن نسبة 16% من الشركات العاملة في الدولة تقوم بدمج تقارير المسؤولية الاجتماعية مع التقرير السنوي للشركة وغيرها من النتائج التي يستعرضها الكتاب. وأوضح بان الأصالة للخدمات أصدرت كتاب “المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية الاقتصادية” ويعد الإصدار الأول من نوعه باللغة العربية في الدولة، ويقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة من الحجم الكبير وبرعاية استراتيجية من غرفة دبي، وهيئة تنمية، ومجموعة دبي للجودة، وبدعم متميز من جمارك دبي، مجلس أبوظبي للتوطين، دائرة الشؤون البلدية بأبوظبي، وشركة ميثاق للتأمين التكافل. وقال: يأتي الكتاب بهدف إلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه الشركات والمؤسسات الاقتصادية في النشاط الاقتصادي من جهة والنشاط الاجتماعي من جهة ثانية، مشيراً إلى أن هذه الشركات لها حقوق وعليها التزامات تجاه المجتمع، وبما أنها تتمتع بخيرات المجتمع ومختلف موارده الطبيعية والمادية والبشرية فلا بد من المساهمة في حل مشاكله ضمن إمكانياتها وقدراتها. وأشار حسين رجب إلى أن صدور الكتاب يأتي من رؤيتنا بأهمية التوعية بدور الشركات والمؤسسات الاقتصادية الخاصة في المساهمة بتحقيق رفاهية المجتمع وكيفية ذلك عن طريق تحقيق التنمية الاقتصادية في أطر مستدامة متوازنة تراعي الاحتياجات الحقيقية للمجتمع وبشكل منهجي يضمن للشركات توفير جهودها المادية والبشرية وفي نفس الوقت يحقق الفاعلية لهذه الإسهامات والمبادرات. وأضاف: قمنا خلال مرحلة إعداد الكتاب بعمل عدد من الاستبيانات لشريحة من الشركات الكبيرة والمتوسطة للوقوف على فعالية برامج هذه الشركات وإسهاماتها داخل المجتمع، كما حاولنا إجراء حوار فعال على المسائل المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات بين الدولة ورجال الأعمال والمجتمع، ورفع فعالية الاستثمار الاجتماعي مع الوقوف على بعض النقاط التي رأينا أهمية إبرازها والتي سعينا خلالها الإجابة عن العديد من القضايا ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ودورها في التنمية الاقتصادية موضحين الجهود والأدوار المنوطة من جميع الأطراف من الدولة والقطاع الخاص وصولاً إلى المجتمع ككل وتحقيق الهدف المنشود. ويضم الكتاب أربعة أبواب هي الباب الأول ويتضمن المسؤولية الاجتماعية ويتضمن المفاهيم والتعريفات ومحاور المسؤولية الاجتماعية ، الباب الثاني ويضم عدة فصول هي المسؤولية الاجتماعية في الاستراتيجية الاتحادية ،قطاع الأعمال والمسؤولية الاجتماعية المسؤولية الاجتماعية بين التوطين وإعداد القادة، المسؤولية الاجتماعية للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الإعلام والمسؤولية الاجتماعية، الباب الثالث ويضم انجازات كبرى المؤسسات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة في قطاع المسؤولية الاجتماعية، أما الباب الرابع فيستعرض بإيجاز كيفية نشر مفاهيم المسؤولية الاجتماعية ودورها في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©