السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

89% رضا متعاملي مستشفيات صحة دبي العام الماضي

29 ابريل 2012
دبي (الاتحاد)- كرم خالد أحمد الشيخ مبارك نائب مدير عام هيئة الصحة بدبي الأسبوع الماضي قطاع خدمات المستشفيات بعد النتائج الإيجابية التي حققتها مختلف المستشفيات والمرافق التابعة للقطاع في كسب الرضا العام للمتعاملين والتي وصلت خلال العام الماضي إلى 89% بعد أن كانت 86% عام 2010. ووزع مبارك، شهادات التقدير على المدراء التنفيذيين التي أظهرت إداراتهم أعلى النسب في رضا العملاء خلال العام الماضي وفريق رضا المتعاملين ومكتب الخدمات الإدارية للجهود المتميزة . أوضحت وداد بوحميد مدير مكتب الخدمات الإدارية ورئيس فريق رضا المتعاملين، أن الدراسة التي اعتمدت على معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ولجنة الاعتماد الدولي هدفت إلى تحسين كفاءة وجودة إدارة نظام رضا المتعاملين عن طريق توفير قاعدة بيانات تبنى عليها برامج ومبادرات تطوير الخدمات والتعرف على فرص التحسين وتضمينها في الخطط التشغيلية الخاصة بمحور المتعاملين الاستراتيجي. كما هدفت إلى مقارنة النتائج المتحققة مع أفضل الممارسات العالمية وربط واطلاع القيادة في قطاع خدمات المستشفيات بمستوى رضا المتعاملين الذي واعتبارها مرجعية معتمدة في ترقية وتطوير الأداء وتحسين جودة الخدمات والوصول إلى المستوى يرضي المتعاملين ويفوق توقعاتهم من الخدمة. وأظهرت دراسة حديثة أعدها قطاع خدمات المستشفيات بهيئة الصحة بدبي شملت 5974 عميلا من المترددين على مستشفيات (راشد، دبي، لطيفة، حتا)، أن نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات التي تقدمها هذه المستشفيات وصلت إلى 84% بينما وصلت هذه النسبة في المراكز التخصصية (مركز دبي للسكري، الإخصاب، الثلاسيميا، مركز المطار الطبي) إلى 93%. وأوضحت الدراسة التي تهدف إلى التعرف على فرص التحسين الممكنة في قطاع خدمات المستشفيات أن أفضل نسبة للرضا العام كانت في مستشفى حتا حيث وصلت إلى 86% يليها مستشفى دبي 85% بينما كانت نسبة الرضا العام للمتعاملين عن الخدمات المقدمة في كل من مستشفيي راشد ولطيفة 83%. وفي العيادات الخارجية وصلت نسبة الرضا العام إلى 91% في كل من مستشفيي حتا ولطيفة، بينما كانت أفضل معدلات الرضا للمتعاملين من حيث نصيحتهم لزيارة المستشفى كانت لمستشفى راشد حيث بلغت %87. وبينت الدراسة أن أفضل نتائج الرضا العام عن الخدمات التمريضية والإدارية كانت في مستشفى حتا حيث وصلت إلى 90% و84% على التوالي. وفيما يتعلق بالمراكز التخصصية التي بلغت نسبة الرضا العام عنها 93% فقد أظهرت الدراسة أن نسبة الرضا العام عن الخدمات الطبية بمركز دبي للسكري ومركز المطار ومركز الثلاسيميا 96%، كما بلغت نسبة الرضا العام عن خدمات مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب 91%، والخدمات الإدارية 89% وعن الخدمات الطبية المساندة 85%، فيما بلغت نسبة الرضا العام عن الخدمات الإدارية بمركز الثلاسيميا 90%. وعن الخدمات التمريضية بمركز دبي للسكري ومركز الإخصاب وصلت النسبة إلى 99% وفي الخدمات الطبية المساندة حصل مركز دبي للسكري على نسبة 97% وفي الخدمات الإدارية كانت أفضل النتائج في مركز المطار الطبي حيث وصلت نسبة الرضا العام إلى 93% . وفيما يتعلق بالنتائج الخاصة بحقوق المرضى وعائلاتهم أظهرت الدراسة ارتفاعا في نسبة الرضا العام للمتعاملين عن الخدمات التي تقدمها الهيئة في هذا المجال مقارنة بعام 2010م حيث وصلت نسبة رضا المتعاملين عن الوقت التي يقضيه مع الطبيب إلى 87% ، ونسبة الرضا عن لغة التواصل والاستفسار من الطبيب إلى 87%، ولغة التواصل الاستفسار من الممرضة إلى 86%. ووصلت نسبة الرضا عن استماع الطبيب باهتمام للمريض إلى 88%، ونسبة الرضا عن مراعاة القيم الاجتماعية والثقافية إلى 86%، ونسبة الرضا عن لباقة اهتمام الطواقم الطبية والتمريضية كانت 89% و87% على التوالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©