• السبت 28 شوال 1438هـ - 22 يوليو 2017م

دورته الخامسة تضم «21» مخطوطة قديمة

معرض المخطوطات والمسكوكات الإسلامية ينطلق في مدينة العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 يوليو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت دار زايد للثقافة الإسلامية معرض المخطوطات والمسكوكات الإسلامية في دورته الخامسة، في المركز الرئيس للدار في مدينة العين، بالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

يضم المعرض 21 مخطوطة إسلامية قديمة متنوعة في القرآن الكريم والتفسير وعلوم القرآن وعلوم الحديث والفقه والرحلات والرياضيات والفلك والكيمياء والأحياء، وغيرها، والتي تراوح عمرها بين 200 و400 سنة، إضافة إلى عرض 40 مسكوكة إسلامية ذهبية وفضية للعصر العباسي الأول، ويستمر المعرض مدة شهر من تاريخ انطلاقه.

ومن بين المخطوطات التي احتواها المعرض نسخة من القرآن الكريم عمرها 400 سنة، وتفسير القرآن الكريم لأبو عبد الله جلال الدين المحلي، ونسخة من شروح الحديث والإتقان في علوم القرآن، والموجه في الطب لابن النفيس وشروح العقيدة العضدية.

كما تضمن المعرض مجموعة من المسكوكات الإسلامية للعصر العباسي، أقدمها سنة 133هـ للخليفة أبو العباس السفاح مؤسس الدولة العباسية، وعملة في خلافة أبي جعفر المنصور سنة 147هـ.

وأوضح د. خليفة المحرزي، رئيس قسم المكتبة والنشر والترجمة في دار زايد للثقافة الإسلامية، أن المعرض يهدف إلى تعريف المجتمع والمهتدين الجدد بالموروث الإسلامي، وتجربة ملامسة واقع هذه الكنوز عن قرب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا