الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن زايد يدشن مبادرة عالمية في أبوظبي لتطوير قطاع الإعلام بالمنطقة

محمد بن زايد يدشن مبادرة عالمية في أبوظبي لتطوير قطاع الإعلام بالمنطقة
13 أكتوبر 2008 01:53
أطلقت إمارة أبوظبي أمس، مبادرة جديدة للقطاع الإعلامي تتضمن منطقة إعلامية جديدة تحت اسم ''تو فور ''54 توفر بيئة دعم كاملة تجمع الشركات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في مجالات الإعلام المختلفة· وتشتمل المبادرة، التي دشنها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس، على ركائز أساسية تشمل توفير تسهيلات عالمية للإنتاج، وإنشاء أكاديمية للتدريب الإعلامي العربي وفقاً لأعلى المستويات العالمية، وتقوم على تطوير المحتوى الإعلامي، إلى جانب التركيز على تطوير وتأهيل الكوادر البشرية الإماراتية والعربية العاملة في قطاع الإعلام· حضر حفل تدشين المنطقة الإعلامية إلى جانب الفريق أول سمو ولي عهد أبوظبي، الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان رئيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي وسمو الشيـخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان رئيس دائرة المالية ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة ومعالي محمد أحمد البواردي الأمين العام للمجلس التنفيذي· وتم اختيار موقع على مساحة 200 ألف متر مربع على واجهة البحر ليكون موقعاً دائماً للمشروع، فيما سيتم افتتاح مقر مؤقت للشركة في مجمع خليفة مطلع العام المقبل ·2009 ويرمز اسم المشروع ''تو فور ''54 إلى الإحداثيات الجغرافية لمدينة أبوظبي والواقعة على خط العرض 24 شمالا وخط الطول 54 شرقاً· ومن شأن المبادرة، حسب القائمين عليها، أن تجعل العاصمة أبوظبي مركزاً للامتياز في مجال ابتكار المحتوى العربي على نطاق دولي، وأن تتيح صناعة جديدة بتوفير بيئة دعم كاملة التجهيزات يمكنها جمع الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في مختلف قطاعات الإعلام مثل صناعة الأفلام والبث والنشر والتقنيات الرقمية والموسيقى· وقامت عدة شركات إعلام عربية وعالمية بتوقيع شراكات مع "two four 45" أبرزها ''سي إن إن'' و''بي بي سي'' و''تومسون'' و''أبوظبي للإعلام'' و''فايننشال تايمز'' و''سي سكاي بيكتشرز'' و''تومسون رويترز'' واستوديوهات روتانا و''راندم هاوس'' و''هاربر كولينز''· وتهدف الخطوة إلى تطوير القطاع الإعلامي بالدولة والمنطقة العربية من خلال تطوير المحتوى الإعلامي المقدم بالمنطقة وتأسيس أكاديمية للتدريب الإعلامي ستعمل على نقل تجارب المؤسسات العالمية الرائدة لتطبيقها في دول المنطقة وفقاً لمتطلبات المنطقة وبما يتفق مع المبادئ الأخلاقية والدينية، مع توفير حاضنة للأعمال الجديدة· ولم يتم الإعلان عن التكلفة الاجمالية للمشروع، غير أن مسؤولين عن إطلاق المبادرة أكدوا أن حجم الاستثمار كبير بالرغم من أن المشروع لا يهدف إلى تحقيق عوائد مالية بقدر ما يحقق بعداً ثقافياً واجتماعياً يخدم المنطقة· وأكدوا أن الخطوة تحقق التكامل مع مبادرات أخرى لإطلاق مدن ومناطق إعلامية في الدولة وعدد من دول المنطقة، غير أنها ستقدم محتويات جديدة تسهم في تطوير العمل الإعلامي سواء المطبوع أو المرئي أو المسموع، إضافة الى تطوير المحتويات الرقمية· وأكد معالي خلدون خليفة المبارك رئيس هيئة المنطقة الإعلامية أن هذه المبادرة تعد غير مسبوقة حيث لم يسبق اطلاقها في أي مكان آخر بالعالم، مشيراً إلى أن تأسيس '' تو فور 54 '' يهدف لتشكيل محتوى إعلامي جديد من خلال متخصصين في المجال الإعلامي مع تشكيل مركز تدريب قوي في أبوظبي· وأضاف خلال كلمة ألقاها في حفل الافتتاح أن المبادرة خطوة هامة في تطور أبوظبي المستمر كمدينة عالمية للابتكار وعاصمة حقيقية للأفكار، مشيراً الى أنها خطوة مهمة في إطار تحقيق التنوع الاقتصادي للإمارة· وأوضح أن المبادرة تشمل تأسيس مركز فريد للتميز لخلق المحتوي الإعلامي وتطوير وتنمية الكفاءات الإعلامية على مستوى عالمي في أبوظبي، حيث إن أبوظبي تسعى لفتح آفاق جديدة وواسعة وتوفر فرصاً متنوعة في مجالات التعليم والتدريب المتخصصة في صناعة الإعلام وصقل المهارات الإعلامية إضافة إلى خلق مجال للمؤسسات الإبداعية· وأضاف معاليه أنه من وجهة نظر الحكومة فهي ليست مبادرة لتطوير المحتوى الإعلامي فقط، بل تتعدى هذا المنظور لتكون مبادرة ثقافية أيضاً حيث ستسمح بنشر القصص الإخبارية من كتاب وصانعي الأفلام في المنطقة حيث يتوقع في نهاية الأمر أن تؤدي تلك المبادرة الى خلق محتوى محلي يتم بثه ونشره إلى مختلف أقطار العالم، كما سيساهم في خلق فرص وظيفية واقتصادية رائدة· وأعرب معاليه عن أمله في أن يكون لدينا محتوى إعلامي صادق ونزيه يشهده العالم بأسره وأن تساعد تلك المبادرة تدريب وتأهيل وإعداد الخريجين الجدد من الجامعات للالتحاق بسوق العمل وفق المعاير العالمية كما نأمل أن تساهم المبادرة في خلق مستقبل واعد ومشرق لصناعة الأفلام في أبوظبي وخلق فرص جديدة للتدريب· وأشار المبارك إلى أن أبوظبي لها سجل مهم في تقديم المبادرات الثقافية، مشيراً إلى أن المشروع الجديد سيقدم فرصاً أكبر للموارد البشرية بدول المنطقة، خصوصاً أن الحضور العالمي من خلال الشركاء بالمشروع، يوفر فرصة للوصول الى محتوى إعلامي أكثر أصالة بالمنطقة· وقال إن إمارة أبوظبي ستسهم من خلال هذه المبادرة في تحقيق مستقبل ''براق'' للإعلام وخلق فرص للمختصين في المجال الإعلامي بدول المنطقة وخصوصاً لجيل الشباب· وبحسب دراسة عالمية أجرتها مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز تحت عنوان ''نظرة مستقبلية إلى صناعة الترفيه والإعلام العالمية 2008 - 2102 من المتوقع أن ينمو سوق الإعلام العربي بمعدلات سنوية تزيد على 10% خلال السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يتجاوز معدلات النمو العالمية البالغة 6,6%، ويرى الشركاء بالمشروع فرصاً جيدة لتحقيق النمو في العالم العربي· من جانبه قال محمد خلف المزروعي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام وهي أول وأكبر شركة متواجدة في تلك المنطقة إن الشركة تحقق نموٍاً مستمراً وتطوراً دائماً، حيث إنه اعتباراً من بعد منتصف الليلة ''فجر اليوم الاثنين'' سيبدأ قطاع البث التلفزيوني في بث مجموعة قنوات تلفزيون أبوظبي وشقيقتيه قناة الإمارات وأبوظبي الرياضية بحلة جديدة وشعارات جديدة وإطلالة مختلفة للنشرات الإخبارية والبرامج الترفيهية· وأشار المزروعي إلى أنه سيتم الكشف قريباً عن استراتيجية الشكل الجديد للمحطات الإذاعية، مشيراً الى أنه تم إطلاق شركة إنتاج الأفلام العالمية ''إيمج نيشن''· وأضاف: ''رأى العديد بالأمس سرعة تحول خطتنا إلى واقع ملموس عندما احتفلنا بإعلان شراكتنا العالمية مع شركة ''ناشيونال جيوغرافيك'' والتي تلت إعلاننا عن مشروعنا المشترك مع شركة ''بارتيسيبانت ميديا''، كما تم إطلاق مبادرة ''جيتمو أرابيا'' الترفيهية الرقمية مع شركة ''بيرتلسمان'' والتي ستشكل أكبر مجتمع رقمي على شبكة الإنترنت في العالم العربي· وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة ''لايف'' لتوفير خدمات البث المباشر الخارجي باستخدام التقنيات عالية الدقة وضمان أعلى جودة ممكنة لعمليات البث الخارجي كما تم توفير وحدات إنتاج جديدة لشركة'' المتحدة للطباعة والنشر'' التابعة لأبوظبي للإعلام، كما تم في وقت سابق من هذا العام إعادة إطلاق شركة ''توزيع'' للتوزيع التابعة لشركة أبوظبي للإعلام وتم وضع خطط شاملة لإصدار مطبوعات الشركة التي تشمل جريدة الاتحاد ومجلات زهرة الخليج وماجد وسوبر بحلة جديدة وشكل مختلف· كما أشار المزروعي إلى أنه تم في شهر إبريل الماضي إصدار العدد الأول من الصحيفة الجديدة ''ذا ناشيونال'' التي شكلت إضافة غنية وتجربة صحفية مختلفة لقطاع الإعــــلام الناطق باللغة الإنجليزيـــــة في الدولة والمنطقة· كما أكد أن ''أبوظبي للإعلام'' شركة متجددة تسعى للارتقاء بمعاييرها التشغيلية والوصول لمصاف المؤسسات الإعلامية العالمية حيث إنه في الوقت الذي تنضم فيه مؤسسات إعلامية جديدة إلى المبادرة الجديدة· وقال طوني اورستن الرئيس التنفيذي لشركــــة "two four 45" إن المبادرة تسعى ومن خلال رؤية أبوظبي 2030 إلى تحويل الإمارة الى مركز إقليمي للثقافة تضع العاصمة في موقع عالمي مهم· وأشار إلى أن المشروع يركز على المضمون الإعلامي من خلال إطلاق صناعة عالمية تخاطب العالم العربي، حيث ستنعكس المبادرة على حوالي 300 مليون عربي يخاطبهم الإعلام، مشيراً إلى أن المبادرة لا تهدف إلى تطوير المكاتب التجارية أو الحدائق، بل تقوم على عناصر تشمل التدريب والتعليم من خلال إنشاء أول أكاديمية تدريب بالمنطقة تعمل على تطوير قدرات الإعلاميين بالاشتراك مع مؤسسات عالمية معروفة في القطاع الإعلامي· وشدد اوستن على أن المبادرة لن تركز على الدعم المالي بل الاستفادة أيضاً من خبرات الإعلام العالمي من خلال المؤسسات التي التحقت بالمبادرة حتى الآن· وأضاف أن هناك شركاء للمبادرة ينتمون الى مناطق مختلفة بالعالم مثل أميركا وأوروبا وشرق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، وهو ما يسهم في تطوير الإعلام بالعالم العربي، مشدداً على أن فريق التدريب يدرك طبيعة المنطقة العربية واحتياجاتها· من جهته أكد ادوارد بورجردينج الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للإعلام أن الشركة تعد من خلال المبادرات التي أطلقتها من أكبر المبتكرين للمحتوى الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط· وأشار إلى أن مبادرة "ايمج ميشن'' التي تم اطلاقها مؤخراً وضعت ''أبوظبي للإعلام'' كأحد أهم شركاء ''هوليوود'' العالمية، مشيراً إلى أن المبادرة ستكون حجر أساس للتطوير الإعلامي· وتحدث عدد من الممثلين لشركاء مبادرة "two four 45" خلال الحفل حيث أشار أحمد أحمد من ''هوليوود'' إلى أن المبادرة ستوفر امكانية لنقل الخبرات في مجال الأفلام العالمية الى منطقة الشرق الأوسط من دون الحاجة الى إرسال أشخاص لتدريبهم في مناطق بعيدة بالعالم، مشيراً إلى أن المبادرة ستحقق ذلك· وستعمل مؤسسات مثل ''سي إن إن'' على بث برامج تركز على المنطقة في أوقات تناسب التوقيت في أبوظبي ودولة الإمارات وذلك من يوم الاثنين إلى الجمعة، وأكدت المؤسسة على لسان ممثلها في حفل الإطلاق أمس، أن المبادرة التي أطلقتها أبوظبي أمس تتفق مع الأبعاد التي تبحث عنها ''سي إن إن'' العالمية· كما أشار ستيفن من قسم التدريب في ''بي بي سي'' العالمية أن المساهمة في المبادرة تعد من الأغراض الأساسية لشبكة ''بي بي سي'' من خلال التركيز على التعليم والتدريب، مشيراً إلى أن الشراكة مع "two four 45" ستعزز خطط المعرفة والتعليم· فيما شدد بن هيوز من فايننشال تايمز البريطانية على الامكانيات الكبيرة التي يوفرها قطاع الإعلام بالشرق الأوسط وخصوصاً في أبوظبي مشيراً إلى أن الشراكة مع المبادرة ستعزز القطاع الإعلامي بالمنطقة· وقال وين بورغ الرئيس التشغيلي في"two four 45" إن المبادرة لا تشكل إطلاق أعمال جديدة فقط، بل صناعة متكاملة لإنشاء محتوى عربي حقيقي موجه للوطن العربي وفتح سوق جديدة تضم فرصاً كبيرة ومستدامة· يذكر أن مبادرة"two four 45" تقوم على 4 دعائم أساسية تشمل فإنتاج'' والخاصة بتقديم تسهيلات عالمية للإنتاج، و''تدريب'' والخاصة بتأسيس أكاديمية للتدريب، و''ابتكار'' الخاصة بالابتكار والدعم و''تواصل''· وستصبح ''تدريب'' أكاديمية التدريب المهني الأولى في المنطقة التي تستهدف الشباب العرب والخريجين الساعين للعمل في قطاع الإعلام، إضافة الى تزويد العاملين الحاليين في مجالي الإعلام والترفيه بفرص لتطوير مهاراتهم وصقلها وإعادة تشكيلها من خلال مجموعة ممتدة وشاملة من مناهج الإعلام والمحتوى· اما ''ابتكار'' فستقدم الدعم الإبداعي والتمويل للشركات المحلية الجديدة والأفكار المبتكرة الواعدة في مجالات الطباعة والإنترنت والتقنية النقالة والتلفزيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث لن يقتصرالأمر على الدعم التمويلي المالي بل سيقدم نصائح عملية ومعلومات من خبراء الصناعة والمتخصصين لتوجيه المبادرات ومساعدتها على النجاح· فيما ستركز ''إنتاج'' على توفير أحدث تجهيزات مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج وإدارة أصول الإعلام وخدمات البث والدعم التقني وستمد الشركات بكل تقنيات الاتصالات الحديثة· اما ''تواصل'' فتمثل نقطة تواصل مركزية واحدة لدعم عمليات تأسيس شركات إنشاء المحتوى أو إعادة تمركزها· وخلال مؤتمر صحفي عقد بعد حفل إطلاق مبادرةtwo four 45" قالت نورة الكعبي مديرة مشروع مبادرة إن المبادرة ستعمل على رفع مستوى المضمون الإعلامي على أيدي مختصين عرب وخليجيين من المنطقة، مؤكدة أن عمليات التدريب ستركز على الجوانب المهنية مع المحافظة على حرية الإعلام المتقيد بمبادئ المنطقة العربية والتعاليم الدينية· وأشارت إلى أن المبادرة تعمل حالياً مع شركة ''الياه سات'' وهي إحدى شركات أبوظبي، من خلال شراكة للامدادات التقنية، مشيرة إلى أن النظرة المستقبلية تقوم على العمل مع الياه سات للايفاء بمتطلبات الإعلام في هذا الجانب للعام ·2011 وأضافت أن المبادرة تسعى أيضا لتغيير الصورة السلبية عن العالم العربي من خلال إيجاد إعلام قوي وبمستوى مهني مرتفع· وحول حجم الاستثمار في المشروع، أكد طوني اورستن الرئيس التنفيذي لمبادرة "two four 45" أن الاستثمار في الشركة يعد كبيراً غير أنه لن يتم الافصاح عنه، مشدداً على أن المشروع لا يقوم على فكرة الربح المادي فقط بقدر تحقيق النتائج المرجوة في تطوير قطاع الإعلام· وإشار إلى أن المبادرة ستعمل على تقديم تسهيلات معينة للشركات الراغبة في دخول شراكات مع المبادرة، خصوصاً أن المواقع ستكون جاهزة في العام 2009 مثل الأكاديمية وحاضنة الإبداع· وردا على استفسار صحفي أشار طوني إلى أنه من المستبعد أن يتأثر القطاع الإعلامي في الإمارات بتداعيات الأزمة المالية العالمية، مشيراً إلى أن الكثير من الشركات العالمية أصبحت تبحث عن مناطق أكثر أمناً لتنفيذ استثماراتها· كما أشار إلى أن المشروع من شأنه المساهمة في تعزيز اقتصاد دولة الإمارات واقتصاد إمارة أبوظبي بصورة خاصة على المدى البعيد· وأشارت نورة الكعبي إلى أن عدد العاملين في شركة تو فور 54 سيبلغ 700 شخص بنهاية العام المقبل ،2009 مشيرة إلى أن المشروع يضم فرص عمل واعدة خصوصاً لمواطني الدولة والعرب·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©